الألعاب الشعبية والصغيرةالرياضة

لعبة ارمي والقف

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم الألعاب الصغيرة
  • ما هي لعبة ارمي والقف؟
  • الأدوات اللازمة للممارسة لعبة ارمي والقف
  • كيفية ممارسة لعبة ارمي والقف
  • الملاحظات والإجراءات الذي يجب أتباعها عند ممارسة لعبة ارمي والقف
  • الفائدة والقيمة التربوية للممارسة لعبة ارمي والقف

مفهوم الألعاب الصغيرة:

الألعاب الصغيرة: هي ألعاب بسيطة وسهلة التنظيم والترتيب والممارسة، حيث تتميز بالسهولة في ممارستها ويصاحبها البهجة والسرور والمرح والفرح وتحمل بين منافستها تنافس شريف وصحيح، كما أنها في ذات الوقت لا تحتوي على مهارات حركية مركبة، والقوانين والقواعد التي تحكمها تتميز بالمرونة والبساطة.

ما هي لعبة ارمي والقف؟

لعبة ارمي والقف: هي أحد الألعاب الصغيرة المميزة المفيدة الممتعة، حيث يمارسها الأفراد من كِلا الجنسين (الذكور، الإناث)، سواء كانوا صغار أو كبار، كما يمكن ممارستها خلال الفصول الأربعة وبأي وقت ممكن سواء كان أثناء ساعات المساء والليل أو ساعات الصباح، حيث تهدف ممارستها إلى رفع مستوى اللياقة البدنية وإلى نشر أجواء المرح والتحدي بين الأفراد، للممارسة هذه اللعبة يلزم توافر اثنا عشر لاعب على الأقل مع وجود حكم لتحكيم على مجريات اللعبة.

الأدوات اللازمة للممارسة لعبة ارمي والقف:

  1. كرة قدم أو كرة سلة أو كرة طائرة (على عدد اللاعبين الذين يرغبون باللعب).

  2. كرات إسنفجية (على عدد اللاعبين الذين يرغبون في اللعبة).

  3. ثمانية أطواق بلاستيك كبيرة.

  4. سلة صغيرة (عدد2).

كيفية ممارسة لعبة ارمي والقف:

في بداية اللعبة يجب على اللاعبين الذين يرغبون في ممارسة اللعبة التواجد في المنطقة المخصصة للعب، ثم يتم تجهيز الأدوات والمواد المستخدمة في اللعبة وترتيبها في الملعب، ثم يقوم الحكم بشرح مراحل اللعبة، وبعد ذلك يتم تقسيم اللاعبين إلى قاطرتين كل قاطرة تقف في جهة، في كل قاطرة أربع لاعبين ثم يتم وضع الأطواق الأربعة على خط مستقيم لا عوج فيه، حيث يبعد كل طوق عن الثاني ثمانية أمتار كل طوق يوجد فيه لاعب، ثم يتم وضع جميع الكور في مكان متساوي بين القطارتين.


واللاعب الذي في يقف في الطوق الأول هو الرامي يختار أي كرة ثم يعود إلى داخل الطوق ويقف فيه، ثم يقوم برميها لزميله الذي يقف في الطوق الثاني، فيلقفها ثم يرميها لللاعب الثالث ويلقفها الثالث، ويقوم برميها للاعب الرابع الذي يقف عند خط النهاية وأمامه السلة يلقفها ويقوم بوضعها داخل السلة، والفائز في اللعبة هو الذي يوجد في سلته عدد أكبر من الكرات.

الملاحظات والإجراءات الذي يجب اتباعها عند ممارسة لعبة ارمي والقف:

  1.  يسمح للاعب رمي الكرة بيد واحدة.

  2. يسمح للاعب رمي الكرة بكلتا يديه.

  3. يسمح للاعب ركل الكرة بقدمه.

  4. الكرة التي تسقط على أرضية الملعب لا تحسب.

  5. عدم الخروج من الطوق عند رمي او لقف الكرة.


الفائدة والقيمة التربوية للممارسة لعبة ارمي والقف:

  • من الناحية الجسمية: تعمل على إكساب جسم اللاعب الحيوية والنشاط والمرونة، تقوية عضلات اليدين والذراعين وتدريبها على أداء حركات معينة وتعمل أيضاً على تنشيط الدورة الدموية.

  • من الناحية الاجتماعية: تعمل على تكوين علاقات اجتماعية، إدراك مفاهيم الدور وحقوق الاخرين، اكتساب اللاعب قيماً متعلقة بالصبر والتحدي، تنشئة الروح الرياضية من خلال تقبل الخسارة له والفوز للمنافس وتساعد على تنمية التفاعل الجماعي.

  • من الناحية النفسية: تعمل على تصريف الطاقة الزائدة عند اللاعب وتسليته، وإزالة التوترات النفسية والتوازن النفسي، ونقله من جو النكد والضيق إلى جو الفرح والمرح.

المصدر
موسوعة الألعاب الصغيرة، مصطفى السايح، 2007دليل الألعاب الصغيرة، مجدي أحمد شوقي، 2001الألعاب الصغيرة وتطبيقاتها، مصطفى السايح، 2006الألعاب في أدب العرب، محمد عبد الواحد، 2008

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى