الزراعةمملكة الحيوانات

كيفية تربية الدجاج

اقرأ في هذا المقال
  • من أين نحصل على صغار الدجاج؟
  • معايير شراء كتاكيت الدجاج.
  • تفقيس كتاكيت الدجاج.
  • تربية كتاكيت الدجاج.
  • نصائح للحفاظ على حظيرة دجاج جيدة.

إذا إردنا تربية الدجاج، فعلينا في البداية التفكير بشراء صغار الدجاج (الكتاكيت)، ثمّ العمل على دراسة كيفية التربية الصحيحة لها، من ناحية التغذية وتوفير الحظائر التي تجمع الظروف والإمكانات اللازمة لذلك، وهذا ما سيتم التعرّف عليه في هذا المقال.

من أين نحصل على صغار الدجاج؟

هناك عدد من الطرق التي يمكنك اتباعها للحصول على الدجاج، في أغلب الأحيان، يمكن شراء الكتاكيت محليًا في فصل الربيع، من متاجر الإمدادات الزراعية أو المزارع الصغيرة نفسها، وفي هذه الأيام، يمكننا حتى الاتصال بالإنترنت لطلب الكتاكيت وشحنها إلى باب المنزل.

معايير شراء كتاكيت الدجاج:

يمكننا شراء الدجاج في عدة مراحل من التطور، وكل هذا يتوقف على المدة التي نرغب في انتظار البيض، كما يجب مراعاة ما يلي:

  • تتوفر كتاكيت عمرها يوم واحد في المفرخات، يقوم معظم موردي المزارع بطلب كتكوت واحد أو اثنين سنويًا، لذا يمكن الحصول على الدجاج حيث تخطط للحصول على العلف، وهم عادة أقل من 3 دولارات لكل منهما، وسيتعين علينا الانتظار حوالي 6 أشهر للحصول على البيض.

  • يبلغ عمر الكتاكيت الصغيرة الجاهزة 20 أسبوعًا وعلى وشك البدء في وضعها، إنها أغلى من البيض، لكن بالطبع ستحصل على بيضها في وقت أقرب، يمكنهم الذهاب مباشرة إلى الحظيرة وجميعهم من الإناث، ويمكن طلبها أيضًا من خلال مورد المزرعة الخاص بنا من المفرخ.

  • يصعب الحصول على الدجاج البياض الناضج، ما لم يكن لدينا شخص لديه قطيع صغير في الجوار يريد أن يحل محل الدجاج الأكبر سنًا ويبيع لنا “دجاجاته الكبيرات” ، فسنضطر إلى شراء قطع صغيرة أو كتاكيت.

تفقيس كتاكيت الدجاج:

إذا كان لدينا دجاج بالفعل أو نعرف شخصًا يفعل ذلك، فهناك دائمًا خيار فقس الكتاكيت الخاصة بنا. وبالطبع سنحتاج أيضًا إلى ديك للحصول على بيض مخصب، وتحقق من لوائح تقسيم المناطق الخاصة بنا، بعض الأماكن تسمح للدجاج، وليس الديوك، وسيتم وضع الدجاج بشكل جيد،

سنحتاج أيضًا إلى دجاجة حاضنة لديها غريزة الجلوس على البيض حتى تفقس، ويتم تكاثرها م الكثير من الدجاج، ولكن كان لدينا دائمًا واحد أو اثنان سيبدآن في الجلوس بإحكام على العش والنقر إذا حاولنا إزالة بيضها، و تشتهر البانتام بأنها حاضنة جيدة، وسوف تفقس دجاجة البانتام بيض الدجاجات الأخرى.

يمكننا تفريخ الكتاكيت البديلة بأنفسنا باستخدام حاضنة منزلية، يستغرق البيض 21 يومًا حتى يفقس، ويجب مراقبة الحاضنة بجدية، وتموت الكتاكيت المتروكة لفترة طويلة بعد الفقس من الجفاف أو القطاف. وبشكل عام وجدنا أنه من الأفضل ترك الفقس للدجاجة.

تربية كتاكيت الدجاج:

رعاية صغار الدجاج ليست صعبة، ولا تحتاج إلى أن تكون معقدة، بالإضافة إلى تغذية الصيصان البادئة والمياه النظيفة، فإنها تحتاج إلى بيئة حاضنة خالية من تيار الهواء مع مصباح حاضنة أحمر مضاء في جميع الأوقات، هذا يحافظ على درجة الحرارة عند 92 درجة فهرنهايت (33 درجة مئوية) عند 2 بوصة فوق الأرض.

عندما تخرج الكتاكيت من الريش، نقلل درجة الحرارة بمقدار 5 درجات فهرنهايت أسبوعيًا حتى يبلغ عمرها 6 أسابيع، ثم نقوم بتبديل علفها من بادئ الصيصان إلى مهروس المزارع.

نصائح للحفاظ على حظيرة دجاج جيدة:

إذا لم يكن هناك حضيرة واحدة حتى الآن، فإليكم كيفية بناء حظيرة الدجاج الخاصة:

لا يمكنك الاحتفاظ بسرب مختلط الأعمار، لن نواجه أبدًا مشكلة في اختيار الدجاج الأكبر سنًا للصغار أو العكس، وقامت الدجاجات بتربية فراخها بسعادة في القطيع، ومعظم القطاف هو نتيجة الاكتظاظ، ولذك يجب منح الدجاج مساحة كبيرة.

يجب أن تكون الكتاكيت الصغيرة قريبة من الماء والطعام في جميع الأوقات. يجب نشر طبقة 4 بوصات من نشارة الصنوبر على الأرض، ثم ضع عدة طبقات من ورق الجرائد فوقها. نثر الكثير من الكتاكيت التي تتغذى على الورق والقيام أيضًا بملء أحواض التغذية في الحاضنة، والقيام بإزالة طبقة من الورق كل يوم، وبحلول الوقت الذي تختفي فيه الطبقة الأخيرة، ستكون الكتاكيت قد وجدت حوض التغذية.

يجب أن نستخدم دائمًا المصابيح الحمراء ولا تظهر الإصابة تحت الضوء الأحمر. وتحت الضوء الأبيض، أي بقعة دموية تجذب على الفور النقر. سوف تنقر الكتاكيت بمرح وفعالية حتى الموت.

القيام بغلق زوايا الحاضنة بالورق المقوى لعمل زوايا أوسع يصعب على الكتاكيت وضعها فيها. يمكن أيضًا صنع حاضنة دائرية لمنع الاختناق.

تأكد من أن السقايات ضحلة وتنظيفها يوميًا لتجنب غرق الكتاكيت، ويوصي المفرخ الخاص بمياه بحجم جالون واحد لكل مائة كتكوت أو اثنان أو ثلاثة، حتى بالنسبة لعدد أقل من الكتاكيت، حتى لا تتزاحم.

المصدر
Ckickens، سوزي بالدوين، 2012The Right Way to keep ckickens، فيرقني شيرت، 2007Keeping ckickens Dummies، ويليس&لودلو، 2011Raising Ckickens for Dummies، لودلو& ويليس، 2009

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى