الرياضة

تنمية التحمل الدوري التنفسي في الأيروبكس

اقرأ في هذا المقال
  • التحمل الدوري التنفسي
  • أهمية التحمل الدوري التنفسي
  • الأمور التي يحتوى عليها برنامج تدريب التحمل الدوري التنفسي

التحمل الدوري التنفسي:

التحمل الدوري التنفسي: هو قدرة الأجهزة الحيوية على مقاومة التعب لفترة طويلة أثناء النشاط الرياضي، في المجال الرياضي التحمل يعني (الجلد)،التحمل الدوري التنفسي وهو يعتبر عنصراً بدنياً هاماً بين العناصر البدنية الأساسية كالقوة والسرعة والمرونة والرشاقة، وله ارتباط وثيق بين تلك العناصر وخاصَّة عنصر القوة والسرعة ويرتبط التحمل بأشكاله المختلفة وتقسيماته المتعدِّدة بكل تلك الفعاليات والألعاب الرياضية وذلك بنسب متفاوته تظهر اهميته كل منها.

أهمية التحمل الدوري التنفسي:

يُعد التحمل الدوري التنفسي أحد المتطلبات الرئيسه للياقه الصحية فهي تعبر عن قدرة القلب والأوعيه الدمويه والجهاز التنفسي لإمداد الجسم بالطاقه وخصوصاً الأوكسجين إلى العضلات وقدرة العضلات على استخدام الطاقه للاستمرار في الجهد أو التمرين ،إنَّ إيصال الأوكسجين إلى العضلات من أجل القيام بالأفعال الحيويه هي نتيجة سلسلة من العمليات الوظيفيه التي يقوم بها جهاز التنفس الدوراني إذ ينتشر الأوكسجين في الخلايا العضلية ثمَّ ينتقل إلى المايتو كوندريا من خلال ساركو بلازم الخلايا بواسطة المايوكلوبين فيستخدم في تمثيل حامض الباروفيك أثناء دورة حامض الستريك ويذكر (ماجليشو 1982) نقلا عن الدراسات التي أجراها (موركان وآخرون 1971) إنَّ التدريب البدني ذا صفة التحمل يؤدِّي إلى زيادة كل من حجم المايتوكندريا وعددها ويزيد أيضا من المايكلوبين ويزيد من نشاط انزيمات مستقره في المايتوكندريا.

الأمور التي يحتوى عليها برنامج تدريب التحمل الدوري التنفسي:

  • شدة التحمل: تعتبر الشدة المناسبة أحد أهم العوامل لنجاح التدريب وتحقيق فعاليته دون التعرض إلى أي مخاطرة حيث يعتمد التوجيه الامثل للعملية التدريبية وتيرة أساسية على المعلومات التي تصف ركود الأفعال الخاصة بالأجهزة الحيوية وفي مقدمتها الجهاز الدوري، لذا أصبح النبض مقياساً لشدَّة التحمل.

  • دوام الحمل: إنّ مقدار ما يحدث من تحسُّن في اللياقة الوظيفية يتناسب طردياً مع دوام الحمل مع تثبيت بقية المتغيرات الأخرى، وبناءً على تحديد فترة أداء التمرين يمكن تحديد تأثير الحمل وأي نشاط بدني منظَّم يزيد من معدل القلب والتنفس ويستمر زمن الأداء فيه إلى 15 دقيقة على الأقل فإنَّه يعمل على استخدام نظام الطاقة الهوائي.

  • فترة الراحة البينية: يتم تحديد فترات الراحة البينية بناء على الفترات الزمنية اللازمة للاستشفاء ومن المعروف أنَّ عمليات الاستشفاء بعد أداء التمرين لايتم بمعدل منتظم.

  • عدد وحدات التدريب أسبوعياً والمدة اللازمة لتنمية التحمل التنفسي: تحدِّد وحدات التدريب أسبوعياً بمعدل ثلاث مرات بالأسبوع ولتنمية التحمُّل الدوري التنفسي بمعدَّل ثلاثة أشهر.

المصدر
تنمية التحمل الدوري التنفسي في الأيروبكسأهمية التحمل الدوري التنفسيالأمور التي يحتوى عليها برنامج تدريب التحمل الدوري التنفسي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى