الرياضةكرة القدم

نادي بودابست هونفيد المجري

اقرأ في هذا المقال
  • تاريخ نادي بودابست هونفيد المجري

تاريخ نادي بودابست هونفيد المجري:

بودابست هونفيد هو نادي كرة قدم مجري، يقع مقرّه في مدينة بودابست في المجر. ويلعب نادي بودابست هونفيد حالياً في الدرجة الأولى من الدوري المجري لكرة القدم. وتأسس نادي بودابست هونفيد في عام 1909م. وفي تاريخ الفريق الذي يزيد عن قرن من الزمان، بدأ النادي مسيرته في الدرجة الأولى في عام 1916م، والتي توقفت في عام 2003م، عندما هبط النادي إلى الدرجة الثانية لمدة موسم. ومع ذلك فقد كانت النجاحات حاسمة في حياة نادي بودابست هونفيد. وامتلك نادي بودابست هونفيد لاعبين مميزين مثل: فيرينك بوشكاش، ساندور كوتشيس، جوزيف بوزيك، وزولتان تشيبور، وقد لعبوا دوراً كبيراً في فوز نادي بودابست هونفيد ببطولة كرة القدم المجرية أربع مرات في الخمسينيات.


وكان العصر الذهبي الثاني لنادي بودابست هونفيد في الثمانينيات وأوائل التسعينيات، عندما فاز النادي بثماني بطولات. وفي المجموع فاز نادي بودابست هونفيد بلقب البطولة المجرية أربع عشرة مرة في تاريخه، وفاز بالميدالية الفضية اثنتي عشرة مرة، وفاز في الميدالية البرونزية ست مرات، وفاز النادي بكأس المجر ثماني مرات، واستطاع أن يلعب ثلاث مرات في نهائي كأس السوبر المجري لكرة القدم، لكنه حتى الآن لم يتمكن من الفوز هناك. وحقق نادي بودابست هونفيد أكبر نجاح دولي لهُ في عام 1959م عندما فاز بكأس ميتروبا.


وفي قائمة النتائج المحسوبة على أساس المُباريات الرائدة لفِرق كرة القدم المجرية، احتل نادي بودابست هونفيد المركز الثالث الأعلى. وكان القميص الرسمي لنادي بودابست هونفيد منذُ عام 2003 باللونين الأحمر والأسود، وعاد النادي إلى الألوان القديمة، التي تألفت من اللونين الأحمر والأبيض، واستخدمت هذه الألوان بين عامي 1949م و1991م. ويُعد شعار النبالة الذي تم استخدامه منذُ 15 مارس من عام 2008م مميزاً للغاية، فكتب عليه تاريخ التأسيس 1909م، مع نجمة ذهبية فوق شعار النبالة، معلناً عن ألقاب البطولات العشر التي حصل عليها نادي بودابست هونفيد.


وأنهى نادي بودابست هونفيد بطولة الدرجة الأولى في المركز الثامن. وفي هذا العام لعب نادي بودابست هونفيد أول مُباراة دولية لهث في برنو، والتي فاز فيها بنتيجة 2 – 1 على نادي إف سي برنو. وفي عام 1913م أدى النمو الكبير في شعبية كرة القدم، والتوسع السريع للرياضة، إلى زيادة عدد الاتحادات في مدينة بودابست من 55 إلى 71، لذلك اضطر الاتحاد إلى إعادة تنظيم البطولة، واضطر الاتحاد إلى تعليق البطولات مؤقتاً، وتم تنظيم وإجراء مُباريات في الاتحادات المختلفه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى