الإوز من الطيور التي يمكننا تدجينها وتربيتها في المنازل، كما هو الحال مع الدواجن الأخرى، وهناك عدة طرق لتفريخ بيض الإوز، وأساليب خاصة من الضروري العمل بها، لإنتاج مجموعة جيدة من طيور الإوز في المنازل، وهنا في هذا المقال سنتعرّف على هذه الأساليب والطرق.

تفريخ بيض الإوز:

إذا كنا نرغب في تفريخ الأوز، يمكننا إما السماح للأوزة الحاضنة بالجلوس على البيض، أو وضع البيض في حاضنة أتومتيك تم تخصيصها لتفريخ البيض، و خيار آخر أيضاً هو استخدام دجاجة حاضنة لوضع البيض، وستقوم بتربية الكتاكيت كما تفعل لصغارها، على الرغم من أنه سيتعين علينا تشجيع الكتاكيت على الماء إذا اخترنا هذا الخيار، وسيصبح الإوز حاضنًا خاصةً إذا تركنا عددًا من البيض في منطقة التعشيش، وإذا كنا نرغب في منع أوزة الحضانة، فيجب علينا إزالة البيض يوميًا وبمجرد أن يغلق الإوز مناطق التعشيش لثني الأوز عن السلوك.


تتراوح فترة الجلوس أو الحضانة للإوز ما بين 28-32 يومًا، ويجب ضبط درجة حرارة الحاضنة بين 37.2- 38.4 درجة مئوية، اعتمادًا على توصية الشركات المصنعة الخاصة، ويجب أن تجلس البيض لمدة 24 ساعة قبل أن تفقس بنهاية مدببة، ونسمح لها بالاستقرار في درجة حرارة الغرفة لهذه الفترة، ومحاولة تجنب استخدام البيض الأقدم من 7 أيام.


يجب علينا شمع البيض في 7 أيام ثم مرة أخرى في 21 يومًا، للتحقق من نمو الجنين والتخلص من أي بيض تم نفخه أو عقمه في هذه المرحلة، ولا نقم بنقل البيض من الحضانة أو الحاضنة، باستثناء التقليب بعد 21 يومًا لضمان معدل فقس مثالي، يجب تقليب البيض ثلاث مرات على الأقل في اليوم. وأحياناً تقوم الحاضنة بذلك نيابةً عن المربي.


وتحتوي معظم الحاضنات على محولات تلقائية، ولكن إذا كان لدينا حاضنة دورانية يدوية ، فلنقم بتدوين المنعطفات الخاصة بنا، والتأكد من أننا نحافظ على ما لا يقل عن 3 دورات في اليوم، سوف يتحول الحضن إلى كثير من الأحيان كل ساعة، وفي كل مرة في الاتجاه المعاكس للوقت السابق.

رعاية صغار الإوز:

بمجرد أن تفقس الإوزات، ستأخذها الحضانة إلى الطعام والماء، ولكن إذا تم تربيتها بواسطة دجاجة، فستحتاج بعد اليوم الثالث لتوجيهها إلى الماء، ويجب أن يكون هذا ضحلًا جدًا حتى لا تغرق الأوتار في الماء.


وإذا كنا نحتفظ بالطيور في الحضانة، يجب أن نحافظ على درجة حرارة 38 درجة مئوية، ثم يجب خفض درجة الحرارة بمقدار درجة واحدة كل أسبوع لمدة ستة أسابيع، ثم بمقدار درجتين إلى درجة الحرارة الخارجية قبل نقلها للخارج.


يجب أن تتغذى الإوزات على حصص غذائية أولية خلال الأسابيع الثلاثة أو الأربعة الأولى، ثم تنتقل إلى الهريس أو الكريات النامية، ونبدأ في دمج القمح والحبوب في وجباتهم الغذائية، حتى يبلغوا 14 أسبوعًا من العمر.