الرياضةكرة السلة

ملعب كوليسيوم بورغوس

اقرأ في هذا المقال:

كوليسيوم بورغوس هو ملعب مغلق متعدد الأغراض، يقع مقرّه في مدينة بورغوس في إسبانيا. ويستضيف ملعب كوليسيوم بورغوس رياضة كرة القدم للصالات ورياضة كرة السلة ورياضة للتنس، ويوجد في الملعب حمامات للسباحة ومركز رياضي. وتمَّ افتتاح ملعب كوليسيوم بورغوس في عام 1967م، وتمَّ تجديد الملعب في عام 2015م؛ لكي يستطيع الملعب استضافة العديد من الألعاب الرياضية.

 

وفي البداية كان ملعب كوليسيوم بورغوس يتسع لأكثر من 12277 مُتفرج، وبعد إعادة التجديد أصبحت سعة الملعب تختلف على حسب الحدث الذي يستضيفه الملعب، ولكن سعة الملعب القصوى هي 9500 مقعد.

 

تاريخ ملعب كوليسيوم بورغوس

 

تحتوي الواجهة الرئيسية لملعب كوليسيوم بورغوس على ثلاثة أبواب كبيرة مزدوجة، وهذه الأبواب مصنوعة من الخرسانة والزجاج المطبوع، وسقف الملعب على شكل قبة مخروطية بجزء داخلي منحدر، وهذا ما يُعطي ملعب كوليسيوم بورغوس طابعاً خاصاً. ويُعدّ ملعب كوليسيوم بورغوس هو موطن نادي ميرافلوريس الإسباني لكرة السلة.

 

وفي أبريل من عام 2013م أعلن رئيس بلدية بورغوس خافيير لاكال، عن وجود أوجه قصور كبيرة في الملعب؛ لذلك نظر مجلس المدينة في موضوع هدم ملعب كوليسيوم بورغوس واستبداله بجناح رياضي متعدد الأغراض لضمان أمن المنطقة، وكان لابدّ من عمل استثمارات كثيرة؛ لترجيح الرأي الصائب، ولكن نظراً لارتفاع الميزانية لبناء مبنى جديد في أوقات الأزمات الاقتصادية فقد تقرر إجراء إعادة تصميم عميقة وتوحيد وتكييف هيكل الملعب ليُصبح ملعب متعدد الأغراض.

 

وتمَّ تجديد ملعب كوليسيوم بورغوس بالكامل في عام 2015م، وتمَّ إضافة مقاعد داخلية وتركيب سقف دائم، بحيث يمكن استخدامه على مدار السنة كجناح متعدد الأغراض، وتمّ تغطية الواجهة الخارجية القديمة بألواح بدرجات اللون الأخضر لتنسجم مع البيئة المحيطة، وتمّ افتتاح المبنى الجديد متعدد الأغراض في 27 يونيو من عام 2015م، وبلغت تكاليف التجديد لملعب كوليسيوم بورغوس 5.5 مليون يورو.

 

واستمرت أعمال البناء في ملعب كوليسيوم بورغوس من 18 أكتوبر من عام 1966م إلى 18 يونيو من عام 1967م بإجمالي 200 يوم عمل. وفي يوليو من عام 1975م استضاف ملعب كوليسيوم بورغوس مهرجان موسيقى الروك الأول الذي أُقيم في إسبانيا، وكانت أول مُباراة رسمية لنادي ميرافلوريس لكرة السلة الذي يلعب في الدوري الإسباني الأول لكرة السلة قد أُقيمت على أرض الملعب في 1 أكتوبر من عام 2017م.

 

المصدر
كرة السلة للمبتدئين 1، أحمد علي خليفةعالم كرة السلة، أمجد العتوم، حسن محمود الصمادي، تمام نهار العبداللات، 2012الموسوعة الرياضية، ابو السعد، 1997المبادئ الفنية والتعليمية لمهارات الالعاب الرياضية، ياسين حسين، 1997

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى