الرياضةكرة القدم

كرة القدم النسائية

اقرأ في هذا المقال
  • كرة القدم.
  • كرة القدم النسائية.
  • أشهر لاعبات كرة القدم النسائية.

كرة القدم:

يوجد العديد من الدلائل التي تُشير إلى أن كرة القدم، كانت تعرف قديماً باسم تسو تشو في الصين. وكان اللاعب يحاول إدخال الكرة إلى الشباك المُعلقة على أعواد الخيزران. وتشير بعض التقديرات بأنها وجدت منذ عام 2500 قبل الميلاد، حيث عُرفت بعد ذلك باسم كيرامي في اليابان.


وفي عام 1863م تمّ تقديم مجموعة من القواعد الموحّدة لهيئة كرة القدم، تهدف إلى منع العنف في الملعب؛ ممّا يجعلها مقبولة اجتماعياً وخصوصاً للنّساء، أقيمت المباراة الأولى التي سجّلها الاتّحاد الاسكتلندي لكرة القدم للنساء عام 1892. وفي إنجلترا أُقيمت أول مباراة بين النّساء في عام 1892 للميلاد في مدينة غلاسكو الاسكتلندية. وفي عام 1899 للميلاد تمّت المطالبة بإقامة دوري للكرة النسائية في إنجلترا، إلا أنه تم رفض دعمه باعتباره واحداً من أشكال التّحرّر المُطلق؛ ولأن هذه الّلعبة في نظرهم للرّجال فقط.

كرة القدم النسائية:

أصبحت كرة القدم النسائية ذات شعبية على نطاق واسع إلى ما بعد الحرب العالمية الأولى؛ وذلك عندما ساهمت المصانع في نمو اللعبة. وقد جاهدت النساء في بريطانيا لمُمارسة كرة القدم. وقد أقدمت بعض عاملات المصانع في إنجلترا على إقامة دوري لكرة القدم خاص بهنّ؛ إلّا أن الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم أصدر قراراً بعد الحرب العالمية الأولى، يحظر فيه إقامة مباريات كرة القدم للنساء في إنجلترا.


ففي عام 1892 للميلاد شهدت غلاسكو الاسكتلندية أول مباراة رسمية وموثقة للنساء في عالم كرة القدم. ومن ثم أقيمت مباراة في لندن عام 1895 للميلاد، تجمع بين فريق الجنوب وفريق الشمال النسائي للعاصمة الإنجليزية. وفي عام 1899م طالبت اللاعبة الإنجليزية إليزابيث بروجاني، بتنظيم دوري لكرة القدم خاص بالنساء، لكن الاتحاد رفض طلبها ورد عليها بأن الرفض تم حفاظاً على رجولة اللعبة.

أشهر لاعبات كرة القدم النسائية:

البرازيلية مارتا:

وهي أفضل لاعبة في عالم كرة القدم للسيدات منذ عام 2006 حتى عام 2010 للميلاد. وتعتبر مارتا هدافة كأس العالم للسيدات برصيد 15 هدف، كما اختارها الفيفا كأفضل لاعبة في العالم 5 مرات ما بين( 2006م – 2010م ).

بريجيت برينز:

الألمانية بريجيت: وهي نسخة نسائية من الهدّاف الأسطوري لمنتخب ألمانيا جيرد مولر؛ نظراً لعدد الأهداف الذي حققته هذه اللاعبة الألمانية، فقد سجلت ما يُقارب 128 هدفاً مع منتخبها الوطني. وقد توجت معه بكأس العالم للسيدات مرتين وبخمس ألقاب في بطولة أمم أوروبا للسيدات، كما تُوجت بالكرة الذهبية كأفضل لاعبة في العالم منذ عام ( 2003م ـ 2005م ).

ميا هام:

الأنجليزية ميا: وهي أول لاعبة تحصل على جائزة الكرة الذهبية، في أول نسخة نسائية منها عام 2001 للميلاد وعام 2002 للميلاد. وحقّقت ميا كأس العالم مع منتخبها الوطني مرتين في أعوام 1991 و1999. وحقّقت ذهبية الألعاب الأولمبية مرتين في عام 1996 و2004.

نادين كيسلر:

وهي لاعبة وسط ميدان المنتخب الألماني وواحدة من أفضل اللاعبات في كرة القدم النسائية حالياً. وحققت نادين الكرة الذهبية كأفضل لاعبة لعام 2014 للميلاد.

المصدر
تاريخ كرة القدم كيف تطورت اللعبة الساحرة، خالد بن الشريف، 2017كرة القدم اليابانية،ريان الجدعاني، 2015الاستثمار الاستراتيجي للموارد البشرية في لعبة كرة القدم، سعد علي حمود العنزي، 2013

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى