الرياضةكرة القدم

نادي زينيت سانت بطرسبرغ

اقرأ في هذا المقال
  • تاريخ نادي زينيت سانت بطرسبرغ

تاريخ نادي زينيت سانت بطرسبرغ:

زينيت سانت بطرسبرغ هو نادي روسي مُحترف لكرة القدم، يقع مقرّه في مدينة سانت بطرسبرغ في روسيا. وتأسس النادي في عام 1925م. ويلعب النادي في الدوري الروسي الممتاز. ويُعدّ نادي زينيت سانت بطرسبرغ بطل من أبطال الدوري الروسي الممتاز، فقد فاز سابقاً في الدوري في 5 مناسبات. وبالإضافة إلى فوزه بكأس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم في عام 2008م، وكأس السوبر الأوروبي لعام 2008م. ويُعدّ النادي مملوك وترعاه شركة الطاقة الروسية العملاقة جازبروم. ويلعب النادي مُبارياته على أرضه في ملعب غازبروم أرينا.


وفي عام 1897م أقيمت أول مُباراة كرة قدم مسجلة رسمياً في روسيا، وكانت المُباراة في مدينة سانت بطرسبرغ، وكانت كرة القدم لعبة غير رسمية، ولُعبت المُباراة بين الفريق الإنجليزي المحلي نادي أوستروف والفريق الروسي المحلي نادي بتروغراد، والتي فاز بها الفريق الإنجليزي بنتيجة 6 – 0. وكان لاعبي تلك الفِرق المحلية هواة ومرتبطين بشكل كبير مع بعضهم البعض. وفي الوقت نفسه، تم تأسيس العديد من أندية كرة القدم الرسمية في مدينة سانت بطرسبرغ، وكانت عضوية اللاعبين غير رسمية للغاية، ومع ذلك فقد سُمح أحياناً لنفس اللاعبين باللعب لعدة فِرق مختلفة خلال نفس الموسم.


ونشأ نادي زينيت سانت بطرسبرغ الأصلي من عدة فِرق كرة قدم، والتي غيَّرت الأسماء والمالكين عدة مرات خلال الحقبة السوفيتية بعد ثورة عام 1917م، حيث تلاعبت القوى السياسية القوية بمسيرة اللاعبين الفرديين، وكذلك مصير الفريق بأكمله. وتمت إعادة تسمية النادي عدة مرات، وتعرض أصحابه وقادته لضغوط سياسية لعقود عديدة. وتعود أصول نادي زينيت سانت بطرسبرغ إلى بداية القرن العشرين. ونجا نادي زينيت سانت بطرسبرغ والملعب من دمار الحرب العالمية الأولى، والثورة البلشفية في عام 1917م، والحرب الأهلية الروسية في عام 1918م.


وفاز نادي زينيت سانت بطرسبرغ بأول ألقابه في عام 1944م، حيث فاز بكأس الاتحاد السوفيتي في زمن الحرب، بعد فوزه على نادي سيسكا موسكو في المُباراة النهائية، التي شهدت حضوراً جيداً. وكان النادي دائماً محبوباً في المدينة، لكنه لم يكن قادراً على إحداث تأثير كبير في الدوري السوفيتي. وفي عام 1967م احتل نادي زينيت سانت بطرسبرغ المركز الأخير، لكنه نجا من الهبوط؛ لأن القيادة السوفيتية قررت أنهُ لن يكون من الحكمة إبعاد نادي المدينة خلال الذكرى الخمسين لثورة أكتوبر، التي حدثت في المدينة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى