الرياضةتمارين رياضية

تمارين رياضية باستخدام كرة البوزو

اقرأ في هذا المقال
  • تمارين رياضية باستخدام كرة البوزو.

لا بُدّ من التنويه على أن كرة البوزو تعتبر من الكرات الرياضية التي يتم استعمالها عند ممارسة التمارين الرياضية؛ حيث يؤدي استعمالها إلى التحسين من التوازن، وتعزيز لياقة كافة عضلات الجسم وقوة تحملها لأي جهد من الممكن أن يقع عليها.

تمارين رياضية باستخدام كرة البوزو:

  1. التوازن الثابت: يقف الفرد في وضعية مستقيمة أعلى الكرة، مع أهمية أن يتم فتح القدمين بنفس مسافة عرض الكتفين، يتم وضع اليدان بالقرب من الجانبين مع أهمية فتح اليدين إلى الجهة الأمامية. والهدف من هذا التمرين التوازن على سطح غير مستقر وتحريك القدمين والكاحلين.

  2. تمرين مطاردة اليدين: يقف الفرد بصورة مستقيمة على الكرة، ثم يقوم بالانخفاض بالجزء العلوي من الجسم قليلاً حتى اتخاذ وضعية القرفصاء أو أيّ وضعية أخرى يختارها، ويقوم الفرد بوضع اليدين أمام الوجه مع أهمية ثني المرفقين، ويتم تحريك اليدين إلى اليمين وإلى اليسار وأثناء ذلك يمكن للفرد السماح للجذع بالحركة والاستدارة بصورة قليلة، وعند تحريك اليدين يقوم الفرد بتحريك عينيه في نفس الاتجاه.

  3. الوقوف بقدم واحد على الكرة: يقف الفرد على الكرة بوضعية مستقيمة، مع أهمية فتح القدمين بعرض الوركين وثني الذراعين في زاوية 90 درجة، ثم من المهم أن يحاول الفرد رفع قدمه اليمنى لوضعها بعيداً عن الكرة ومن الممكن وضعها بجانب الكرة بصورة مباشرة، ويتم تحقيق توازن الجسم عن طريق الثبات على القدم اليسرى والوقوف على قدم واحدة لمدة ثلاثة ثواني، ثم يتم تكرار التمرين مع القدم اليسرى. ولا بُدّ من التنويه على أنه لمزيد من التحدّي من الممكن أن يتم وضع القدم على الأرض مع خفض الجسم بصورة قليلة للتمكن من ممارسة وضعية القرفصاء.

  4. تمرين الاندفاع الثابت: يبدأ الفرد هذا التمرين الرياضي من خلال الوقوف مع فتح القدمين بنفس اتساع الوركين بصورة مائلة أسفل الكتفين، ثم يقوم باتخاذ خطوة إلى الوراء، مع أهمية الحفاظ على الكعب الخلفي من الأرض وثني الركبتين، مع خفض الركبة المفتوحة نحو الأرض، وفي نفس الوقت من المهم أن يتم الحفاظ على ملائمة الوضعية المناسبة للمتدرّب، مع تكرار نفس الخطوات مع الجانب الآخر.

المصدر
اللياقة البدنية، فاضل حسين عزيز، 2015 اللياقة البدنية، بيتر مورغن، 1997 اللياقة البدنية فى حياتنا اليومية، زكي محمد حسن، 2004 الرياضة والصحة والبيئة، يوسف كماش، 2017

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى