ad
الرياضةالكارديو

الطريقه الصحيحة للجري على جهاز السير الكهربائي الخاص بالكارديو

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم جهاز السير الكهربائي
  • أهم الطرق الصحيحة لممارسة الجري على جهاز السير الكهربائي

تُعَدّ ممارسة رياضة الكارديو من أهم الرياضات التي تؤدي إلى تقوية عضلة القلب، التحسين بشكل كبير من الدورة الدموية، التحسين من عملية الأيض عن طريق التحسين من عمليات التمثيل الغذائي، التحسين من عمل الغدد الهرمونية بشكل كبير، التخفيف من أي عَرض قد يؤدي إلى اكتئاب الفرد والتقليل من شعور الأفراد بالتعب.

مفهوم جهاز السير الكهربائي:

جهاز السير الكهربائي: وهو جهاز يستخدم من أجل المشي، الجري والركض ولكن يبقى بشكل ثابت على الأرض، ويتميز بوجود عدّاد ويحتوي على السرعة والوقت ونبضات القلب والشدة والأمان، ويمكن أن يتواجد في النادي والبيت والعمل. ويستخدم أيضاً في جميع الظروف كالشتاء والحر وعدم القدرة على ممارسة المشي في الخارج.

أهم الطرق الصحيحة لممارسة الجري على جهاز السير الكهربائي:

  1. يجب القيام بأداء من 5 إلى 10 تدريبات مرونة ديناميكية؛ لتحليل المفاصل والعضلات قبل الصعود إلى التريدميل، مثل رفع الركبتين إلى أعلى مستوى مسموح، ثم تحريك الساقين للأمام والخلف.

  2. تحمية الذراعين؛ بحيثُ يمكن تحريك الذراعين للأمام والخلف، ويمكن القيام بدوران الذراعين بشكل بطيء والتحكّم بهما.

  3. يجب على الفرد عدم الصعود على الحزام بشكل مباشر، ولكن يجب مسك القبضات جهاز السير، ووضع القدمين على جانبي الجهاز، ويتم وضع حزام السلامة وربطه بملابسه إذا كان الجهاز الخاص به لديه حزام.

  4. يتم الضغط على زر البدء، ويبدأ من جهاز السير في التحرك بشكل بطيء، ووضع القدمين على الحزام في وقت واحد، والبدء بالجري ثم رفع اليدين عن القبضتين.

  5. يتم البدء بالتمرين مع إحماء بسيط لمدة خمس دقائق، بحيثُ يعتمد على شِدَّة هذا الإحماء وعلى ما خطط للقيام به في التمرين.

  6. ممارسة المشي بشكل بطيء إذا كان الفرد يخطط للقيام بتمرين الجري السريع، ويقوم بالجري بخطى سريعة أو بالتناوب ما بين المشي والجري من أجل تحمية الجسم بشكل جيد.

  7. عند إنهاء الإحماء يتم زيادة السرعة بشكل تدريجي إلى السرعة المطلوبة وأداء التمرين.

  8. يجب الحفاظ على الظهر أن يكون مستقيماً، ويكون الكتفين مفرودين والعيون موجهة إلى الأمام، وعندما يتم رفع اليدين عن المسكات الخاصة بالتريدميل، يتم تحريك الذراعين بسلاسة في انسجام مع الساقين.

  9. يجب شرب الماء كل ربع ساعة خلال التمرين، ويمكن شرب عصائر مرطبة وباردة، وخاصة إذا كان اللاعب يتدرب لمدة أطول من 60 دقيقة على جهاز السير.

  10. يجب التدرب على الوقت المنخفض، إذا كان الفرد يتمرن فقط من أجل الفوائد الصحية، ويجب اختيار الزمن الأطول إذا يحاول الفرد إنقاص الوزن.

المصدر
تمارين المشي لصحة ولياقة أفضل، كلاوس شوماخر، 2002الثقافة الرياضية. يوسف محمد الزمالالرياضة صحة ولياقة بدنية.د. فاروق عبد الوهابالرياضة والصحة في حياتنا. محمد مبيضين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى