الرياضةكرة القدم

نادي أتلتيكو باراناينسي

اقرأ في هذا المقال
  • تاريخ نادي أتلتيكو باراناينسي

تاريخ نادي أتلتيكو باراناينسي:

أتلتيكو باراناينسي هو نادي كرة قدم برازيلي، يقع مقرّه في مدينة كوريتيبا في البرازيل. وتأسس نادي أتلتيكو باراناينسي في 26 مارس من عام 1924م، بعد اندماج نادي كرة القدم الدولية مع نادي أمريكا فيوتيبول كلوب. وألوان النادي التقليدية هي الأسود والأحمر؛ ممّا سبَّب أن يكتسب النادي لقب الأحمر والأسود. ويلعب نادي أتلتيكو باراناينسي مُبارياته في ملعب أرينا دي بايكسادا، الذي أُعيد افتتاحه على مرحلتين، الأولى كانت في عام 1999م من بعد الإصلاحات التي تهدف إلى تحديثه، والمرة الثانية كانت في عام 2014م، بعد الإصلاحات المطلوبة من قِبل الفيفا لاستضافة ألعاب كأس العالم 2014م.


ونادي أتلتيكو باراناينسي هو نادي كرة القدم الوحيد في مقاطعة بارانا الذي فاز بألقاب دولية رسمية، منها كان كأس كوبا أمريكا الجنوبية في عام 2018م، وكأس ليفان كونمبول في عام 2019م. وهو أيضاً الفريق الوحيد في المقاطعة الذي فاز بكأس البرازيل، بالإضافة إلى ذلك كان أول نادي في المقاطعة يُشارك في منافسة وطنية وهي كأس البرازيل في عام 1959م، وكان متأهلاً لنهائي كأس كوبا ليبرتادوريس وهو إنجاز حدث في نسخة 2005م.


ومن بين ألقابه الرئيسية يمتلك نادي أتلتيكو باراناينسي كأس ليفان لعام 2019م، كأس كوبا سوداميريكانا لعام 2018م، كامبيوناتو برازيليو 2001م، كوبا دو برازيل 2019م، كأس انتقائي ليبرتادوريس 1999م، 25 كأس آخر من مقاطعة بارانا، بعد أن لعبوا أكثر من 4300 مُباراة في تاريخهم. وفيما يتعلق بمجموع الألقاب الرسمية للتغطية الوطنية والدولية لأندية كرة القدم البرازيلية، والتي لا تشمل الألقاب الرسمية للدولة والتغطية الإقليمية، في سبتمبر 2019م كان نادي أتلتيكو باراناينسي هو الأكثر فوزاً بين الأندية غير المؤسسة للنادي.


ومن بين 13 نادي الذين يُعتبر أعضاؤهم المؤسسون لأكبر الأندية في البرازيل، احتل نادي أتلتيكو باراناينسي المركز 12، ولغاية اليوم هو النادي الوحيد غير المؤسس الذي تجاوز الأعضاء المؤسسين في الألقاب الوطنية والدولية. وخصمه المحلي الرئيسي هو نادي كوريتيبا، الذي لعب معه أحد أكثر كلاسيكيات التنافس في كرة القدم البرازيلية، كما أن لديهم منافسة مع نادي بارانا. وفي عام 1943م أحضر نادي أتلتيكو باراناينسي مُدرب ولاعبي من الباراغواي، ومع تعزيز الفريق والمزيد من الجودة، عاد النادي الأحمر الأسود لحكم البطولة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى