الرياضةكرة القدم

نادي أتلتيكو مينيرو

اقرأ في هذا المقال
  • تاريخ نادي أتلتيكو مينير

اقرأ في هذا المقال:

تاريخ نادي أتلتيكو مينيرو:

أتلتيكو مينيرو هو نادي كرة قدم مُحترف، يقع مقرّه في مدينة بيلو هوريزونتي في البرازيل. ويُنافس نادي أتلتيكو مينيرو في المستوى الأول لكرة القدم البرازيلية. ويُعدّ نادي أتلتيكو مينيرو هو أقدم نادي كرة قدم نشط في ولاية ميناس جيرايس، وتم تأسيسه في 25 مارس من عام 1908م، على يَد اثنين وعشرين طالباً من مدينة بيلو هوريزونتي. وعلى الرغم من وجود مؤسسي ليبراليين من الطبقة العليا، فتح النادي أبوابه للاعبين من كل فئة اجتماعية، وأثبت نفسه على أنه “نادي الشعب”، وأصبح أحد أكثر الأندية دعماً في البرازيل. وارتبطت تعويذة النادي الديك ارتباطاً وثيقاً بنادي أتلتيكو مينيرو منذُ تقديمه في الثلاثينيات، وعلى مر السنين أصبحت كلمة “الديك” لقباً شائعاً للنادي نفسه.


وحصل نادي أتلتيكو مينيرو على كأس كامبيوناتو مينيرو برقم قياسي 44 مرة. وعلى الصعيد الوطني فاز النادي بكامبيوناتو برازيليو مرة واحدة، وحل بالمركز الثاني في خمس مناسبات. وفاز النادي أيضاً بكأس دو برازيل، كأس دوس كامبيز إستادوايس، كوبا دوس كامبيز برازيليروس. وفي كرة القدم الدولية للأندية فاز نادي أتلتيكو مينيرو ببطولة كوبا ليبرتادوريس، ريكوبا سوداميريكانا مرة واحدة، سجل رقمين في كأس أمريكا الجنوبية. ووصل نادي أتلتيكو مينيرو أيضاً إلى ثلاث نهائيات قارية أخرى.


ويمتلك نادي أتلتيكو مينيرو منافسة طويلة الأمد عبر المدينة مع نادي كروزيرو، وتُعدّ المُباريات بين الفريقين يُشار إليها باسم كلاسيكو مينيرو. ويحمل النادي أيضاً منافسة محلية مع نادي أمريكا مينيرو، وواحدة مع نادي فلامنجو. ويمتلك نادي أتلتيكو مينيرو ثامن أغلى علامة تجارية في البرازيل، بقيمة 515.5 مليون ريال برازيلي؛ أي ما يُعادل 143 مليون يورو اعتباراً من عام 2016م، ويحتل النادي المرتبة السابعة في البلاد من حيث حجم المبيعات، حيث حققت إيرادات المبيعات 62.2 مليون يورو في عام 2015م.


واستمر نجاح النادي في منافسات الولاية في الخمسينيات، وهو عقد شهد خمسة انتصارات في كامبيوناتو مينيرو المتتالية من عام 1952م إلى 1956م. وبعد لقب دوري آخر في عام 1958م، شارك نادي أتلتيكو مينيرو في النسخة الافتتاحية في البرازيل في العام التالي، ليصل إلى الدور الثالث، كانت البطولة وهي أول مسابقة سنوية على مستوى البلاد، وكان يتم التنافس عليه بين أبطال الدوري في الولاية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى