الصيدلةالمواد التجميلية

الكريمات المرطبة

اقرأ في هذا المقال

  • الكريمات المرطبة:
  • ما هو الكريم؟
  • كيفية اختيار الكريم:
  • أنواع الكريمات وتقسيماتها:
  • ثلاثة نصائح للحصول أفضل نتائج ترطيب:
  • تشققات الحمل والكريمات المرطبة:
  • طرق معالجة تشققات الحمل بعد الولادة:

في هذا الوقت من السَّنة تعتبر الكريمات مهمَّه جداً للتَّخفيف من التَّشقُّقات وتقشُّر البشرة وتحسُّسها، لأنَّ البشرة تصبح هشَّة جداً وجافَّة وبحاجة للترطيب بشكل كبير.

ما هو الكريم؟

هو مستحضر موضعي يستخدم عادةً على الجلد.

و هو مستحضر أساسيّ يساعد على تجديد وتوازن البشرة واعطائها النّضارة اليوميّة، ويقلّل من خطوط التجاعيد عند التقدُّم بالعمر، ويتمُّ استخدامه في معظم الخلطات الدوائية.

كيفيَّة اختيار الكريم:

يتمُّ اختيار الكريمات المرطّبة على حسب نوع البشرة  وعمرها وتقلُّبات الطَّقس (صيفاً وشتاءاً).

أو بسبب عوامل أخرى قد تسبّب جفاف البشرة فجأةً مثل (إزالة الشَّعر أو استخدام مستحضرات علاجية مثل المقشِّرات أو المنظِّفات والتي بدورها تزيل طبقة من الدُّهون بشكل قوي).

أنواع الكريمات وتقسيماتها:

أولا: الكريم المغذِّي و المرطّب (moisturizing or nourishing cream)

وهو من أكثر الأنواع شيوعاً و استخداماً حيث أنَّه يتربّع على عرش الترطيب ويفضَّل استخدامه بشكل يومي للبشرة الجافة او المختلطة المائلة للجَّافة، يوضع على البشرة بعد الغسول وقبل واقي الشَّمس.

ثانياً: الكريم المستحلب أو الكريم السائل (Emulsion or fluid)،

أمّا هذا المرطِّب يعتبر أخفُّ المرطّبات حيث أنَّه يميل للسيولة بالشَّكل وهو خالٍ من الزيوت والدُّهون ومخصَّص لأصحاب البشرة الدُّهنية أو البشرة التي تحتوي على حبوب.

يفضّل استخدامه على البشرة بعد تنظيفها وقبل استخدام واقي الشَّمس أو استخدام علاج الحبوب في حال كانت موجودة.

ثالثاً: المرهم (ointment)،

و هذا النوع من الكريمات مخصَّص للبشرة شديدة الجفاف (متكسِّرة أو متشقّقه أو شاحبة  ) يستخدم أيضاً لبشرة الأطفال الجَّافة جداً.

ثلاثة نصائح للحصول أفضل نتائج ترطيب:

  1. استخدم أكثر من مرطب واحد (إذا كنت بحاجة إلى ذلك)، لكن لا أحد يحتاج إلى خزانة مليئة بالمنتجات المرطِّبة، فقط استخدم غسول رقيق لوجهك وكريم سميك لجسمك قد يكون مناسبًا تمامًا للعناية بالبشرة.

  2. قم بتطبيق المرطب الخاص بك بينما ما تزال بشرتك رطبة – ممّا يجعل الأمر سهلاً وسلساً على بشرتك (يمكن مثلاً وضع المرطب بعد الاستحمام) – ثمَّ انتظر بضع دقائق حتى يتمّ امتصاص الكريم بشكل مناسب و حتى تجفَّ بشرتك تلقائياً.

  3. اجعل مرطِّبك يقوم بعمل مزدوج، عند شراء المرطِّب تأكَّد من أنَّه يحتوي على عامل حماية من أشعَّة الشَّمس (SPF) يبلغ 15 أو أعلى وأيضاً على احتواء فيتامين A أو حمض ألفا هيدروكسي لزيادة مقاومة الشَّيخوخة

تشققات الحمل والكريمات المرطبة:

تعاني المرأة الحامل من التشقُّقات في الثلث الثَّاني و الثُّلث الثَّالث من الحمل.

و هي عبارة عن تكسّر خلايا الكولاجين في الطَّبقة الخارجيّة من الجلد وذلك نتيجةً لتمدّده بشكل سريع، بسبب نمو الجنين وزيادة وزن الأم واحتباس السَّوائل في الجسم، وتظهر هذه التشقُّقات في منطقة البطن بكثرة دون غيرها من مناطق الجسم.

تختلف التَّشقُّقات (stretch marks) عند النِّساء الحوامل وذلك بناءً على عدَّة عوامل منها:
طبيعة ونوع الجلد ولون البشرة، لكنّ التَّشقُّقات في الغالب تكون عبارة عن خطوط زهريّة تميل إلى اللون الأحمر، و مع الوقت تتحوّل إلى درجات أفتح وحتى تصل لاللون الأبيض، وتظهر في النهاية على شكل خطوط لونها أفتح من بشرة الجسم الطبيعيّة و تميل للبياض.

طرق معالجة تشققات الحمل بعد الولادة:

  • تدليك الجسم بالزّيت؛
    يعدُّ تدليك بشرة الوركين والبطن والصَّدر أحد أفضل الطّرق لعلاج علامات التَّمدد بعد الحمل. التدليك اللطيف يزيد من تدفُّق الدَّم ويفكك النّسيج الذي يحمل علامات تمدُّد الجلد.

    طريقة التَّدليك: ضع بعض الزّيت على راحة يديك ثمَّ دهّن منطقة البطن برفق. يجب التركيز على هذه المنطقة لمدَّة دقيقتين وإعادة تطبيق الزّيت حسب الحاجة. عندما تنتهي المدّة، انتقل إلى منطقة أخرى تحمل علامات تمدُّد وكرِّر العملية.
    حتى تحصل على علاج أفضل، يمكنك تجربة الاستحمام في حمَّام دافئ لمدَّة عشر دقائق أو الاستحمام بشكل دافئ قبل التدليك لتنعيم بشرتك وفتح المسام.
  • تطبيق كريم متخصص؛
    وهي أبسط طريقة لعلاج علامات التمدُّد بعد الحمل.
    من الكريمات التّي تساعد على علاج التشقُّقات (palmer stretch mark cream) حيث يساعد على شفاء علامات التمدُّد في الطَّبقات الأعمق من بشرتك مع الحفاظ على الطَّبقات العليا ناعمة ونضرة. تطبيق واحد للكريم في الصَّباح وتطبيق واحد في المساء يوفر الشِّفاء المستمر لعلامات تمدُّد الحمل.
  • حافظ على رطوبة جسدك؛
    ربّما لسنا أول من يخبرك بمدى أهمية شرب الكثير من الماء.
    لكنّ الماء الذي تشربه يوفِّر لبشرتك التَّرطيب الضروريّ للحفاظ على صحتها.

    عندما تحتوي خلايا الجلد على كميَّة وفيرة من المياه، فإنَّها تكون قادرة على العمل بشكل صحيح وإصلاح نفسها بشكل أكثر كفاءة. هذا يعني أنَّ بشرتك أكثر قدرة على التعافي من علامات تمدُّد الحمل.

    نقترح شرب ما لا يقل عن ثمانية أكواب من الماء يوميّاً للحفاظ على صحَّة خلايا البشرة وترطيبها!

  • تمرين العضلات يساعد على تحسين البشرة؛
    يمكن أن تكون التمارين وسيلة ممتعة وفعَّالة لإصلاح علامات التَّمدد بعد الحمل. حتى التمارين الخفيفة، مثل المشي واليوغا، يمكن أن تقوِّي عضلات الفخذين والبطن (المناطق التي تظهر فيها علامات التمدُّد غالباً).

    إنّ تقوية هذه العضلات يساعد على شدّ البشرة الممتدَّة ويعزِّز من الشِّفاء بشكل أسرع.
    هناك العديد من الخيارات للاختيار من بينها، مثل السّباحة والمشيّ والجريّ ورفع الأثقال واليوغا.

    بناءً على مستوى لياقتك والتمارين التي تختارها، نقترح عليك أن تبدأ بيوم واحد في الأسبوع وتزداد تدريجيًا إلى يومين أو ثلاثة أو أربعة أو حتى خمسة أيام في الأسبوع.

  • تجديد الجلد مع العلاجات المنزلية؛

    1. بياض البيض: يحتوي بياض البيض على مجموعة كاملة من العناصر الغذائية المفيدة ، مثل البروتين والبوتاسيوم والريبوفلافين والمغنيسيوم. هذه العناصر الغذائيَّة مفيدة لصحَّة بشرتك ويمكن استخدامها لعلاج علامات تمدُّد الحمل.

    2. Aloe Vera: ومن المعروف على نطاق واسع أنّ الألو فيرا تساعد على الشِّفاء من حروق الشَّمس. ولكن ليس فقط لحروق الشَّمس. الصبار يعزِّز الشِّفاء بشكل عام ويحسّن من بشرتك.

    3. عصير الليمون: من المعروف أنّ الليمون لتفتيح تصبُّغات الجسم. وغالبًا ما يصاحب تغيُّر لون البشرة علامات تمدُّد الجلد.
    عصير الليمون حامضي بشكل طبيعي، ممَّا يجعله عاملاً مفيداً في علاج حَبِّ الشَّباب والبثور وأمراض الجلد الأخرى. تساعد هذه الخصائص الحمضية أيضًا في تقليل ظهور علامات التمدُّد وتسريع عملية الشِّفاء.

    4. مقشر العسل؛
    العسل هو بالتأكيد منتج تريد الحصول عليه. هل تعلم أنَّ العسل له خصائص مطهِّرة معروفة بتقليل ظهور علامات التمدُّد؟ ولكن لكي يكون العسل فعّالًا ، يجب أن يكون خامًا – بمعنى أنَّه غير مفلتر وغير معالج – وأن يكون عضويًا.

بواسطة
how to prevent stretch marks during pregnancy
المصدر
Choosing the Right Moisturizer for Your Skin
الوسوم
اظهر المزيد
Download Kaleela

مقالات ذات صلة

‫27 تعليقات

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق