الرياضةكرة القدم

تكوين الإعداد البدني للاعبي كرة القدم

اقرأ في هذا المقال
  • تكوين الإعداد البدني.
  • أقسام تكوين الإعداد البدني.
  • نقاط هامة في تكوين الإعداد البدني.

تكوين الإعداد البدني:

تُعدّ كرة القدم من الرياضات الشاقّة التي تحتاج لمجهود بدني عالٍ، كما تحتاج إلى بذل نشاط بدني كبير. وتتميّز بالدقة والسرعة. وأشارت كثير من المصادر والبحوث العلمية أن تنظيم المباريات، قد ازداد عددها حتى بلغ من (50 ـ 60) مباراة يؤديها الفريق في الموسم الرياضي.


والهدف الأساسي من مرحلة تكوين الإعداد في الموسم الرياضي، هو زيادة لياقة اللاعب كالسرعة والقوة والتحمّل والمرونة، كذلك إعداده بدنياً ومهارياً وخططياً. ولم تكن هذه المرحلة تلقى في قديم الزمان القدر الكافي من الاهتمام، بحيث كانت تتراوح مُدّتها بين 3 أو 4 أسابيع.


وفي الكرة الحديثة وبعد تطوّر الدراسات والبحوث عُرفت أهمية هذه المرحلة، حيث وُضِعَ لها برامج جديدة فقد زادت بذلك مُدّتها لتصبح من 4 إلى 6 أسابيع. وتبدأ من بعد نهاية المرحلة الانتقالية والترويحية وتستمر حتى بداية الإعداد للمباريات.

أقسام تكوين الإعداد البدني:

التدرج في التدريب:

يؤدي اللاعب خلالها تدريبات الجري والتحمّل، اختراق الضاحية، ألعاب لكرة القدم وتمرينات لتنمية القوة العضلية. ويجب أن نُراعي التوازن بين التدريبات الفنية والبدنية.

زيادة تدريبات الجري:

يجب زيادة تدريبات الجري حتى يجري اللاعب في نهاية المرحلة من 3 إلى 4 كم في كل وحدة تدريبية، مع التركيز على تقليل فترات الراحة وزيادة شدة التدريبات بشكل تدريجي، بالإضافة إلى التركيز على الاستمرار في أداء التمرينات الخاصة التي تزيد من القوّة العضلية للاعب.

الإعداد الخاص للمنافسات:

يُعتبر هذا الجزء الذي يقع فيه الحمل الأكبر على اللاعبين، بحيث يصل عدد مرّات التدريب الأسبوعية من 8 ـ 10 وحدة تدريبية، في حين أن هذا العدد من الوحدات التدريبية، لا يُشكّل أية خطر على مستوى اللاعبين؛ لأن اللاعب يكون قادراً على بذل المجهود البدني نتيجة امتلاكه مخزون جيد من اللياقة البدنية.

النواحي الفنية والخططية:

يجب التركيز على ضرورة إجراء تدريبات اللياقة البدنية كوحدة واحدة؛ بحيث يقوم اللاعب بتأدية المهارة بشكل مُشابه لِما يجري في المباريات؛ حتى يصل في النهاية إلى أداء المهارات الفنية والتكتيكية، مع التركيز التام على توافر القدرات البدنية المختلفة.

نقاط هامة في تكوين الإعداد البدني:

  • إجراء الفحص الطبي لجميع اللاعبين من بداية المرحلة مع متابعة الكشف الطبي.

  • يجب الاهتمام التام بالنواحي الترويحية خلال المعسكر.

  • إعداد برنامج تدريبي خاص للمرحلة القادمة.

  • يُفضّل قضاء 3 أسابيع في معسكر خاص؛ من أجل توفير الراحة والغذاء المناسبين للاعب.

  • يجب الاهتمام بإطالة العضلات التي كثيراً ما يحصل فيها تمزّق عضلي.

المصدر
التطبيقات البدنية الحديثة للاعبي كرة اللقدم، هاشم ياسر حسن، 2012موسوعة التمرينات التطبيقية للألعاب الرياضية كافة، دانا سكارودموفا، 2007التدريب الرياضي الحديث، المفتي إبراهيم، 1998

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى