الرياضةكرة القدم

نادي فولفسبورغ

اقرأ في هذا المقال
  • تاريخ نادي فولفسبورغ

اقرأ في هذا المقال:

تاريخ نادي فولفسبورغ:

فولفسبورغ هو نادي كرة قدم مُحترف، يقع مقرَّه في مدينة فولفسبورغ في ألمانيا. وتأسس النادي في 12 سبتمبر من عام 1945م، حيث تأسس كنادي متعدد الرياضات. وفي السنة الأولى من وجودهم في الدوري، فاز نادي فولفسبورغ ببطولة الدرجة الأولى، وتم ترقيته إلى دوري المقاطعة. وفي مواسم 1951م و 1952م و 1954م، حصد النادي المزيد من الألقاب في دوري الهواة. وتمَّت ترقية نادي فولفسبورغ أخيراً إلى دوري الدرجة الخامسة، وكان هذا الدوري واحداً من أعلى الدوريات الألمانية في ذلك الوقت.


وفي السنوات الثلاث الأولى في الدوري، كان نادي فولفسبورغ يتجنب الهبوط. وفي موسم 1957م تحت قيادة المُدرّب والتر ريس حقق النادي تحسن كبير واحتل المركز 11 في الترتيب. وفي عام 1959م اضطر نادي فولفسبورغ أخيراً إلى الذهاب إلى الدرجة الثانية مرة أخرى. وتم تحقيق العودة إلى دوري الدرجة الرابعة في عام 1963م. وفي نفس العام وصل الفريق أيضاً إلى نهائي بطولة ألمانيا للهواة، حيث خسروا 0 – 1 أمام نادي شتوتغارت. وخلال هذا الوقت لعب النادي مع العديد من الأندية الكبيرة مثل: بايرن ميونخ.


وشارك نادي فولفسبورغ في أول ركلات الترجيح في تاريخ كأس الأتحاد الألماني لكرة القدم، ففي الجولة الرئيسية الأولى للكأس في عام 1970م، لعب نادي فولفسبورغ ضد نادي شالكه، وكان لا بُدّ من استخدام القاعدة الجديدة لأول مرة بعد التعادل بنتيجة 2 – 2 في مُباراة الذهاب، و 1 – 1 في مُباراة الاياب. تأهل نادي فولفسبورغ إلى الدوري الألماني الثاني الذي تأسس في عام 1974م، لكنه ارتفع مرة أخرى في الموسم الأول، واختفى من كرة القدم الاحترافية لمدة خمسة عشر عاماً، على الرغم من المشاركة المعزولة في جولات الترقية إلى الدوري الألماني الثاني في 1991م أصبح نادي فولفسبورغ بطلاً في الدرجة الرابعة، لكنهم فشلوا مرة أخرى في جولة الترويج.


وفي وقت لاحق تمكن نادي فولفسبورغ من ترسيخ مكانته في القسم الثاني، تحت قيادة المدير بيتر باندير، وأصبح النادي طموحاً للتقدم في عام 1995م. وفي 11 يونيو 1997م ارتفع نادي فولفسبورغ أخيراً إلى البوندسليجا، في مُباراة شبه نهائية، وفاز فولفسبورغ بـ خمسة أهداف مقابل أربعة، وسجل كل من روي براغر، وديتليف دامير هدفين. منذُ ذلك الحين أصبح نادي فولفسبورغ أساسياً في الدوري الألماني، دخل الفريق كأس الاتحاد الأوروبي في عام 1999م.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى