ألعاب فرديةالرياضة

معدات رياضة الهبوط من قمم الجبال

لا بد من التنويه على أن الهبوط من قمم الجبال يعتبر من الأنشطة الرياضية المهمة التي تعتمد على قيام الفرد بنزول متحكم فيه من هبوط رأسي عن طريق حبل ثابت، ويتم استعمال هذه الطريقة من قبل اللاعبين للنزول من المنحدرات عندما تكون حادة الانحدار أو تشكل خطر على النزول خصوصاً بدون حماية، ويستخدم العديد من اللاعبين هذه التقنية لحماية المراسي الثابتة من التلف، ويستخدم اللاعبين مجموعة متنوعة من التقنيات لزيادة الاحتكاك على الحبل إلى النقطة التي يمكن التحكم فيه بشكل مريح.

معدات رياضة الهبوط من قمم الجبال

 

1- الحبل الثابت

 

لا بد من التنويه على أن الحبل الثابت يعتبر من الحبال المثالية لممارسة هذا النشاط الرياضي، ولكن في أغلب الأوقات يتم استخدام حبل ديناميكي.

2- المراسي

 

من المهم أن يعرف الفرد أن المراسي تصنع بصورة عامة من الأشجار أو الصخور أو الجليد أو ميزات الصخور عن طريق استخدام معدات تسلق الصخور، وتشتمل بعض الأماكن المخصصة لممارسة هذه الرياضة على مراسي ثابتة.

3- سليل

 

هو عبارة عن جهاز احتكاك أو وصلة احتكاك تسمح بتشغيل الحبل بطريقة مضبوطة تحت الحمل بأقل جهد من الشخص الذي يتحكم فيه عند ممارسة هذا النشاط البدني.

4- حزام التسلق

 

هو عبارة عن مثبت حول الخصر أو الجسم بالكامل يستخدم لتأمين السليل، ويعتبر من الأدوات الرياضية المهمة بصورة كبيرة لمنع صدمة التعليق، ولتجنب تعريض الفرد لأي إصابات رياضية من الممكن أن تكون خطيرة في بعض الأحيان.

5- احتياطي أمان

 

من المهم أن تتم الإشارة على أنه بصورة عامة تكون عقدة الاحتكاك ملفوفة بصورة محكومة حول الحبل لمنع النزول غير المنضبط، وللوصول إلى كافة النتائج الرياضية المطلوبة.

6- الخوذة

 

من المهم أن يعرف الفرد أن الخوذة تستخدم لحماية الرأس من الصدمات وسقوط الصخور التي من الممكن أن يتعرض لها الفرد أثناء الممارسة العامة.

6- القفازات

 

تستخدم القفازات لحماية اليدين من الحبل ومن الاصطدام بالحائط الذي من الممكن أن يحدث إذا لم يتوخى الفرد الحذر بصورة عامة.

7- الأحذية الطويلة أو أحذية التسلق

 

تستخدم الأحذية لزيادة الاحتكاك مع الصخور، ومن المهم أن يستخدم الفرد سادات الركبة (وأحياناً وسادات الكوع) للوصول إلى كافة النتائج الرياضية المطلوبة.

المصدر
موسوعة الألعاب الرياضية، كرار حيدر محمد، 2001. الرياضة والصحة البدنية والنفسية والعقلية، أحمد زعبلاوي، 2015 الرياضة والصحة والبيئة، يوسف كماش، 2017 الرياضة والصحة لحياة أفضل، إيناس أمين، رنا أحمد جمال،2018

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى