الزراعةطرق الزراعة

معالجة الأراضي الملوثة باستخدام النباتات

اقرأ في هذا المقال
  • محدودية المجموع الخضري للنباتات
  • عمليات عزل الملوثات عن التربة الزراعية

في هذه العملية يتم استخدام العديد من النباتات لها القدرة على الامتصاص، ولها القدرة على جمع كميات كافية من العناصر الغذائية والمواد العضوية، حتي تتم عملية معالجة التربة الزراعية الملوثة، ويوجد العديد من النباتات تنمو في الحقول لها القدرة على تثبيت العناصر الغذائية في التربة ويوجد بعض النباتات تحتوي على عناصر غذائية.

محدودية المجموع الخضري للنباتات:

يمكن وضع أنواع أخرى من النباتات تحتوي على مجموع خضري كبير وعلى عناصر غذائية مثل الأشجار والحشائش لها القدرة الكبيرة على تجميع العناصر في التربة الزراعية وإصلاحها مقارنة بالنباتات الأخرى، يمكن استخدام أنواع من النباتات في الوقت الحاضر لعزل جميع الملوثات في التربة والقضاء عليها.

عمليات عزل الملوثات عن التربة الزراعية:

  • التثبيت بواسطة النباتات: في هذه الطريقة يتم استخدام نباتات لها القدرة على مقاومة الملوثات، حتى يتم عملية تثبيت ومنع من نقل العناصر الصغيرة التي تكون موجودة في التربة الملوثة عن طريق عملية النقل بالهواء أو الماء إلى المحاصيل أو النباتات الأخرى، وعملية الغسيل للتربة الملوثة تقل عندما تزداد نسبة التبخر في التربة.

  • تقييد الحركة بواسطة النباتات: يتم في هذه الطريقة استخدام العديد من أنواع النباتات لنقل الملوثات التي تكون موجودة في التربة.

  • عملية إزالة الملوثات: في هذه الطريقة يتم استخدام أنواع من النباتات لها القدرة على أخذ جميع أنواع العناصر الغذائية الموجودة في التربة الزراعية، ونقلها إلى المجموع الخضري في النبات.

المصدر
جمعية حماية البيئة والتنمية المستدامةتلوث التربة الزراعية - كلية العلوم | جامعة بابلالزراعة البيئية/ مؤسسة كاريتاس القدس/2018جامعة الملك سعود، كلية علوم الأغذية والزراعة، قسم علوم التربة – مركز البحوث الزارعية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى