ألعاب فرديةالرياضة

ما هي رياضة فيرلجيبين Fierljeppen

من المهم أن تتم الإشارة على أن رياضة فيرلجيبين تعتبر من الأنشطة الرياضية المهمة بصورة كبيرة، والتي انتشرت بشكل كبير في العديد من البلدان العربية والغربية، وهي عبارة عن نشاط رياضي تقليدي انتشر بشكل كبير دولة هولندا، ويحظى هذا النشاط البدني هذه الأيام بشعبية كبيرة في مقاطعة أوتريخت.

كيفية ممارسة رياضة فيرلجيبين

 

تشتمل هذه الرياضة على عامود طويل وجسم مائي؛ حيث يبلغ طول هذا العمود ما بين 8 إلى 13 متر (26 إلى 43 قدم)، ويتميز بوجود صفيحة دائرية مسطحة في الجزء السفلي لمنع العامود من الغرق في النهر الموحل أو قاع القناة، ومن المهم أن يعرف الفرد أنه تتكون القفزة من عدو سريع إلى القطب، ومن ثم القفز والإمساك بالعمود، وبعد ذلك تتضمن صعود الفرد إلى قمة العمود أثناء محاولة تحكم الفرد في حركاته الأمامية والجانبية فوق جسم مائي، وينهي الفرد الحركة الرياضية من خلال الهبوط على سرير رملي موجود في الجهة المقابلة، وهكذا يعود الفرد إلى نقطة البداية.

تاريخ رياضة فيرلجيبين

 

  • من المهم أن تتم الإشارة على أنه نظراً لوجود أجزاء كبيرة من دولة هولندا تحت مستوى سطح البحر، فإن لديها العديد من الممرات المائية؛ حيث لا بد من التنويه على أنه نشأت هذه الرياضة كطريقة للشعب الهولندي للالتفاف حول الممرات المائية بسهولة للوصول إلى بيوتهم، الأسواق، والمراكز التجارية والعديد من الأماكن الأخرى التي يرغب الفرد في الوصول لها بسهولة.

 

  • من المهم أن يعرف الفرد أنه مع مرور الوقت تحولت هذه الرياضة إلى منافسة مع أول مباراة رسمية في عام 1771؛ لكن لم يتم تنظيم هذه الرياضة بشكل صحيح للوصول إلى كافة النتائج الرياضية، وبعد ذلك تم تنظيم هذه الرياضة بشكل سليم حتى عام 1957.

 

  • يعتقد أن هذه الرياضة نشأت مع المزارعين الذين استخدموا الأعمدة للقفز فوق قنوات تصريف المياه الصغيرة للوصول إلى قطع أراضي مختلفة، ومن المهم أن يعرف الفرد أنه تعرف هذه الرياضة في منطقة شرق دولة ألمانيا باسم “Pultstockspringen”.

 

  • تمارس الرياضة اليوم في المقام الأول للمتعة أو للترفيه عن السائحين، ولكن لا يزال هناك بيان رسمي سنوي للعبة في هولندا، ويتم التنافس على البطولات في ستة بطولات للدوري والعديد من الأندية الرياضية.

 

المصدر
موسوعة الألعاب الرياضية، كرار حيدر محمد، 2001الرياضة والصحة البدنية والنفسية والعقلية، أحمد زعبلاوي، 2015 الرياضة والصحة والبيئة، يوسف كماش، 2017 الرياضة والصحة لحياة أفضل، إيناس أمين، رنا أحمد جمال، 2018

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى