الرياضةالرياضة والصحة

الرياضة لتحسين النوم

اقرأ في هذا المقال
  • فوائد الرياضة قبل النوم.
  • مجموعة من التمارين يُنصح بها قبل النوم.

جميعنا نعلم أنَّ الصحة هي أغلى ما يملك الفرد، وحتى يصل الفرد إلى قوام جميل ويحمي نفسه من الأمراض المعاصرة والمشاكل الصحية يجب عليه أن يمارس النشاط البدني بشكل مستمر. تعرف على أهمية الرياضة قبل النوم.

فوائد الرياضة قبل النوم:

توصلت الدراسات الحديثة إلى أنَّ ممارسة النشاط البدني مرة واحدة لتحسين النوم وحل مشاكل الأرق لا يساعد فجأة على النوم، بل يجب ممارسة النشاط البدني بشكل مستمر للحصول على النتائج المرضية. يوجد علاقة وطيدة بين النوم والرياضة، تعمل الرياضة على المساعدة على النوم، أمَّا قلة النوم تؤدي إلى عدم القدرة على ممارسة النشاط البدني بالشكل السليم.

إذا كانت لديك مشكلة عدم القدرة على النوم “الأرق” فلن تستطيع تحسين نومك عند بدء ممارسة النشاط البدني مباشرة والسبب في ذلك أنَّ هناك علاقة تجمع ما بين النشاط البدني والنوم وهذه العلاقة هي علاقة طويلة الأمد، ومع أنَّه من الشائع أنَّ ممارسة النشاط البدني تحسن نوعية النوم، إلا أنَّ المسألة ليست بهذه السهولة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من عدم القدرة على النوم لساعات طويلة وبشكل مستمر ويوجد لديهم أرق شديد.

فوائد الرياضة قبل النوم:

1- الحصول على نوم مريح فممارسة الرياضة ما قبل النوم تساعد على الاسترخاء والنوم الهادئ.

2- التخلص من الأرق ولكنْ هذا لا يحدث إلا عند الالتزام بممارسة الرياضة لفترة طويلة.

3- تساعد على الاستيقاظ بنشاط وراحة في اليوم التالي وهذا يؤدي إلى الحصول على صحة أفضل.

4- إخراج الطاقة السلبية من الجسم التي تكون موجوده بسبب الضغوطات اليومية.

5- تعمل الرياضة ما قبل النوم على مساعدة الجسم على الاسترخاء الكامل لجميع أعضاء الجسم المختلفة وجميع العضلات.

مجموعة من التمارين يُنصح بها قبل النوم:

1- تمارين المشي: تعتبر تمارين المشي من أفضل التمارين لتحسين النوم ولكن يجب التركيز على القيام بالمشي بالطريقة الصحيحة والتركيز على استقامة الظهر جيداً لتجنب الإصابات.

2- تمرين صعود الدرج: ويُعَدّ هذا التمرين من أفضل التمارين التي تركز على عضلات المؤخرة وعضلات الفخذ الأمامية والخلفية وأوتار الركبة.

3- تمارين القوة: رفع الأوزان الخفيفة لأكثر من عشر مرات بسهولة.

المصدر
الرياضة والصحة البدنية والنفسية والعقلية، أحمد زعبلاوي، 2005 الرياضة سر رشاقتك، أحمد عوض، 2018الرياضة والصحة والبيئة، د.يوسف كماش، 2017

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى