الزراعةطرق الزراعة

التربة المناسبة لزراعة الفراولة

اقرأ في هذا المقال
  • تجهيز الأراضي لزراعة الفراولة

تزرع الفراولة في جميع أنواع الأراضي الزراعية التي لها دور كبير في دعم الفواكه ودعم الخضروات التي يتم زراعتها في الحقول، هذه التربة تكون غنية بالعناصر الغذائية وتكون غنية بالمواد العضوية التي يحتاجها محصول الفراولة بنسبة كبيرة جداً.

 

يتم العمل على دراسة أنواع الأراضي الزراعية التي يتم زراعة محصول الفراولة فيها، ويتم قياس نسبة المواد العضوية والعناصر والفيتامينات التي تكون موجدة في التربة الزراعية عن طرق أخذ عينات من الأراضي التي يتم زراعتها بالفراولة ويتم فحصها جيداً.

 

بعد ذلك يتم العمل على معرفة العناصر التي تكون غير موجودة في التربة الزراعية، ويتم العمل على معالجتها جيداً دون زيادة أو نقصان؛ حتى لا يتم حدوث أي مشاكل في التربة التي تتم زراعة الفراولة فيها.

 

تجهيز الأراضي لزراعة الفراولة:

 

يتم تجهيز الأراضي التي يتم زراعتها بالفراولة، يتم تحديد المناطق التي يتم زراعة الفراولة فيها، تجهز جيداً الأراضي حسب الطريقة الزراعية المسموح فيها، إذ تزرع بعض أصناف الفراولة داخل البيوت البلاستيكية بشكل عامودي وبشكل معلق.

 

يتم بعد ذلك تجهيز الأراضي الزراعية بحرثها ودراسة نسبة الحموضة والملوحة التي تكون موجودة، وتقدر نسبة الملوحة (8 – 9)، تعد هذه النسبة من الأنسب صحياً في إنتاج محصول الفراولة والمساعدة على الإنتاج بشكل مستمر وبطرق صحيحة دون حدوث أي مشاكل في الفواكه.

 

تجهز الأراضي جيداً عن طريق فرد الملشات على الأراضي الزراعية ويتم بعد ذلك توفير الحرارة الكافية داخل هذه البيوت عن طريق تغطية البيوت جيداً دون السماح للهواء وللحرارة بالانتقال داخل البيوت، ويتم العمل على إغلاق البيوت بطرق صحيحة؛ حتى لا تسمح للآفات بالدخول والخروج إلى محصول الفراولة التي يكون مزروع والتي يتكون في بداية نموها.

 

يتم زراعة بعض أصناف الفراولة داخل قوارير معلقة في بعض البيوت الزجاجية، ويتم توفير طرق مناسبة للري عن طريق استعمال برابيش ري جيدة، هذه الخراطيم يتم إمدادها من الأعلى إلى الأسفل ويتم بعد ذلك توفير الرطوبة المناسبة لمحصول الفراولة المزروع.

 

هذه من أحدث الطرق التي يتم زراعة محصول الفراولة، ويجب الاهتمام التام بالمحاصيل والالتزام بعمليات الخدمة التي تكون في الحقول البلاستيكية، والعمل على استعمال عملية العزق بشكل مستمر؛ حتى يتم المحافظة على الجودة النباتية.

المصدر
وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي/ الأردنمحطة البحوث الزراعية/ الأردنالمركز الجغرافي الملكي الأردنيمعهد بحوث البساتين/ الأردن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى