الرياضةكرة السلة

ملعب ديفس سبورت ييكاتيرينبرغ

ديفس سبورت ييكاتيرينبرغ هو ملعب مغلق متعدد الأغراض، يقع مقرّه في مدينة يكاترينبرج في روسيا. ويتسع ملعب ديفس سبورت ييكاتيرينبرغ لـ5000 مُتفرج، وبذلك هو ثاني أكبر ملعب مغلق في المدينة. ويستضبف ملعب ديفس سبورت ييكاتيرينبرغ أندية كرة السلة للرجال والسيدات وأندية الكرة الطائرة بالإضافة إلى كرة القدم للصالات وكرة اليد، ومن حين إلى آخر يستضيف الملعب مسابقات في الرياضات الفردية مثل الجمباز الإيقاعي والجمباز الفني والتنس، وكما يستضيف الملعب أيضاً الحفلات الموسيقية.

 

تاريخ ملعب ديفس سبورت ييكاتيرينبرغ

 

تمَّ بناء الملعب الأول في المدينة في عام 1972م، ومنذُ افتتاحه كان الملعب مجبراً على استضافة جميع النشاطات الرياضية في المدينة، ولاستضافة جميع الألعاب الرياضة في المدينة كان ذلك يتطلب تجديداً مستمراً بين الحين والآخر؛ ولذلك قرر إدوارد روسيل حاكم إقليم سفيردلوفسك في مارس من 2000م بناء ساحة رياضية جديدة؛ لأن تكلفة البناء لملعب جديد أقل من تكلفة التجديد في كل فترة قصيرة، وبدأ بناء ملعب ديفس سبورت ييكاتيرينبرغ رسمياً في 5 يونيو من عام 2001م.

 

وكان قد تمَّ وضع ميزانية مالية للملعب قدرها 17 مليون يورو، ولكن الساحة الرئيسية في الملعب بلغت تكلفتها 14.5 مليون يورو. وفي 11 يونيو من عام 2003م تمَّ افتتاح ملعب ديفس سبورت ييكاتيرينبرغ رسمياً، وكانت مُباراة الافتتاح هي مُباراة من بطولة كأس يلتسين للكرة الطائرة، وحضر الافتتاح الرئيس الروسي بوريس جيلزين وفاتشيسلاف فيتيسوف ولجنة الرياضة بالمدينة ووزير الرياضة في البلاد.

 

وفي شتاء عام 2014م تمَّ تجديد سقف الملعب من الخارج وتغطيته بمظلات برتقالية؛ ليتناسب مع ألوان نادي يو أم أم سي ييكاتيرينبرغ لكرة السلة للسيدات، الذي يتخذ ملعب ديفس سبورت ييكاتيرينبرغ موطناً لهُ. ويبلغ ارتفاع ملعب ديفس سبورت ييكاتيرينبرغ 29.1 متراً، ويمتلك الملعب قاعدة بيضاوية بعرض 68 متراً وطول 84 متراً، وتبلغ مساحة الملعب الإجمالية 20800 متراً مربعاً.

 

ويحتوي الملعب على 1720 متراً مربعاً مخصصة للأنشطة الرياضية، و1004 متراً مربعاً للملعب نفسه، ويبلغ ارتفاع السقف 21 متراً. ويمكن أن يتسع ملعب ديفس سبورت ييكاتيرينبرغ لـ5000 مُتفرج، بحيث يوجد 4802 مقعداً في الحلبة، منها 1108 مقعداً تقع على منصات متحركة في الصفوف السفلية.

 

المصدر
المبادئ الفنية والتعليمية لمهارات الالعاب الرياضية، ياسين حسين، 1997الموسوعة الرياضية، ابو السعد، 1997عالم كرة السلة، أمجد العتوم، حسن محمود الصمادي، تمام نهار العبداللات، 2012كرة السلة للمبتدئين 1، أحمد علي خليفة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى