الرياضةتمارين رياضية

ما هي كثافة التمارين الرياضية؟

اقرأ في هذا المقال
  • كثافة التمارين الرياضية.
  • كيفية قيام الفرد بممارسة التمارين بكثافة عالية.
  • أمثلة على تمارين رياضية عالية الكثافة.

لا بُدّ من التنويه على أن التدريبات الرياضية عالية الكثافة هي أحدث اتجاه في مجال اللياقة البدنية، وأحد أهم العناصر في ممارسة الرياضة بصورة عامة، لذلك من المهم ممارستها بشكل صحيح؛ حيث لا بُدّ من التنويه على أن ممارسة التمارين الرياضية بكثافة عالية من الممكن أن يساعد الفرد على حرق المزيد من السعرات الحرارية، توفير الوقت بتمرين أقصر، التحسين من مستوى اللياقة البدنية والعديد من الفوائد الأخرى.

كثافة التمارين الرياضية:

من المهم أن يعرف الفرد إذا كان يعمل على مستوى كثافة عالية أو قوية، وهناك طرق لمراقبة مدى كثافة تمرين الفرد، ومن أهم هذه الطرق:

  1. اختبار التحدّث؛ حيث إذا كان الفرد يعمل بمستوى قوي جدًا، يجب أن يكون مضطربًا وقادرًا على نطق بضع كلمات في كل مرة.

  2. المجهود المتصوَّر؛ حيث لاستخدام هذه الطريقة من المهم أن تكون الكثافة عالية حول مستوى يتراوح من 8-9.

  3. النسبة المئوية لأقصى معدل للقلب؛ حيث من الممكن حساب معدل ضربات القلب المستهدف، واستخدام جهاز مراقبة معدل ضربات القلب لتعقب المعدل الصحيح.


كيفية قيام الفرد بممارسة التمارين بكثافة عالية:

من الممكن ممارسة تمرين مكثف لمدة 5 أيام كل أسبوع، لكن مقدار ما يقوم به الفرد يعتمد على مستوى اللياقة البدنية وأهدافه، من الجيد العمل على مستويات متنوعة من الكثافة؛ للاستفادة من أنظمة الطاقة المختلفة وعمل جسم الفرد بطرق مختلفة. ومن الممكن أن تؤدي ممارسة التمارين عالية الكثافة إلى إحداث إصابات، خصوصاً عن الإفراط في الاستخدام؛ لذلك من المهم تجنب القيام بهذا النوع من التمارين كل يوم.


وإذا كان الفرد مبتدئًا فمن المهم البدأ بالتدريب الفاصل؛ حيث أنه طريقة رائعة لجذب جسد الفرد إلى ممارسة تمارين بلدغات قصيرة من الشد العضلي من الممكن أن يتم التحكم بها، وهناك طرق للعمل بجد مع إبقاء التمارين منخفضة التأثير.

أمثلة على تمارين رياضية عالية الكثافة:

لا بُدّ من التنويه على أن بعض الأنشطة تكون أكثر كثافة من غيرها بطبيعة الحال، خصوصاً التمارين التي تنطوي على استخدام مجموعات العضلات الكبيرة مثل الساقين، وتشمل هذه:

  1. تدريب تاباتا.

  2. ممارسة رياضة الجري.

  3. ممارسة المشي السريع.

  4. صعود الهضبة.

  5. صعود الدرج.

  6. القفز.

  7. ممارسة رياضة التزلج.

  8. ممارسة تمارين (Plyometric).

المصدر
High Intensity Interval Trainingk jade marks, 2015 الرياضة والصحة والبيئة، يوسف كماش، 2017اسس وبرامج التربية الرياضية، أكرم خطايبة، 2019 أثر التمارين الرياضية في الشفاء، د. لين غولدبيرغ، ‎د . دايان ل، إيليوت، 2002

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى