الزراعةزراعة الخضروات

طريقة زراعة الكوسا

اقرأ في هذا المقال
  • مناخ الكوسا
  • تربة الكوسا
  • مواعيد زراعة الكوسا
  • طرق الزراعة وكمية التقاوي
  • عمليات الخدمة بعد زراعة الكوسا
  • أصناف الكوسا
  • آفات الكوسا
  • النضج والجني

تُعدّ الكوسا من الخضروات واسعة الانتشار وهي ذات قيمة غذائية جيدة، كما أنها غنية بالفيتامينات أ و ب، ونبات الكوسا وحيد الجنس ووحيد المسكن ويتم تلقيحه خلطي بواسطة الحشرات وبخاصة النحل ؛ ممّا يزيد من الإنتاج وتستعمل ثمارها في الغذاء، وتزرع في الأردن في المناطق جميعها وقد تبلغ المساحة المزروعة في الأردن في كل عام إلى (32ألف) دونم وتنتج 78 ألف طن.

مناخ الكوسا:

الكوسا من المحاصيل الصيفية وأفضل درجة حرارة مناسبة لإنبات البذور ونمو النبات هي ما بين (21-35) سيليسيوس، وإذا انخفظت درجة الحرارة عن (15) س فأن بذورها لا تنبت ويتوقّف نموها.

تربة الكوسا:

تنجح زراعة الكوسا في التربة الغنية الخصبة الجيدة التصريف الخالية من الأملاح، أنسب درجة حموضة هي التي تتراوح بين (6.5-7.5).

مواعيد زراعة الكوسا:

يمكن زراعة الكوسا في أشهر السنة جميعها ما عدا الأشهر التي تنخفض فيها درجات الحرارة كثيراً، (في المناطق المرتفعة والبادية فإن موعد الزراعة من شهر 3 لشهر 8 وفي المناطق الشفا غورية من شهر 2 لشهر 9 وفي المناطق الغورية من شهر(1/9، 1/10 ، 1/12، 1/2) ويمكن أيضاً التبكير في موعد الزراعة تحت الأنفاق البلاستيكية.

طرق الزراعة وكمية التقاوي:

تزرع البذور مباشرة في أتلام أو في مصاطب عرضها من (80-90) سم، والمسافة بين النباتات 40 سم، وتغطى بالملش الأسود ويتم ذلك بوجود الري بالتنقيط وتُغطى هذه المصاطب بقماش أو شاش أبيض بعد زراعة البذور فيها؛ لحماية النباتات بعد الإنبات من الإصابة بالحشرات الناقلة للأمراض الفيروسية.


عمليات الخدمة بعد زراعة الكوسا:

الترقيع: تُجرى هذه العملية بعد أسبوع من الزراعة، إذ تُعاد الزراعة الجور الغائبة بالبذور بوجود الماء.


الخف: بما أن الكوسا تزرع بالبذور مباشرة، فهي تحتاج إلى عملية خف بإبقاء نبات واحد، عندما يبدأ النبات بتكوين الورقة الحقيقية الرابعة، ويجب ريّها مباشرة بعد عملية الخف.


العزق: تُجرى عملية العزق في حال الزراعة في أتلام؛ للتخلّص من الأعشاب ولتكويم التراب حول الساق؛ لتغطية الجذور ولتفكيك التربة ويكون العزق سطحياً، أما عند استعمال الملش فتزال الأعشاب باليد.


الري: تعتمد كمية الري والوقت المناسب على درجة حرارة الجو ونوع التربة.

التسميد: تحتاج الكوسا إلى طنين من السماد البلدي المتخمّر للدونم الواحد وتضاف عند إعداد الأرض للزراعة وتحتاج إلى أسمدة كيميائية في الزراعة المروية للدونم على النحو التالي:


(11) كجم نيتروجين / (4) كغم فسفور / (9) كغم بوتاسيوم، تُضاف نصف الكمية عند زراعة البذور والنصف الآخر عند ظهور الورقة الحقيقية الرابعة إلى السادسة؛ وذلك مع مياة الري عند استخدام نظام الري بالتنقيط.

أصناف الكوسا:

هناك أصناف متعددة ومعظمها هجينة مثل: بالينا ف1، نادين ف1، أحلام، اسكندر وأصناف محلية البلدي والبيروتي.

آفات الكوسا:

1-الحشرات: المن والذبابة البيضاء.

2-الأمراض: الباض الدقيق والبياض الزغبي وأمراض الذبول.

3- العناكب.

النضج والجني:

تُقطف ثمار الكوسا بعد أربعين يوماً من الزراعة بواسطة اليد وباستخدام مقص التقليم، عندما تصل إلى الحجم المناسب وهو من 8-12 سم، أو عندما يصبح السطح الخارجي للثمار لامعاً وقبل أن يسقط تويج الزهرة من الثمرة، ينتج الدونم من 2-4 أطنان.

بواسطة
المركز الوطني للبحوث الزراعية ونقل التكنولوجياحسن زيادة ، الإنتاج النباتي /التدريب العملي/ العلوم الزراعيةالمركز الجغرافي الملكي الأردني

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى