الرياضةكرة الطائرة

اللاعب الحر في كرة الطائرة

اقرأ في هذا المقال
  • اللاعب الحر في كرة الطائرة.

اللاعب الحر في رياضة كرة الطائرة تم تغيير مهامة من لاعب مثل بقية زملائه اللاعبين إلى لاعب له أدوار مختلفة؛ حيث ميّزته هذه الرياضة، ووضعت له قوانين لا تُطبّق على بقية اللاعبين.

اللاعب الحر في كرة الطائرة:

يتم تسجيل هذا اللاعب على ورقة التسجيل قبل بداية اللعبة بمكان معين على الورقة، كما يجب أن يقوم بارتداء قميصاً بلون مميزاً عن لون قميص جميع أعضاء الفريق الآخرين، ومن الممكن أن يقوم بالتغيير مع أيّ لاعب في المنطقة الخلفية من دون أخذ استئذان من الحكم في المباراة. ولو تم حصر مهام اللاعب الحر في ممارسة مهارات الاستقبال والدفاع لأصبح دوره غير كاملاً؛ حيث لا بُدّ من التنويه على أن هناك لاعبون في رياضة الكرة الطائرة يتمتعون بمهارة الاستقبال والمهارات الدفاعية، ولكن لا يطلق عليهم مُسمّى اللاعب الحر.

وبصورة عامة يتم اختيار اللاعب القصير ليكون اللاعب الحر، لكن لا بُدّ من التنويه على أنه من الممكن أن يلائم معيار الاختيار مستوى ومعايير هذه الرياضة على المستوى المحلي، غير أنه اختيار خاطئ؛ حيث أنّ اللاعب القصير يتميز بحركاته السريعة بالمقارنة مع اللاعب الطويل القامة، غير أنه يتطلب منه بذل جهود كبيرة من الممكن أن تؤدي إلى إرهاقة؛ لأن لاعب هذا المركز مطالب منه أن يقوم بتغطية أكبر مساحة في الملعب خصوصاً في المنطقة الخلفية.

ومن المهم أن يتميز هذا اللاعب بالقدرة على قراءة أفكار جميع الضاربين في مباريات كرة الطائرة؛ حيث من المهم أن يعرف الأسلوب، التكنيك، والزوايا التي يتعامل معها كل اللاعبين الذين يقومون بضرب الكرة على حِدة، ومن المهم أن يعرف طريقة كل مرسل وأسلوب إرساله.

وإذا كانت عناصر الفريق مطالبة في الحصص التدريبية بذل جهود كبيرة لممارسة التمارين التي تؤدي ممارستها إلى الوصول إلى النتائج المطلوبة، فاللاعب الحر يحتاج إلى تدريبات مضاعفة حتى لو كان يخضع إلى تدريب عام مع بقية زملائه في الفريق، لكن في الوقت نفسه من المهم أن يخضع إلى تمارين معينة خاصة به وشاقة، ومن المهم أن يقدمها له مدرّب مختص على جميع المستويات المهارية والتكنيكية.

المصدر
الكرة الطائرة الحديثة ومتطلباتها التخصصية، ناهدة الدليمي، عادل خزعل، رائد مشتت، 2015المنهاج التدريبي للكرة الطائرة، سعاد حماد الجميلي، 2015الكرة الشاطئية، إسماعيل عبد الفتاح عبد الكافي، 2006 اسس تدريب الكرة الطائرة للناشئين، الين وديع فرج، 2004

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى