الرياضةالكارديو

ما هي أساسيات الركض لمسافات طويلة في الكارديو؟

اقرأ في هذا المقال
  • أساسيات الركض لمسافات طويلة في الكارديو

الركض الطويل وهو عملية مستمرة ومتتابعة من حركة الأقدام على الأرض بشكل مندفع؛ بحيثُ يسمح للإنسان بالتنقل البرّي سريعاً. والركض نوع من الخطو الذي يختص بوضعه الهوائي التي تكون فيه الأقدام فوق الأرض؛ حيثُ يجب على اللاعب أخذ خطوات أقصر؛ بحيثُ تزيد من سرعته، أما الخطوات الطويلة في الهواء تؤدي إلى بطء حركته وسرعته ويجب الحفاظ على الخطوات بشكل طبيعي.

أساسيات الركض لمسافات طويلة في الكارديو:

الركض الطويل هو من أكثر الرياضات المنتشرة والمهمّة عند كل الناس؛ وذلك لِما فيها من أهمية كبيرة على صحة اللاعب وهي تُعدّ أمر رئيسي لبعض الرياضات الأخرى مثل: كرة القدم والسلة، فكلّما احترف الرياضي هذا النوع من الرياضة كانت لياقته أفضل وأداؤه الرياضي قوي. والركض الطويل هو نوع من أنواع الركض ويمكن تعريفه على أنّه العدو لمسافات محددة وبسرعة كبيرة، وهو يمكن اللاعب من قطع مسافات كبيرة خلال فترة زمنية وخطوات صغيرة، وهي رياضة فردية تترتكز بشكل رئيسي على سرعة اللاعب، مدى مرونة حركاته ومقدرته على التحمّل، ويوجد العديد من المسافات التي تدخل من خلال مفهوم الركض الطويل، مثل: 100 م، و200 م، و400 م.


ومن فوائد رياضة الركض الطويل أنها تزيد من كفاءة اللاعب، من خلال الحصول على جسد مرن ومتناسق، بالإضافة إلى التمتع بإنجازاته وقدرته على الممارسة، بالإضافة إلى أنها تُنشّط الجسم ويجب الابتعاد عن الركض عند الشعور بالتعب والإرهاق، بالإضافة إلى تقليل ضغوطات الحياة اليومية والزيادة في قوة العضلات وكتلتها؛ بحيثُ تقوّي العظام وتحفز صحتها، تقلل من توقعات إصابة اللاعب بأمراض القلب والأوعية الدموية، وتساعد كذلك على تقوية الدورة الدموية.


وتقي اللاعب من أعراض الشيخوخة كالزهايمر، وتعمل على تقوية دماغه وقدراته الذهنية، كما أنها تبعث الراحة والسعادة في النفس، تقوّي المفاصل وتحمي من إصابتها، تساعد على الحرص على وزن صحي ومثالي، والتخلص من مشاكل السمنة. وتعتبر من فوائد هذه الرياضة بأنها تتكيف مع جميع الأعمار، إلا أنّها قد تسبب بعض الأضرار والتي تظهر آثارها على المدى البعيد، وهي الإصابة بالجفاف في حال عدم تعويض الجسم بالسوائل الكافية والتي يفقدها خلال الركض، فالجفاف يسبب الكثير من المشاكل البدنية كالإمساك، الكبد، الحصى بسسب الجفاف، الجهد والصداع، كذلك التأثير السلبي على مفصل الركبة والذي قد يصل حد إصابته بالالتهابات. وإنّ زيادة سرعة الركض مع زيادة المسافات دون راحة قد تؤدي إلى إصابة الأوتار بالالتهابات.

المصدر
الجري تاريخ غير تقليدي، ثور جوتاس، 2012الرياضة واﻟﻤﺠتمع، أمين أنور الخولي، 2002كيف الصحة، عبدلله الحريري، 2013تمارين المشي لصحة ولياقة أفضل، كلاوس شوماخر، 2002

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى