الرياضةكرة السلة

ملعب كوليسيوم دا كوردينا

كوليسيوم دا كوردينا هو ملعب مغلق متعدد الاستخدامات، يقع مقرّه في مدينة لاكورونيا في إسبانيا. ويستضيف ملعب كوليسيوم دا كوردينا مُباريات كرة السلة وعروض التزلج على الجليد والحفلات الموسيقية والعروض الفنية. وفي الحفلات الموسيقية يتسع ملعب كوليسيوم دا كوردينا لـ11000 مُتفرج، وكما يتسع الملعب لـ8000 مُتفرج في عروض مصارعة الثيران.

 

تاريخ ملعب كوليسيوم دا كوردينا

 

وفي السابق كان ملعب كوليسيوم دا كوردينا يستضيف عروض مصارعة الثيران، ولكن في يوليو من عام 2015م تمَّ تعليق هذهِ العروض؛ بسبب نقص الإعانات وقلة الاهتمام التي أثارها مواطني مدينة لاكورونيا. وتمَّ تصميم ملعب كوليسيوم دا كوردينا من قِبل المهندسين المدنيين خيسوس هيريرا وخوان دومينغيز وماريا إيزكويردو وخوليو مارتينيز كالزون، وبلغت تكلفة بناء الملعب 2800 مليون بيزيتا، وقد تمَّ تمويل هذا المبلغ من قِبل مجلس المدينة ومجلس غاليسيا.

 

وتمَّ بناء ملعب كوليسيوم دا كوردينا في عام 1990م، وتمَّ افتتاحه في 12 أغسطس من عام 1991م. وقد استضاف ملعب كوليسيوم دا كوردينا كأس ملك إسبانيا لكرة السلة مرتين في عامي 1993م و2016م. وكانت معارض مصارعة الثيران تُقام على أرض الملعب في الأيام الأولى من شهر أغسطس في إطار مهرجان ماريا بيتا، الذي احتفل في عام 2010م بعيده العشرين.

 

وكانت ساحة مصارعة الثيران بقطر 45 متر وزقاق بعرض 2 متر، وحظائر لأربع مصارعي الثيران ومستوصف ومصلى. وكان مصارع الثيران إنريكي بونس وسيزار رينكون وخوسيه توماس وإميليو مونيوز ممن أصدروا العفو عن الثور في مُبارياتهم في عام 2010م. وتبلغ مساحة قاعد الملعب الدائرية بحوالي 1900 متر مربع، وتستخدم هذهِ المساحة كميدان رياضي لاستضافة مُباريات كرة السلة والحفلات الموسيقية الكبيرة والمعارض التجارية وعروض التزلج على الجليد.

 

ومنذُ افتتاحه في عام 1991م استقبل ملعب كوليسيوم دا كوردينا العديد من الفنانين المحليين والعالميين، بحيث أُقيم أول حفل موسيقي على أرض الملعب في 6 يونيو من عام 1991م، واستضاف الملعب مغنيين عالميين مثل: خوان لويس جويرا، روميو سانتوس، رينجو ستار، موتورهيد، آيرون مايدن، لويس ميغيل غلوريا، ديفيد بيسبال، بابلو ألبوران، جواكين سابينا، لوس سوفيفز، داني مارتين، لويس إدواردو أوت، ليفا، هومبريس جي، آنا بيلين، جوان مانويل سيرات، فيكتور مانويل.

 

المصدر
المبادئ الفنية والتعليمية لمهارات الالعاب الرياضية، ياسين حسين، 1997الموسوعة الرياضية، ابو السعد، 1997عالم كرة السلة، أمجد العتوم، حسن محمود الصمادي، تمام نهار العبداللات، 2012كرة السلة للمبتدئين 1، أحمد علي خليفة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى