الرياضةكرة القدم

منتخب جامايكا لكرة القدم

اقرأ في هذا المقال
  • تاريخ منتخب جامايكا لكرة القدم

تاريخ منتخب جامايكا لكرة القدم:

منتخب جامايكا لكرة القدم هو الذي يمثل دولة جامايكا في كرة القدم الدولية، ويديره اتحاد جامايكا لكرة القدم. وكانت أول مُباراة لعبها منتخب جامايكا ضد منتخب هايتي في عام 1925م. ويُعدّ منتخب جامايكا عضواً في الاتحاد الكاريبي لكرة القدم، كما أنهُ عضواً في اتحاد كرة القدم في أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي. وشارك منتخب جامايكا في ثلاث مسابقات كرة قدم كبرى، وكان ظهورهم الوحيد في نهائيات كأس العالم في عام 1998م، بحيث احتلّ المنتخب المركز الثالث في مجموعته وفشل في التقدم.


ونافس منتخب جامايكا في بطولة كأس الكاريبي ست مرات، وكما نافس منتخب جامايكا أيضاً في الكأس الذهبية الكونكاكاف، حيث ظهرت جامايكا هناك في 13 مناسبة، وحصلت على المركز الثاني مرتين في المكسيك في عام 2015م، وفي الولايات المتحدة في عام 2017م. وكما تم دعوة منتخب جامايكا إلى كوبا أمريكا في 2015م و2016م ، إلا أنهُ تم إقصاؤهم من دور المجموعات في كلتا المناسبتين. وفي عام 1893م تم تشكيل أول نادي لكرة القدم في جامايكا وهو نادي كينجستون للكريكيت، وفي عام 1910م تم تشكيل اتحاد كرة القدم الجامايكي من أجل السيطرة على جميع الألعاب، وفي عام 1925م تم دعوة جامايكا للعب في هايتي في سلسلة من ثلاث مُباريات، حيث فاز الفريق بالمُباريات الثلاث.


وفي عام 1926م استضافت جامايكا هايتي في سابينا بارك، وفازت جامايكا بنتيجة 6 – 0. وفي ألعاب أمريكا الوسطى في عام 1930م في كوبا، قدمت جامايكا أول ظهور لها في البطولة الدولية وخسرت المُبارتين في مجموعتها. ومن عام 1925م إلى عام 1962م لعبت جامايكا مُباريات منتظمة مع فرق من ترينيداد وتوباغو وهايتي وكوبا، بالإضافة إلى أندية مثل هايتيان ريسينغ سي إتش وفيوليت إيه سي وكورنثيانز البريطانية والنمور الأرجنتينية. وفي عام 1952م تم تشكيل فريق كل النجوم الكاريبي من لاعبين من ترينيداد وكوبا وهايتي وسورينام، ولعب الفريق أربع مُباريات ضد جامايكا في سابينا بارك.


وفي عام 1962م وهو نفس العام الذي استقلت فيه جامايكا، أصبح الاتحاد الدولي لكرة القدم عضواً في الفيفا. وفي ألعاب أمريكا الوسطى والكاريبي لعام 1962م التي أُقيمت في جامايكا، قاد المُدرّب البرازيلي خورخي بينا منتخب جامايكا للنجاح، بحيث احتلت جامايكا المركز الرابع بفوزين على بورتوريكو وكوبا. وبعد مرور عام نافست جامايكا في أول بطولة كونكاكاف في السلفادور، حيث احتلّ المنتخب المركز الأخير في مجموعته التي ضمت المكسيك وجزر الأنتيل وكوستاريكا.

المصدر
MEN'S RANKING

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى