الرياضةكرة الطائرة

الدورانات في كرة الطائرة

اقرأ في هذا المقال
  • ترتيب الدوران الأساسي في لعبة كرة الطائرة.

تُعَدّ لعبة كرة الطائرة من أهم الألعاب المنتشرة في جميع أنحاء العالم، وتحتوي هذه اللعبة الجماعية على العديد من المهارات الدفاعية والهجومية.

من أهم الأمور التي لا بد من القيام بها بكل مباراة كرة طائرة هي الدورانات، وفي هذا المقال سنتحدث عن ترتيب الدوران الأساسي في لعبة كرة الطائرة.

ترتيب الدوران الأساسي في لعبة كرة الطائرة:

لا بد من التنويه على أهمية تواجد ستة لاعبين فقط لكل فريق في ملعب كرة الطائرة، يوضع ترتيب الدوران للاعبين في الملعب، ولا بد من التنويه على أهمية المحافظة على ترتيب الدوران طوال مدة الشوط في مباريات كرة الطائرة.

قبل بداية الشوط في مباريات كرة الطائرة يقوم المدرب بتقديم الترتيب لفريقه، ومن الممكن أن يقوم المدرب باستخدام طريقتين لتسليم ترتيب الدوران؛ بحيث إمَّا أن يقوم بتسليم ترتيب الدوران عن طريق كتابة الترتيب على ورقة أو عن طريق جهاز إلكتروني. لا بد من التنويه على أهمية تسليم الورقة التي تحتوي على ترتيب الدوران موقعه إلى الحكم الثاني، ومن الممكن إرسالها إلى المُسجل، أو من الممكن أن يقوم المدرب بإرسالها بالطريقة الإلكترونية بشكل مباشر إلى المسجل الإكتروني.

لا بد من التنويه على أنَّ لاعبي كرة الطائرة غير الموجودين في ترتيب الدوران، هم اللاعبين البدلاء للشوط؛ لكن هذا لا يشمل اللاعبان الحرَّان. عند إعطاء ورقة الترتيب للحكم الثاني أو إعطاء هذه الورقة إلى المسجل، لا يسمح بأي تعديل بدون التبديل بشكل طبيعي.

إذا كان هنالك أي تعارضات بين مواقع اللاعبين والموجود في الورقة التي تحتوي على ترتيبات الدوران للاعبين، لا بد من مراعاة ما يلي:

1- إذا تمَّ اكتشاف التعارض قبل بداية المباراة أو الشوط لا بد من القيام بتصحيح التعارض، عن طريق تصحيح مراكز اللاعبين كما كان في الورقة، لا يوجد جزاء.

2- إذا بدأ الشوط في مباريات كرة الطائرة، وقام الحكم بإيجاد لاعب في منطقة اللعب غير مسجل في الوقة التي تحتوي على ترتيب الدوران؛ لا بد أن يتم تبديل اللاعب طبقاً للورقة، لا يوجد جزاء.

3- إذا أراد المدرب إبقاء اللاعب غير المسجل على الورقة التي تحتوي على ترتيب اللاعبين في منطقة اللعب، فلا بد أن يقوم بطلب التبديل بالطريقة العادية؛ حيث يقوم بطلب التبديل باستخدام إشارة اليد؛ لكن لا بد من التنويه على أنَّ اللاعب سوف يسجل على استمارة التسجيل.

المصدر
الكرة الطائرة الحديثة ومتطلباتها التخصصية، ناهدة الدليمي، عادل خزعل، رائد مشتت، 2015 المنهاج التدريبي للكرة الطائرة، سعاد حماد الجميلي، 2015 اسس تدريب الكرة الطائرة للناشئين، الين وديع فرج، 2004
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق