الزراعةزراعة الفاكهة

طريقة زراعة البندق

اقرأ في هذا المقال
  • طريقة زراعة البندق
  • المناخ المناسب للبندق
  • عمليات الخدمة للبندق

طريقة زراعة البندق:

يزرع البندق للاستفادة من ثمارة التي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية الصحية، والعديد من الفيتامينات والأملاح والبروتين النباتي والعديد من المواد العضوية التي يحتاجها الجسم بكميات مناسبة، ويتكون فيها الدهون والبروتينات التي يستفاد منها في الحفاظ على نسبة السكر بالدم ومحاربة الشيخوخة، وتحتوي على الفيتامينات مثل فيتامين ب5 وب6.


تتم عملية زراعة البندق مثل أي نوع آخر من الأشجار، إذ يزرع في البساتين بطريقة المربع على بعد (3*3)، تبدأ عملية الإزهار للبندق في أوائل الربيع، وتنجح زراعة البندق في الغابات التي تكون طبيعتها مناسبة وطبيعتها خالية من الملوثات العوامل الحيوية التي قد تؤثر على النبات، تفضل التربة الخصبة الجيدة الصرف والتهوية التي تكون خالية من مسببات التلوث وتكون خالية من المعيقات والآفات.

المناخ المناسب للبندق:

يُعد البندق من النباتات الحساسة بشكل كبير لأشعة الشمس، وتزرع في أماكن ظليلة وأماكن تكون فيها أشعة الشمس قليلة، وفي بعض الأحيان تزرع في الغابات الكبيرة والتي تكون ظلالها كبيرة وعلى طول المنتصف اليومي؛ لذلك يفضل زراعتها في الأماكن الجبلية والغابات، ويجب الابتعاد كلما دعت الحاجة عن المناطق التي يتكون فيها فيضانات وتتكون فيها المياه الجارية بكميات كبيرة.

عمليات الخدمة للبندق:

  • العزق: يجب التخلص من الأعشاب ويجب التخلص من النباتات التي تظهر حول السيقان في أشجار البندق، ويجب التخلص منها إما باستخدام المقصات الخاصة وأدوات إزالة الأعشاب أو باستخدام مبيدات الأعشاب، ويجب إزالة الأعشاب كلما دعت الحاجة ويجب التخلص منها للمساعدة على النمو بشكل مناسب وبطريقة تمنع المعيقات عن أشجار البندق.

  • الري: يجب ري النبات كلما دعت الحاجة، ويجب الانتظام في الري والعناية بالري في أشجار البندق في عدم الري الغزير وعدم تعطيش النبات.

  • التقليم: يجب إزالة الفروع والأغصان الجانبية، وإزالة العوائق التي تكون داخل الأشجار ويجب إزالة الأفرع الضعيفة والأغصان المتخشبة التي تعيق عملية النمو وعملية النمو الخضري والثمري في البندق.

  • الخف: تتم عملية الخف بإزالة الثمار المصابة والثمار الضعيفة والثمار التي تأخذ العناصر الغذائية والمياه والعصارة التغذوية، والتي لا يكون لها أي داعي في الشجرة، وتتم عملية الخف بإزالة الثمار عن طريق اليد، تُعد الفائدة الكبرى للخف؛ المساعدة على النمو والإثمار جيداً.

المصدر
المركز الجغرافي الملكي الأردنيوزارة الزراعة وإستصلاح الأراضي/ الأردنمحطة البحوث الزراعية/ الأردنمعهد بحوث البساتين/ الأردن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى