أدوية الأمراض المزمنةالصيدلة

دواء أستاكسانثين Astaxanthin

دواء أستاكسانثين الذي يعرف تحت الاسم التجاري (Astaxantina) أو (Microalgue) أو (Dihydroxy-3)، بعض الحالات قد يستخدم أخصائيو الرعاية الصحية الاسم التجاري (Astaxantina) أو (Microalgue) أو (Dihydroxy-3) عند الإشارة إلى اسم الدواء العام دواء أستاكسانثين.

 

ما هو دواء أستاكسانثين – Astaxanthin

 

  • دواء أستاكسانثين: هو صبغة حمراء تنتمي إلى مجموعة من المواد الكيميائية تسمى الكاروتينات، يحدث في بعض الطحالب ويسبب اللون الوردي والأحمر في سمك السلمون.

 

  • دواء أستاكسانثين مضاد للأكسدة، حيث أنه قد يحمي هذا التأثير الخلايا من التلف، وقد يحسن دواء أستازانتين أيضاً طريقة عمل الجهاز المناعي.

 

ما هي استعمالات دواء أستاكسانثين – Astaxanthin

 

  • يستخدم الناس دواء أستاكسانثين لأغراض عديدة بما في ذلك: مرض الزهايمر والأداء الرياضي وشيخوخة الجلد ووجع العضلات من التمارين وغيرها الكثير، لكن لا يوجد دليل علمي جيد يدعم هذه الاستخدامات.

 

احتياطات قبل تناول دواء أستاكسانثين – Astaxanthin

 

  • الحمل والرضاعة: لا توجد معلومات موثوقة كافية لمعرفة ما إذا كان استخدام دواء أستاكسانثين آمناً أثناء الحمل أو الرضاعة،لذلك يجب البقاء على الجانب الآمن وتجنب الاستخدام بكميات أكبر من تلك الموجودة في الأطعمة.

 

الآثار الجانبية لدواء أستاكسانثين – Astaxanthin

 

  • عند تناوله عن طريق الفم: يوجد دواء أستاكسانثين في بعض الأطعمة وغالباً ما يتم تناوله بكميات صغيرة في النظام الغذائي.

 

  • من الممكن أن يكون دواء أستاكسانثين آمناً عند تناوله كمكمل غذائي.

 

  • تم استخدام جرعات من اربعة إلى ثمانية عشر ملي غرام يومياً لمدة تصل إلى اثنى عشر أسبوعاً، وقد يؤدي تناول دواء أستاكسانثين إلى زيادة حركات الأمعاء ولون البراز الأحمر.

 

  • الجرعات العالية من دواء أستاكسانثين قد تسبب آلام في المعدة.

 

تنويه: يجب أن يكون الطبيب أو مقدم الرعاية الصحية على علم وبشكل سريع في حال حدوث أي آثار أو أعراض جانبية أخرى، حيث أن هذه الآثار الجانبية أو الأعراض هي ليست جميع الآثار أو الأعراض التي من الممكن أن يتعرض لها المريض.

 

تفاعلات دواء أستاكسانثين – Astaxanthin

 

  • الأدوية التي تم تغييرها بواسطة الكبد (ركائز السيتوكروم) تتفاعل مع دواء أستاكسانثين.

 

  • يتم تغيير بعض الأدوية وتفكيكها بواسطة الكبد، وقد يغير دواء أستاكسانثين سرعة تكسير الكبد لهذه الأدوية، وهذا يمكن أن يغير الآثار والآثار الجانبية لهذه الأدوية.

 

المصدر
Continuing Care: The Management of Chronic Disease, John Hasler, Theo SchofieldChronic Diseases: An Encyclopedia of Causes, Effects, and Treatments, Jean Kaplan TeichroewDrug-device Combinations for Chronic Diseases, SuPing Lyu, Ronald Siegel Chronic Disease Management, Jim Nuovo

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى