التاريختاريخ أوروباعلم الاجتماع

تاريخ أوروبا قبل الميلاد

تاريخ أوروبا قديماً

 

يعود تاريخ أوروبا إلى القرون القديمة ويمكننا القول بأنّ الإنسان البدائي قد قام في أراضيها، وتشير الدراسات بأنّ الإنسان أقام فيها في عام عشرون ألف قبل الميلاد، ومن ثم بدأ بعد ذلك العصر الجليدي فيها، وخلال ذلك العصر تعرضت أوروبا إلى الكثير من التغييرات، حيث تم تغير المناخ والحرارة فيها، لتصبح الحرارة خلال عصر الجليدي في أعلى مستوياتها، ومرت بعد ذلك بعدة تغيرات.

 

تاريخ أوروبا قبل الميلاد

 

تشير الدراسات بأن الهنود هم أول الشعوب التي قامت في أراضي قارة أوروبا وأسسوا فيها عدة لغات وكان ذلك في العصر الحديدي وكانت أول إقامتهم في أراضي الأناضول ومن ثم توجهوا إلى شبه الجزيرة الإيطالية، وقاموا بالتأسيس فيها أهم وأقدم الحضارات، في عام 3000 قبل الميلاد قام اليونانيون بتأسيس اليونان، ومع بداية القرن الثالث والعشرون قبل الميلادي بدأت الحضارة اليونانية بالتوسع، وبدأت عملية الكتابات بالانتشار بشكل كبير والتي تم العثور عليها في القرن السابع عشر ميلادي.

 

أدى بداية عصر الإسكندر الأكبر إلى نهاية العصر اليوناني القديم، وخلال تلك الفترة قامت المدن اليونانية بتغيير النظام المتبع فيها وتم اتباع النظام الديمقراطي فيها، وخاضت اليونان خلال تلك الفترة الكثير من الصراعات مع الفُرس وحققت النصر فيها، وفي القرن التاسع قبل الميلاد ظهرت روما القديمة، لتصبح في ذلك الوقت من أكبر الإمبراطوريات وأقواها، ومن ثم تم تأسيس الجمهورية الرومانية وتم اتخاذ اللغة اللاتينية لغة رسمية الجمهورية الرومانية وتم حكمها من قِبل الإمبراطور إسكندر.

 

تم بعد ذلك عملية تقسيم الإمبراطورية الرومانية إلى قسمين، وهي الشرقية والغربية، وبدأت عمليات هجوم القوط والفرنجة على الإمبراطورية وأدت تلك الحروب إلى سقوط الإمبراطورية الرومانية الغربية، بدأ القوط العربيين بعملية التنقل إلى إسبانيا وإيطاليا وأسسوا عدة ممالك فيها، وفي تلك الفترة قام القوط الشرقيين بعملية غزو روما وأسسوا مملكة إيطاليا، إلا أنّ تلك المملكة لم تستمر طويلاً وتم انهيارها، فقد عانت في تلك الفترة من صراعات سياسية واقتصادية.

 

خلال العصور القديمة دخلت إلى أوروبا الكثير من القبائل والتي كان لها دور كبير في جعل أوروبا من أكثر القارات تنوعاً ثقافياً وسياسياً.

المصدر
موسوعة الحضارات المختصرة-المؤلف: محمود قاسم-2012موسوعة تاريخ أوروبا:الجزء الأول-المؤلف:مفيد الزيدي-2003تاريخ ما قبل التاريخ-المؤلف:عبدالله حسين-2020تاريخ أوروبا في العصور الوسطى-المؤلف: د. إيناس محمد البهيجي-2017

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى