الرياضةكرة القدم

منتخب مارتينيك لكرة القدم

اقرأ في هذا المقال
  • تاريخ منتخب مارتينيك لكرة القدم

تاريخ منتخب مارتينيك لكرة القدم:

منتخب مارتينيك لكرة القدم هو الذي يمثل جزيرة مارتينيك في كرة القدم الدولية، ويديره اتحاد مارتينيك لكرة القدم. وعلى الرغم من عدم اعتراف الفيفا بمنتخب مارتينيك إلا أن مارتينيك عضو كامل العضوية في اتحاد الكونكاكاف منذُ عام 2013م، ويشارك منتخب مارتينيك في جميع المسابقات التي ينظمها اتحاد الكونكاكاف، لكن الأندية التي تلعب في اتحاد آخر ولا سيما الاتحاد الأوروبي لكرة القدم غير ملزمة بإطلاق سراح لاعبيها الذين تم استدعاؤهم من قِبل هذا المنتخب. وفاز منتخب مارتينيك بكأس أمم الكاريبي ثلاث مرات، ولعب في الكأس الذهبية البطولة القارية الكونكاكاف للمرة السادسة في يونيو من عام 2019م.


وفي عام 2002م وصل منتخب مارتينيك إلى ربع النهائي، وكان هذا هو أفضل ما لديهم في هذه المسابقة. ولا يشارك منتخب مارتينيك في كأس العالم لكرة القدم، ولكنه يشارك في الكأس الذهبية بموجب اتفاقيات خاصة قائمة بين الاتحاد الفرنسي لكرة القدم مع الكونكاكاف، كما أن منتخب مارتينيك يشارك في كأس الأمم الكاريبي. وتسمح اللوائح المنفذة لقوانين الكونكاكاف ولوائح الكأس الذهبية بمنتخبات مثل جوادلوب ومارتينيك وغويانا لاستدعاء اللاعبين الدوليين الذين لم يرتدوا القميص الوطني لفرنسا على الأقل لمدة خمس سنوات، واللاعب الذي يقبل اختيار منتخب مارتينيك لا يتخلى عن اللعب لمنتخب فرنسا.


وفي الكأس الذهبية لعام 2002م حصل رئيس رابطة المارتينيك آلان رابون على إطلاق سراح ثلاثة من لاعبي مارتينيك يلعبون في فرنسا وهم: إيدي هيرلي، ديفيد ديكانوت وفابريس روبرنيه. وفي يناير من عام 1971م كان منتخب مارتينيك قد لعب مُباراة وديّة مع فورت دو فرانس، ونظراً لارتفاع سعر المُباراة وما تلاها من احتجاج اجتماعي، تقرر بث المُباراة على الهواء مباشرة، وبهذه المناسبة تم بث أول لقاء رياضي مباشر على الجزيرة في عام 1983م، وهو العام التأسيسي لاختيار مارتينيك في الحفلة الموسيقية الدولية، وفي ذلك الوقت لم تكن مارتينيك عضواً في الاتحاد الكاريبي لكرة القدم، وشاركت فقط في كأس أمم الكاريبي كمضيف.


ولعب منتخب مارتينيك في الكأس الذهبي في عام 1993م الذي نُظم في الولايات المتحدة والمكسيك بشكل مشترك، وفي المُباراة الأولى كان أداء منتخب مارتينيك رائع، إلا أنهم تلقوا أسوأ هزيمة في تاريخهم بنتيجة 9 – 0 أمام منتخب المكسيك، وبعد 4 أيام لعبوا مع كندا وتعادلوا بنتيجة 2 – 2. وفي العام التالي وصلت مارتينيك إلى نهائي كأس الأمم الكاريبي لعام 1994م، لكنها عانت من خسارة فادحة بنتيجة 7 – 2 أمام ترينيداد وتوباغو مضيفة المسابقة.

المصدر
MEN'S RANKING

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى