الرياضةكرة القدم

نادي سبورت ريسيفه

اقرأ في هذا المقال
  • تاريخ نادي سبورت ريسيفه

اقرأ في هذا المقال:

تاريخ نادي سبورت ريسيفه:

سبورت ريسيفه هو نادي كرة قدم برازيلي، يقع مقرَّه في مدينة ريسيفي في ولاية بيرنامبوكو في البرازيل. وتأسس نادي سبورت ريسيفه في 13 مايو من عام 1905م. ويُعرف نادي سبورت ريسيفه في رمزه الأعظم وهو الأسد الذي تتألف ألوانه الرسمية من الأسود والأحمر. ومنذُ عام 1937م لعب نادي سبورت ريسيفه في ملعبه الخاص الذي يُدعى باسم إلها دو ريتيرو، حيث يدعم الملعب الحشد الرياضي المنتمي للنادي، إلها دو ريتيرو هو أحد أكثر الملاعب شعبية في البرازيل، مع التنافسات التاريخية مع أمريكا فيوتيبول كلوب.


وفي عام 2010م تم تكريم نادي سبورت ريسيفه من قِبل الفيفا، حيث تميّز النادي بكونه نادياً برازيلياً كلاسيكياً في أمريكا الجنوبية والعالم. وألقاب نادي سبورت ريسيفه الرئيسية هي بطولة وحيدة برازيلية، كأس برازيلي، كأس روبرتو غوميز بيدروسا، بطولة برازيلية من السلسلة الثانية، بطولة شمال شرق، 3 كؤوس شمال شرق، 42 لقب بيرنامبوكو. وفي القرن 21 فازا النادي بـ 9 بطولات رسمية، كأس كوبا نوردست وكأس البرازيل الذي كان من بين أهم الألقاب. ويضم النادي إنجازات رائدة في كرة القدم في الشمال الشرقي، كونه البطل الأول في الشمال الشرقي وكأس البرازيل.


وجرت أول مُباراة رياضية لكرة القدم في 22 يونيو 1905م، ضد نادي إيلفن الإنجليزي، وهو فريق تم تشكيله من قِبل موظفين في شركات إنجليزية مقرها في ريسيفي، وعلى الرغم من المحسوبية للإنجليز، الذين يعتبرون “آباء كرة القدم”، تمكَّن نادي سبورت ريسيفه من تعادل مشرف بنتيجة 2 – 2، كان حفل الافتتاح لهذا النادي شائعاً جداً مع عدد متزايد من الجماهير، وحصل مجلس إدارة نادي سبورت ريسيفه على النصر الذي حققه، كونه مجتمعاً جديداً، وهكذا تم تعريف شعار النبالة الأول للرياضة في أحد القوانين الأساسية للنادي، وكان الشعار على شكل مرساة مدعومة بزوج من المجاذيف، ثم تغيّر فيما بعد إلى شعار الأسد.


ويمتلك نادي سبورت ريسيفه علماً مستطيلاً يضم سبعة أشرطة أفقية متوازية بعرض متساوي، وأربعة أسود الأول والأخير منها في لون أسود، في الزاوية العلوية اليمنى من العلم يوجد مربع أسود مع شكل الأسد ذات الوقفة الشامخة باللون الذهبي، خلفية هذا الرسم باللون الذهبي، مع وجود أحرف سوداء متداخلة في وسط العلم، في الزاوية اليمنى السفلية من المربع نقش لرقم 1905م وهو العام الذي تأسس فيه النادي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى