الرياضةكرة الطائرة

التوقّفات والتأخيرات في كرة الطائرة

اقرأ في هذا المقال

  • التوقفات في كرة الطائرة
  • التأخيرات في كرة الطائرة
  • فترات الراحة وتغير الملاعب

التوقّفات في كرة الطائرة:


التوقف: هو الوقتُ بين تداولٍ مُكتملٍ واحدٍ وصافرة الحكم الأوّل للإرسال التالي.


عدد توقّفات اللعب العادية: يحقُّ لكلِّ فريقٍ طلبَ وقتينِ مُستقطعينِ وستة تبديلاتٍ للَّاعبين كحدٍّ أقصى لكلِّ شوطٍ .


تعاقب توقفات اللعب العادية: يجوز طلب وقتين مُستقطعين، وطلب واحد للتَّبديل بواسطة أيِّ فريق متبوع واحد بعد الآخر خلال نفس الوقت، ولا يسمح للفريق بطلبات مُتتالية للتَّبديل خلال نفس التوقُّف، ويجوز تبديل لاعبين أو أكثر في نفس الوقت ضمن نفس الطلب، ويجب أن يكون هناك تداول مُكتمل بين طلبين منفصلين للتَّبديل بواسطة نفس الفريق.


طلب توقّفات اللعب العادية: يجوز طلب توقُّفات اللعب العادية من قبل المدرّب أو عند غيابهِ من قبل رئيس الشوط ، ويسمح بطلب التبديل قبل بداية الشوط، ويجب تسجيله كتبديلٍ عاديٍّ في ذلك الشوط.

التأخيرات في كرة الطائرة:

يكون الأداء الخاطئ للفريق الذي يؤجِّل استئناف اللعب تأخيراً، ويتضمَّن فيما بين:

  1. تأخير توقُّفات اللَّعب العادية.

  2. إطالة التوقُّفات بعد أن طُلِبَ لاستئناف اللّعب.

  3. تكرار الطلب الخاطئ.

  4. تأخير اللّعب بواسطة عضو الفريق.


    جزاءات التأخير : يكون لفت نظر للتأخير و” إنذار للتأخير” وهي جزاءات للفريق، وتظلُّ جزاءات التأخير سارية المفعول طوال المباراة، ويسجل جميع جزاءات التأخير على استمارة التسجيل، ويجازى التأخير الأول في المباراة بواسطة عضو الفريق ” لفت نظر تأخير” ويشكّل التأخير الثاني خطأً ويجازى ” إنذار تأخير” نقطة والإرسال للمنافس. تطبَّق جزاءات التأخير المُوقَّعة قبل أو بين الأشواط في الشوط التالي.

فترات الراحة وتغير الملاعب:

فترة الراحة : هي الوقت بين الأشواط، وتستغرق فترات الراحة جميعها ثلاث دقائق. يتمّ خلال هذه الفترة من الوقت تغيير جهة اللعب للفريقين، وتسجيل ترتيب الدوران للفريقين على استمارة التسجيل، ويمكن أن تمتدَّ فترة الراحة بين الشوطين الثاني والثالث إلى 10 دقائق بواسطة الجهة المُختصَّة عند طلب المُنظّم.


تغيير جهة اللعب للفريقين: يغيِّر الفريقان جهة ملعبيهما بعد كلِّ شوط باستثناء الشوط الفاصل، وفي الشوط الفاصل يصل الفريق المُتقدِّم للنقطة 8 ويغيّر الفريقان ملعبيهما بدون تأخير، وتظلُّ مراكز اللاعبين كما هي، وإذا لم يَجرِّ التغيير بعد وصول الفريق المُتقدّم النقطة 8 فسوف يتم إجراؤه عندما يكتشف الخطأ، وتظل النتيجة كما هي في الوقت الذي أجرى فيه التغيير.

المصدر
التوقفات والتأخيرات في كرة الطائرةفترات الراحة في كرة الطائرةتغير الملاعب في كرة الطائرة
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق