الرياضةكرة السلة

نادي بالكان بوتيفجراد البلغاري لكرة السلة

تاريخ نادي بالكان بوتيفجراد لكرة السلة

 

نادي بالكان بوتيفجراد هو نادي كرة سلة بلغاري مُحترف، يقع مقرّه في مدينة بوتيفغراد في بلغاريا وتأسس نادي بالكان بوتيفجراد في عام 1947م. وفي أواخر الستينيات بدأ النادي في الصعود في كرة السلة البلغارية المُحترفة، وفي أعلى دوري في البلاد كان نادي بالكان بوتيفجراد من الفِرق الأولى في السبعينيات والثمانينيات. وفاز نادي بالكان بوتيفجراد باللقب الأول لهُ في عام 1970م، وفي نفس الموسم حصل على الكأس، وبفضل هذا النجاح تأهل نادي بالكان بوتيفجراد لكأس الكؤوس الأوروبية.

 

وفي عام 1972م كان نادي بالكان بوتيفجراد وصيف البطل البلغاري والثالث في العام التالي، وبسبب الأداء الجيد بدأ نادي بالكان بوتيفجراد اللعب مرة ثانية في كأس كوراتش الأوروبي، ولكنهم فشلوا في الجولة الثانية. وبدأ نادي بالكان بوتيفجراد اللعب في أهم مسابقة أوروبية لكرة السلة كأس أوروبا، وتمتع نادي بالكان بوتيفجراد بقليل من الحظ بانسحاب خوان بارتيزاني من الدور الثاني؛ وهذا ما مكّن نادي بالكان بوتيفجراد من الوصول إلى مرحلة المجموعات.

 

وفي أعوام 1975م و1976م و1982م حقق نادي بالكان بوتيفجراد في البطولة الأوروبية ثلاثة مراكز جيدة؛ ممّا يعني أنّ نادي بالكان بوتيفجراد استمر بكونه أفضل أندية بلغاريا في كرة السلة. وكان الفوز بكأس كرة السلة البلغاري في عام 1986م بمثابة إثبات حقيقي لنجاح النادي، بحيث تمكّن نادي بالكان بوتيفجراد أيضاً من الفوز بالثنائية المكونة من بطولة وطنية وكأس وطني في عامي 1987م و 1988م.

 

وفي عام 1989م فاز نادي بالكان بوتيفجراد ببطولته الثالثة على التوالي، وفي البطولة الوطنية التي شاركوا فيها ثلاث مرات متتالية بين عامي 1988م و1990م كان نادي بالكان بوتيفجراد ينتصر في الجولة الأولى، ولكنه كان دائماً يخرج من دور الـ16. وفيما بعد لم يتمكّن نادي بالكان بوتيفجراد من تكرار نجاحاته السابقة.

 

وكان أفضل ترتيب للدوري بعد البطولة الأخيرة حصل عليه نادي بالكان بوتيفجراد هو المركز الثالث في موسم 1990م. وفي عام 2008م بعد تطور كبير في أداء نادي بالكان بوتيفجراد حلَّ النادي في المركز الثاني خلف نادي أكاديمك صوفيا. وفي عام 2009م أعلن نادي بالكان بوتيفجراد عن إفلاسه؛ وبذلك هبط النادي من الدوري الأول إلى الثاني.

المصدر
المبادئ الفنية والتعليمية لمهارات الالعاب الرياضية، ياسين حسين، 1997الموسوعة الرياضية، ابو السعد، 1997عالم كرة السلة،أمجد العتوم، حسن محمود الصمادي، تمام نهار العبداللات، 2012كرة السلة للمبتدئين 1، أحمد علي خليفة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى