الزراعةبستنة وحدائق

أصناف زهرة الغاردينيا

اقرأ في هذا المقال
  • كيفية زراعة نباتات الغاردينيا
  • متطلبات نمو نباتات الغاردينيا
  • تكاثر نباتات الغاردينيا
  • أصناف الغاردينيا
  • الأمراض الشائعة في نبات الغاردينيا

نباتات الغاردينيا (جاردينيا ياسمينويدس): هي نباتات دائمة الخضرة ذات أوراق استوائية عريضة، تزرع عادة كعينات كبيرة بوعاء داخلي من أجل أزهارها البيضاء المعطرة الرائعة.

 

الغاردينيا نبات محبوب لسبب بسيط للغاية وهو أنه يتمتع بروائح طبيعية فهي رائعة وتبقى في الذاكرة ولا تنسى، لولا هذه الجاذبية المذهلة، فإن القليل من البستانيين سيحاولون زراعة نباتات الغاردينيا عالية الصيانة، والتي تكون عرضة للعديد من الحشرات والأمراض، توجد نباتات الغاردينيا بشكل شائع في المعاهد الموسيقية والبيوت الزراعية.

 

تنمو الغاردينيا في الخارج فقط في مناطق وزارة الزراعة الأمريكية من 8 إلى 11، والتي تمتد عبر الجنوب وساحل المحيط الهادئ، في المناخات الأكثر برودة، يمكن أخذ نبات الغاردينيا المنزلي إلى الخارج خلال فصلي الربيع والصيف بعد أن تظل درجة الحرارة أعلى من 60 درجة فهرنهايت، لكن يجب الحرص على إحضاره إلى الداخل في أي ليلة عندما تنخفض درجة الحرارة عن هذا الحد الأدنى.

 

كيفية زراعة نباتات الغاردينيا:

 

في المناخات الدافئة، من الأفضل القيام بزراعة نباتات الغاردينيا في الهواء الطلق في الخريف أو الربيع، تفضل الغاردينيا التربة الغنية والحمضية التي تستنزف جيدًا، يعد تعديل منطقة الزراعة بالكثير من المواد العضوية فكرة جيدة، يتم وضع الغاردينيا في الظل الخفيف أو المتوسط​​، في مكان لا تواجه فيها منافسة من جذور الأشجار، يجب تغطية التربة بانتظام بطبقة سميكة من النشارة للسيطرة على الحشائش بدلًا من زراعتها.

 

ستكون نباتات الغاردينيا التي يتم الاعتناء بها جيدًا مضغوطة، بأوراق عميقة، وتتفتح في أوائل الربيع إلى الصيف، اعتمادًا على الموقع، عندما تكون درجات الحرارة ليلا أعلى من 60 درجة فهرنهايت ودرجات الحرارة في النهار بين (75 و82) درجة.

 

متطلبات نمو نباتات الغاردينيا:

 

1. الضوء:

 

يجب إعطاء الغردينيا ضوء ساطع، لكن يجب تجنب أشعة الشمس المباشرة، خاصةً خلال فصل الصيف.

 

2. التربة:

 

الغاردينيا نباتات محبة للأحماض، لذا تفضل التربة ذات الرقم الهيدروجيني المنخفض قليلاً، مع خلطة الأصيص العادية، عند الزراعة في الهواء الطلق، من الأفضل اختبار التربة لمعرفة درجة الحموضة وتعديلها حسب الحاجة لتهيئة الظروف المثالية للنبات، قد تساعد ملعقة صغيرة من الكبريت الزراعي في التربة على خفض درجة حموضة التربة.

 

3. الماء:

 

يجب المحافظة على رطوبة التربة باستمرار ولكن يجي التقليل من الري في الشتاء، يعتبر الري بالتنقيط طريقة جيدة لأنه يمنع الماء عن الأوراق مما قد يتسبب في ظهور بقع فطرية على الأوراق.

 

4. درجة الحرارة:

 

تتطلب نباتات الغاردينيا درجات حرارة أعلى من 60 درجة فهرنهايت.

 

5. السماد:

 

بالنسبة لنباتات الحدائق في المناطق الدافئة، يتم تسميدها في منتصف مارس باستخدام الأسمدة الحمضية، ثم مرة أخرى في أواخر يونيو، لا يجب تسميد نباتات الغاردينيا في الخريف.

 

بالنسبة للنباتات التي تُزرع في الحاويات، يجب تسميدها كل أسبوعين بالأسمدة غير القلوية (السماد الحمضي) من النوع المستخدم للأزاليات أو الكاميليا وهو خيار جيد.

 

6. تقليم الغاردينيا:

 

يتم تقليم الغاردينيا بعد توقف النباتات عن التفتح عن طريق إزالة الفروع المتناثرة والزهور المستنفدة.

 

تكاثر نباتات الغاردينيا:

 

من الأفضل إكثار الغاردينيا عن طريق تجذير عُقل الساق، في أوائل الربيع، يتم قطع 3 إلى 4 بوصات من طرف الجذع، مما يجعل القطع أسفل عقدة الورقة مباشرة، ويتم غمس الطرف المقطوع من الساق في هرمون التجذير، ثم يتم زراعته في خليط من مزيج التأصيص والبيرلايت، يجب المحافظة على الرطوبة حتى تتشكل جذور جيدة، ثم نقلها في أواني بحجم 3 بوصات لمواصلة النمو.

 

أصناف الغاردينيا:

 

تمت زراعة هذا النبات على نطاق واسع، لذلك هناك العديد من الأصناف المتاحة، في المناخات الأكثر دفئًا، حيث تزرع الغاردينيا في الهواء الطلق، تُباع العديد من النباتات المطعمة على جذر جاردينيا ثونبيرجيا، تميل النباتات المطعمة إلى أن تكون أكثر نشاطًا، مع أزهار أفضل وأكبر، لكنها أقل تحملاً للبرودة من الأنواع الأساسية، بعض الأصناف الموصى بها تشمل:

 

1. جاردينيا ياسمينويدس، ايمي (“Gardenia jasminoides “Aimee): هي شجيرة كبيرة (تصل إلى 6 أقدام) بزهور بيضاء ضخمة من 4 إلى 5 بوصات.

 

2. جاردينيا ياسمينويدس، فورتونيانا (“G. jasminoides “Fortuniana): هي شجيرة كبيرة أخرى، معروفة بأنها واحدة من أكثر النباتات التي تزهر بحرية، تنتج أزهار 4 بوصات من منتصف الربيع وحتى منتصف الصيف.

 

3. جاردينيا ياسمينويدس، بوتونز (“G. jasminoides “Buttons): هي مجموعة متنوعة، يبلغ طولها 24 إلى 30 بوصة بزهور بحجم 2 بوصة.

 

4. جاردينيا ياسمينويدس، جوهرة التاج (G. jasminoides”Crown Jewel”): هو نوع آخر من، ينمو حتى 3 أقدام بزهور 3 بوصات، من المعروف أنها تعيش في أقصى الشمال حتى المنطقة 6.

 

الأمراض الشائعة في نبات الغاردينيا:

 

بصرف النظر عن درجات الحرارة الباردة والري غير المتسق، والذي سيؤدي إلى تساقط البراعم والأوراق، فإن المشاكل الأكثر شيوعًا هي الحشرات، وخاصةً القشور والمن  وعث العنكبوت والبق الدقيقي والذباب الأبيض.

 

كما أن الغاردينيا معرضة للإصابة بالبياض الدقيقي وبقع الأوراق والأنثراكنوز والعفن السخامي، ويمكن معالجة بعضها بمبيدات الفطريات، في كثير من الحالات، يجب إزالة النباتات المصابة وتدميرها.

 

المصدر
Gardenia Plant ProfileGardeniaGardening 101: GardeniaHow to maximize gardenia blooms

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى