يعتمد الإنتاج حيواني على إنتاج الأبقار في الكثير من الأمور الإنتاجية التي يحتاجها الإنسان، ويتم إنتاج أبقار جيده ويتم استغلال هذه الأبقار في إنتاج اللحوم والحليب، ويمكن استخدامها أيضًا في حمل المعدات والأدوات التي يحتاجها المزارعون، وكذلك كان المزارعون يستخدمون البقر في العمليات الزراعية مثل عمليات الحراثة وعمليات نقل الماء واستخدامها أيضًا في طواحين الهواء.

 

إنتاج البقر

 

يقوم الإنتاج الحيواني على توفير مكان مناسب لإنتاج الأبقار وذلك من أجل ضمان أفضل إنتاج ممكن من الأبقار، ويساعد الإنتاج الحيواني على مساعده المزارعين في الطرق الصحيحة في عمل خلطات غذائية للأبقار ويتم استخدام العديد من المصادر الغذائية والعناصر الغذائية القيمة التي تحتاجها هذه الأبقار لتطوير نموها وتحسين إنتاجها، ويتم استخدام معدات حديثة في عملية الإنتاج التي تساعد على توفير الوقت وتوفير الجهد ومساعده المزارعين في أداء مهامهم.

 

ومن مهمات الإنتاج الحيواني عمل تفقد يومي الحيوانات وذلك من أجل الحفاظ على سلامه الحيوانات والاهتمام بها وحمايتها، وكما يقوم الإنتاج الحيواني على توفير الظروف المناخية المناسبة مثل الرطوبة ودرجات الحرارة واشعة الشمس المباشرة التي تؤثر علي الحيوان.

 

دور الإنتاج الحيواني في تلقيح الأبقار

 

يقوم الإنتاج الحيواني على الاهتمام بالأمور الإنتاجية التي تخص الإبقار وذلك بهدف إنتاج أفضل حيوان ليكون ذو مواصفات عالية، ومن الأمور المهمة التي يقوم بها الإنتاج الحيواني في عمليه تطوير إنتاج الأفكار هي عمليه التلقيح الإبقار، ويساعد الإنتاج الحيواني في عمليه تلقيح الإبقار على زياده فرصه تطوير الحيوانات وذلك بهدف إنتاج حيوانات متنوعة.

 

ويساعد الإنتاج الحيواني على توفير المعلومات الكافية لعمليه التلقيح، ومن أهم الأمور التي يقوم بها الأنتاج الحيواني في مساعده المزارعين في عمليه تلقيح الأبقار، أنه يقوم الإنتاج الحيواني على عمل موعد مناسب لعمليه التلقيح، ويجب أن يتم تلقيح الأبقار بالطريقة الطبيعية أو التقليدية في أشهر مناسبه ويكون في العادة شهر مارس وذلك بسبب أن الظروف المناخية مناسبة في عمليه تلقيح الأبقار.

 

أنواع عمليات التلقيح للأبقار التي يقوم الإنتاج الحيواني بها

 

1- التلقيح الطبيعي للأبقار

 

يقوم الإنتاج الحيواني على عمل تلقيح طبيعي من خلال تزاوج البقر مع الثيران ويقوم الإنتاج الحيواني على اختيار نوع مناسب من الثيران.

 

2- التلقيح الصناعي للأبقار

 

يقوم الإنتاج الحيواني على عمل تلقيح صناعي للأبقار بدون تزاوجها مع الثيران وذلك من خلال معدات مخصصة.

 

الأوقات المناسبة لتلقيح الأبقار

 

يفضل المختصون أن يتم تلقيح الأبقار بعد مرور ست ساعات مين عملية الشيوع (عملية الشيوع هي العلامات التي تظهر على الأبقار وتكون تدل على موعد التلقيح)، وكما يجب أن يتم تلقيح الأبقار في موعد مناسب من الأشهر وذلك بسبب أن يأتي المولود في شهور التي يكون فيها المناخ جيد لكي لا يؤثر على تربية المولود الجديد أو البقر الصغير الرضيع (العجل).

 

علامات تدل على موعد التزاوج

 

تظهر على الأنثى علامات معينة تدل على موعد تزاوج الأبقار ويجب الانتباه إليها منها: الامتناع عن الأكل وإصدار صيحات عالية تكون مزعجة في بعض الأحيان، تقل كميه الحليب التي تنتجها الأبقار في موعد التزاوج وهذا من أهم المؤشرات على موعد تزاوج الأبقار.

 

نتاجات الإنتاج الحيواني من عملية تلقيح الأبقار

 

يقوم الإنتاج الحيواني علي تلقيح الأبقار الطريقة التقليدية أو الطبيعية والطريقة الاصطناعية، وذلك بهدف إنتاج حيوانات ذات صفات جيدة وينعكس هذا الأمر على عملية الإنتاج الحيواني وزيادة الربح.

 

إجراءات مهمه يقوم بها الإنتاج الحيواني في عمليه تلقيح الأبقار

 

يقوم الإنتاج الحيواني بالكثير من الإجراءات التي تعمل على مساعده المزارعين في عمليه تلقيح الأبقار، من أهم الإجراءات التي يقوم بها الإنتاج الحيواني في عمليه تلقيح الأبقار هي:

 

1- يقوم الإنتاج الحيواني على توفير المعدات اللازمة والضرورية في عمليه تلقيح الأبقار، وفي عمليه تلقيح الأبقار التقليدية أو الطبيعية يتم إدخال الثور على الأبقار لكي يتم التزاوج بينهما بالطريقة التقليدية ويساعد الإنتاج الحيواني على إجراء هذه العملية بالصورة الصحيحة.

 

2- يعمل الإنتاج الحيواني على توفير المعدات اللازمة والضرورية في عمليه التلقيح الاصطناعي، إذ يتم استخدام معدات خاصه من أجل تلقيح الأبقار، ويقوم الإنتاج الحيواني بتوفير عينات من الحيوانات من أجل تلقيح الأبقار، وفي العادة الأشخاص الذين يقومون بعملية التلقيح يكونوا مختصين ولهم الخبرة في ذلك، ويفضل الخبراء التلقيح الاصطناعي على التلقيح الطبيعي أو التقليدي وذلك بسبب الكفاءة في عملية التزاوج.

 

3- يقوم الإنتاج الحيواني على حماية الحيوانات التي تظهر عليها علامات موعد الزواج، وذلك من أجل حمايتها من أي أمراض أو فطريات، ويجب الاهتمام بنظافة الأبقار من المخلفات والغبار، ويجب أن يكون المكان الذي تعيش فيه نظيف وخالي من الحشرات، وأن تتوفر فيه الظروف المناخية الجيدة مثل نسبه الرطوبة ودرجة الحرارة وأشعة الشمس ويفضل أن لا تكون مباشره على الحيوانات.

 

4- يقوم الإنتاج الحيواني على استخدام معدات خاصة في عملية التلقيح الصناعي، وهو منتج متوفر في السوق يتم تنظيف المعدات قبل استعمالها على الحيوانات، وذلك من أجل الحفاظ على سلامة الحيوانات من أي أمراض والحفاظ على المعدات التي يستعملها المزارعون؛ لأنها في بعض الأحيان باهظة الثمن.

 

أهمية التلقيح في الإنتاج الحيواني

 

يقوم الإنتاج الحيواني على تحسين الحيوانات وتحسين صفات الحيوانات من خلال العديد من الأمور التي يقوم بها ومنها التلقيح، يعتبر الإنتاج الحيواني أن من أهم الخطوات والأمور التي يجب مراعاتها في عملية التلقيح؛ لأنها المسؤولة عن كفاءة الحيوانات، يستخدم الإنتاج الحيواني العديد المصادر العلمية والخبرات السابقة في عملية تلقيح الحيوانات وذلك من أجل تحسين عملية التلقيح إذا أن التلقيح له أهمية كبيرة في الإنتاج الحيواني.

 

دور الإنتاج الحيواني في مساعده الأبقار التي تصاب بالأرق

 

من مهام الإنتاج الحيواني أن يقوم بتوفير الظروف المناسبة التي يحتاجها الحيوان من أجل مساعده الحيوان على إنتاج جيد، وذلك من خلال مساعدة الحيوان وتحسين وضع الحيوان من خلال عمل روتين معين للحيوانات، ومن خلاله يتم تقوية الحيوانات من خلال الركض أو القفز، ويتم استخدام نظام الرعي في المراعي وذلك يؤدي إلي زياده نشاط الحيوانات وخاصة الأبقار.

 

ويقوم الإنتاج الحيواني على توفير وقت مخصص لكل بقرة، وذلك من أجل تفقد البقر على الشكل الصحيح وإعطائها حقها، وبالتالي يؤدي ذلك إلى الحفاظ على نوعية الإنتاج وزياده الكفاءة في عمليه الإنتاج، ويساعد هذا الأمر على زيادة معرفة المزارعين بالطريقة الصحيحة في حماية الأبقار من الأرق وذلك من خلال الروتين اليومي.