الزراعةطرق الزراعة

طريقة زراعة الصنوبر

اقرأ في هذا المقال
  • طرق زراعة الصنوبر

يزرع الصنوبر للاستفادة من ثماره التي تحتوي على نسبة عالية من البروتينات والفيتامينات والكالسيوم والبوتاسيوم، والحديد، ويحتوي على مضادات للأمراض، ويوجد فيها مصادر صحية التي تساعد على تعزيز المناعة في الجسم وتعزيز عملية التنفس وتقوية القلب، ويستفاد من ثمار الصنوبر أنها مفيدة للأطفال الذين يعانون من ضعف في النمو وضعف في المناعة وتعزز القوة القلبية.

طرق زراعة الصنوبر:

يزرع الصنوبر في العديد من الطرق الزراعية المختلفة ويزرع إما بطريقة الحبوب أو الزراعة بطريقة الأشجار، وتزرع على أبعاد مختلفة وأبعاد تناسب حجم الأشجار عندما تكبر، ويصل حجم الشجرة من (7-10) أمتار طولاً وعرضاً، إذ تزرع بطريقة الأشجار عن طريق حفر جور بعمق (50-70) سم، ويتم بعد ذلك دمل الجور جيداً ومن ثم تتم عملية الري بغمر الجور جيداً بالمياه ويجب عدم تعطيش النبات أثناء الزراعة أو أثناء النمو؛ حتى لا يتضرر النبات وحتى لا يسبب موت النبات.


ويجب أن تكون التربة جيدة الصرف والتهوية خالية من الملوثات والأمراض والآفات، ويجب أن تكون ذات قيمة عالية من المواد العضوية والعناصر الغذائية المهمة؛ التي تساعد على الامتصاص والتي تساعد على النمو الخضري والثمري، ويجب العناية بالنبات كلما دعت الحاجة.

المصدر
المركز الجغرافي الملكي الأردنيوزارة الزراعة وإستصلاح الأراضي/ الأردنمحطة البحوث الزراعية/ الأردنمعهد بحوث البساتين/ الأردن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى