التغذيةفوائد غذائية

فوائد الكوسا

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو الكوسا؟
  • القيمة الغذائية للكوسا:
  • الكربوهيدرات والسعرات الحرارية في الكوسا:
  • الفوائد الصحية للكوسا:

إذا كنت تبحث عن طريقة لفقدان الوزن بشكل صحي، فقد حان الوقت لمعرفة المزيد عن الفوائد الصحيّة للكوسا، من المعروف والمهم أن يرتبط تقليل الوزن مع محتوى غذائي أو نظام غذائي مناسب لصحّة جسمك ومتطلباته.

يمكن أن يساعد الكوسا في تعزيز الرؤية ومنع جميع الأمراض التي تحدث نتيجة لنقص فيتامين C مثل مرض الأسقربوط، والتصلّب، والكدمات السهلة.

قد يساعد الكوسا في علاج الربو (وهو أحد فوائده العديدة) يحتوي على نسبة عالية من فيتامين C والكربوهيدرات والبروتين والألياف.

يحتوي على كمية كبيرة من البوتاسيوم والفولات وفيتامين أ، وكلها مهمّة لصحّة جيدة، عندما تؤكل بانتظام، يمكن أن تُخفِض بشكل فعّال مستويات الحمض الأميني.

ما هو الكوسا؟

يُطلق على الكوسا أيضاً (courgette)، الكوسا هو بالأصل قرع موطنه أمريكا ومتوفّر بألوان تشمل الأصفر والأخضر الفاتح والأخضر، هذا الكوسا هو أحد أشكال القرع الصيفي الصغير شكله يشبه شكل الخيار ويضم العديد من البذور في الداخل، بعض المزارعون ينتجون أيضاً الكوسا بأشكال مدورة أوكشكل قنينة.

اليوم أكبر منتجي الكوسا تشمل اليابان والصين ورومانيا وإيطاليا وتركيا ومصر والأرجنتين، يُزرع على مدار السنة ويمكن أن يؤكل نيئاً أو شرائح أو مطبوخة، يمكن أيضاً تقطيعه في سلطة باردة أو ساخنة.

على الرغم من أن الكوسا عبارة عن فاكهة، إلا أنّها عادة ما تُطهى كخضروات (وتعتبر واحدة من عالم الطهي) لأنها الأفضل عند تناولها في الأطباق المطبوخة.

يتم اختياره عندما يكون طوله أقل من (20 سم) والبذور ناعمة وصغيرة، يبلغ طول الكوسا المطوّرة تماماً (90 سنتيميتر) وتحتوي على ألياف زائدة.

الكوسا الصغيرة لها مذاق خفي وغلاف ناعم ولب زبداني أبيض، وهي متوفرة بأفضل أشكالها خلال شهري مايو ويوليو، جميع أجزاء هذا القرع تقريباً صالحة للأكل، بما في ذلك اللب الداخلي والبذور وحتى الجلد.

القيمة الغذائية للكوسا:

وفقاً لقاعدة بيانات وزارة الزراعة الأمريكية الوطنية، فإنّ الكوسا غنيّة بالمعادن والفيتامينات التي تشمل البوتاسيوم والفوسفور والمغنيسيوم والكالسيوم والألياف وفيتامين C والريبوفلافين.

كما أنّه يحتوي على فيتامين B6 و A و E و K والصوديوم والزنك والحديد، يحتوي على نسبة عالية من الماء (94 %) وهو أيضاً مصدر كبير للطاقة.

الكربوهيدرات والسعرات الحرارية في الكوسا:

  • الكوسا منخفضة للغاية في الكربوهيدرات والسعرات الحرارية ووفقاً لوزارة الزراعة الأمريكية.
  • تناول 100 غرام من الكوسا الخام يحتوي على 3.1 غرام فقط من الكربوهيدرات و 17 سعرة حرارية.

الفوائد الصحية للكوسا:

تشمل الفوائد الصحية للكوسة ما يلي.

يساعد في فقدان الوزن

قد تتفاجأ بمعرفة أنّ تناوّل الكوسا سيساعدك على إنقاص وزنك بشكل كبير، لانّه منخفض للغاية في السعرات الحرارية، لكنه يمنحك الشعور بالإمتلاء أو الشبع لذلك، إنها طريقة رائعة لإشباع شهيتك دون تجاوز السعرات الحرارية أو البدء في خطة النظام الغذائي.

بصرف النظر عن عدد السعرات الحرارية المنخفضة، يحتوي الكوسا على نسبة عالية من الماء وغني بالألياف، وبالتالي، عندما تأكله لا تكون معدتك فارغة، والسبب الآخر هو أن وصفات الكوسا مثالية إذا كنت تتّبع نظاماً غذائياً لتخفيف الوزن.

إدارة مرض السكري

تشير دراسة أُجريت إلى أنّ آثار إضافة قشور الكوسا مع الجلوكوز إلى النظام الغذائي للأشخاص المصابين بمرض السكري أظهرت انعكاساً في تأثير الجلوكوز السلبي.

صحة العين

تشير دراسة إلى أن 6 ملغ من اللوتين الموجود في العديد من المنتجات الطبيعية بما في ذلك البروكلي والسبانخ واللفت والذرة والفلفل البرتقالي وفاكهة الكيوي والعنب وعصير البرتقال والكوسا والإسكواش يومياً، إما عن طريق نظام غذائي أو باستخدام مكمّلات تكون فعّالة في الحدّ من خطر إعتام عدسة العين.

يحمي نظام القلب والأوعية الدموية

أعلنت أنظمة تصنيف الأطعمة في البلدان الغنية بالكوسا أن هذا الكوسا يحتوي على مستويات وفيرة من المنغنيز وفيتامين C، وكلاهما يساعد في الحفاظ على قوة القلب، تم العثور على هذه العناصر الغذائية فعّالة في الوقايّة من أمراض القلب المرتبطة بمرض السكري وتصلّب الشرايين.

محتوى المغنيسيوم يقلل بشكل ملحوظ من خطر النوبات القلبية والسكتات الدماغية، في تركيبه مع البوتاسيوم يساعد المغنيسيوم أيضاً في تقليل ضغط الدم المرتفع.

تناوُل الفواكه والخضروات (الكوسا من بينهم) مرتبطاً عكسياً بالكوليسترول السيء، بيتا كاروتين وفيتامين C الموجودان في الكوسا هما مكونان من العناصر التي تساعد في منع أكسدة الكوليسترول.

يمكن أن يتراكم الكوليسترول المؤكسد على جدران الأوعية الدموية، ولكن هذه العناصر الغذائية تساعد في الحدّ من تطوّر تصلّب الشرايين.

محتواه من الألياف يخفض مستويات الكوليسترول المرتفعة أيضاً، ممّا يساعد على تقليل خطر الإصابة بتصلّب الشرايين وأمراض القلب بسبب مرض السكري.

يحافظ على الصحة المثلى

لقد تم بالفعل ذكر أن الكوسا هو مصدر بارز للمنغنيز وفيتامين C،ومع ذلك يعدّ أيضاً مصدراً رائعاً للألياف الغذائية التي من شأنها أن تبقي جسمك في الشكل الطبيعي على المدى الطويل.

كما أنه يحتوي على فيتامين أ والمغنيسيوم والفولات والبوتاسيوم والنحاس والفوسفور والتي تساعد في تعزيز الصحة، يحتوي الكوسا على نسبة عالية من أحماض أوميجا 3 الدهنية والزنك والنياسين.

علاوة على ذلك، فإن الفيتامينات B مثل فيتامين B1 وفيتامين B6 وفيتامين B2 والكالسيوم في الكوسا تضمن الصحة المثالية.

يعتبر الكوسة أحد أفضل أنواع القرع التي تحتوي على مجموعة من العناصر الغذائية، بما في ذلك الكربوهيدرات والألياف الذائبة وغير القابلة للذوبان والمعادن والأحماض الأمينية وغيرها، يُنصَح بشدة وجود الفولات الموجودة في هذا الكوسا لتلبية الإحتياجات المتزايدة لدى النساء الحوامل.

يعزز صحة الرجل

للكوسا بعض الخصائص التي قد تعالج بفعالية مرضاً يدعى (BPH) أو تضخّم البروستاتا الحميد، البروستاتا الحميد هي حالة تتضخم فيها غدة البروستاتا في شكل وحجم غريب، ممّا قد يسبب مشكلة في الوظيفة الجنسية والبولية، يقال إن الكوسا مفيدة للغاية في تقليل أعراض البروستاتا الحميد، وخاصة مع العناصر الغذائية الأخرى التي تحتوي على المغذّيات النباتية.

تعزيز الصحة العامة

بالتأكيد ستتحسّن حالتك الصحية بشكل عام إذا كنت تستهلك الكوسا بانتظام، من المعروف أنّه يساعد في المساعدة على منع مختلف أنواع الأمراض، وقد أظهرت الدراسات بالفعل أنّ الأطعمة الغنية بالألياف تساعد في تخفيف حالات السرطان عن طريق التخلّص من السموم المسببة للسرطان من الخلايا الموجودة في القولون.

يساعد فيتامين C والفولات والبيتا كاروتين في الكوسا في حماية هذه الخلايا من المواد الكيميائية الضارة التي يمكن أن تؤدي إلى سرطان القولون، علاوة على ذلك، تشير دراسة إلى أنّ وجود مركبات اللوتين، β كاروتين، زياكسانثين، وحمض الهيدرو سكوربيك، يساعد في أنشطة مضادّة للتكاثر للخلايا السرطانية.

بيتا كاروتين وفيتامين C لهما أيضاً خصائص مضادة للإلتهابات، وبالتالي تخفيف الأمراض بشكل طبيعي مثل هشاشة العظام والربو والتهاب المفاصل الروماتويدي، حيث يمكن أن يصبح التورّم مؤلمّاً للغاية، يمكن أن تساعد كمية النحاس الموجودة في الكوسا أيضاً في تقليل أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي.

المصدر
Fruit and vegetable consumption and LDL cholesterol: the National Heart, Lung, and Blood Institute Family Heart Study Role of Zucchini and Its Distinctive Components in the Modulation of Degenerative Processes: Genotoxicity, Anti-Genotoxicity, Cytotoxicity and Apoptotic Effects5 Amazing Zucchini Benefits

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى