الزراعةمملكة الحيوانات

أرنب الصحراء

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو أرنب الصحراء (Sylvilagus auduboni)؟
  • سلوك أرنب الصحراء
  • مواصفات أرنب الصحراء
  • أماكن تواجد أرنب الصحراء

ما هو أرنب الصحراء (Sylvilagus auduboni)؟

 

المعروف أيضًا باسم كوتونتيل أودوبون، هو أرنب قطني من العالم الجديد، وهو عضو في عائلة (Leporidae) على عكس الأرانب الأوروبية، ولا تشكل أنظمة جحور اجتماعية، ولكن بالمقارنة مع بعض أنواع الأرانب الأخرى، فهي متسامحة للغاية مع الأفراد الآخرين في المنطقة المجاورة لها.

 

سلوك أرنب الصحراء:

 

تلد أنثى الأرنب الصحراوي مجموعاتها في جحور أخلتها ثدييات أخرى، وفي بعض الأحيان تشعر بالبرد، فتلجأ إلى المناطق المنخفضة والضحلة التي تم خدشها من صنعها، باستخدام كفوفها الأمامية مثل المجرفة.

 

ولا تكون نشطة عادة في منتصف النهار، ولكن يمكن ملاحظتها وهي تبحث عن الطعام في الصباح الباكر وبداية المساء. ونادرًا ما يتم العثور على الأرانب الصحراوية في جحورها في الأيام العاصفة بحثًا عن الطعام، والرياح تتداخل مع قدرتها على سماع اقتراب الحيوانات المفترسة، وهي آلية دفاعها الأساسية.

 

مواصفات أرنب الصحراء:

 

يبلغ متوسط ​​عمر الأرنب الصحراوي القطني الذي يصل إلى سن الرشد أقل من عامين، وذلك اعتمادًا على الظروف السائدة في الموقع الذي يعيش فيه، ولسوء الحظ بالنسبة للصحراوي، فإن كل آكلة اللحوم المحلية تقريبًا أكبر أو أسرع منه؛ لذلك قد يكون فريسة سهلة لها. وبعض الحيوانات المفترسة، مثل الثعابين على سبيل المثال، على دراية بالمنطقة التي يسكنها الأرنب الصحراوي، ويمكنها اصطياد الصغار وأكلها بسهولة، وتكون الأم غير قادرة على الدفاع عن صغارها.

 

يشبه أرنب الصحراء في مظهره إلى حد كبير الأرنب الأوروبي، على الرغم من أن أذنيه أكبر وغالبًا ما تكون منتصبة، وهو اجتماعي بين أقرانه، وغالبًا ما تجتمع الصحراوية في مجموعات صغيرة وخاصة عند تناول الطعام.

 

ومثل كل الأرانب ذات الذيل القطني، فإن ذيل القطني الصحراوي له ذيل مستدير بني رمادي وحافة بيضاء عريضة، وجانب سفلي أبيض يمكن رؤيته أثناء فراره، وله فرو أبيض على البطن، ويبلغ طول البالغة منها 36 إلى 42 سم، وتزن في أي مكان من 700 إلى 1200 غرام.

 

ويبلغ طول الذيل 30 إلى 60 ملم، ويبلغ طول الأذنين من 6 إلى 9 سم، والأقدام الخلفية كبيرة ويبلغ طولها من 7 إلى 9 سم. وهناك القليل من ازدواج الشكل الجنسي، ولكن تميل الإناث إلى أن تكون أكبر من الذكور، ولكن لديها نطاقات منزلية أصغر بكثير.

 

أماكن تواجد أرنب الصحراء:

 

تم العثور على الأرنب القطني الصحراوي في جميع أنحاء غرب الولايات المتحدة من شرق مونتانا إلى غرب تكساس، وفي شمال ووسط المكسيك، ويمتد نطاقها الشرقي بالكاد إلى السهول الكبرى، وغربًا يمتد نطاقها إلى وسط نيفادا وجنوب كاليفورنيا وباها كاليفورنيا، ملامسة المحيط الهادئ.

 

وتوجد على ارتفاعات تصل إلى 1،830 م (6000 قدم)، ويرتبط بشكل خاص بالمراعي الجافة القريبة من الصحراء في الجنوب الغربي الأمريكي، على الرغم من أنه يوجد أيضًا في الموائل القاحلة مثل غابات بينيون والعرعر، كما يوجد أيضًا بشكل متكرر في مناطق النهر في المناطق القاحلة.

المصدر
Storey's Guide to Raising Rabbits، بو بينيت، 2001Rabbit Housing: Planning, Building, and Equipping Facilities، بوب بينيت، 2012Raising Rabbits for Meat، كالين راب& ايريك راب، 2018 How to Raise Rabbits، دانيال جونسون& سامانثا جونسون، 2009

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى