أدوية الأمراض المزمنةالصيدلة

ما هو دواء ميتفورمين Metformin؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو دواء ميتفورمين Metformin
  • كيف ينبغي استخدام دواء ميتفورمين
  • تحذيرات عند تناول دواء ميتفورمين

ينضم الميتفورمين إلى عائلة من العقاقير تسمى االبايجوانيد، فئة الأدوية هي مجموعة من الأدوية تعمل بطريقة متشابهة، غالباً ما تُستعمل هذه الأدوية لعلاج حالات مماثلة، يعمل الميتفورمين عن طريق تقليل كمية الجلوكوز (السكر) التي ينتجها الكبد، تقليل كمية الجلوكوز التي يمتصها الجسم وزيادة تأثير الأنسولين على الجسم.

ما هو دواء ميتفورمين Metformin؟

الميتفورمين: دواء بوصفة طبية، يأتي على شكل قرص شفوي وحل عن طريق الفم، يُستعمل الميتفورمين لوحده أو مع أدوية أخرى، بما في ذلك الأنسولين، لعلاج مرض السكري من النوع 2 (حالة لا يستخدم فيها الجسم الأنسولين بشكل طبيعي، وبالتالي لا يمكنه التحكم في كمية السكر في الدم)، يساعد الميتفورمين على التحكم في كمية الجلوكوز (السكر) في الدم، يقلل من كمية الجلوكوز التي يمتصها المريض من طعامه وكمية الجلوكوز التي ينتجها الكبد، يزيد الميتفورمين أيضاً من استجابة جسمه للأنسولين، وهو مادة طبيعية تتحكم في كمية الجلوكوز في الدم، لا يُستعمل الميتفورمين لعلاج مرض السكري من النوع الأول (حالة لا ينتج فيها الجسم الأنسولين وبالتالي لا يمكنه التحكم في كمية السكر في الدم).

كيف ينبغي استخدام دواء ميتفورمين؟

يأتي الميتفورمين على هيئة سائل وأقراص وأقراص ممتدة المفعول (طويل المفعول) يؤخذ عن طريق الفم، عادة ما يتم تناول السائل مع الوجبات مرة أو مرتين في اليوم، عادة ما يتم تناول القرص العادي مع وجبات الطعام مرتين أو ثلاث مرات في اليوم، عادة ما يتم تناول قرص ممتد المفعول مرة واحدة يومياً مع وجبة المساء، لمساعدة المريض على تذكر تناول الميتفورمين، يجب عليه تناوله في نفس الأوقات تقريباً كل يوم، كما يجب عليه اتباع الإرشادات الموجودة على ملصق الوصفة الطبية بعناية، والطلب من طبيبه أو الصيدلي شرح أي جزء لا يفهمه، من المهم أخذ الميتفورمين بالضبط حسب التوجيهات، وعدم أخذ أكثر أو أقل من الجرعات المطلوبة التي وصفها الطبيب.


يجب ابتلاع أقراص ميتفورمين ممتدة المفعول بالكامل من دون تقسيمها، قد يبدأ الطبيب بجرعة قليلة جداً من الميتفورمين ويزيد الجرعة تدريجياً ليس أكثر من مرة واحدة كل أسبوع إلى أسبوعين، سوف يحتاج المريض إلى مراقبة نسبة السكر في الدم بعناية حتى يتمكن طبيبه من معرفة مدى جودة عمل الميتفورمين، يتحكم الميتفورمين في مرض السكري ولكنه لا يعالجه، يجب على المريض الاستمرار في تناول الميتفورمين حتى لو كان يشعر جيدً، يجب عدم التوقف عن تناول الميتفورمين دون التحدث مع الطبيب، ويجب الطلب من الصيدلي أو الطبيب الحصول على نسخة من معلومات الشركة المصنعة للدواء.


إذا لم يتناول المريض هذا الدواء على الإطلاق، فقد لا تتحسن أعراض مرض السكري من النوع 2 أو قد تزداد سوءاً بمرور الوقت، إذا فاتته جرعات أو لم يتناول الدواء في الموعد المحدد قد لا يعمل دوائه جيداً أو قد يتوقف عن العمل تماماً، لكي يعمل هذا الدواء بشكل جيد، يجب أن تكون كمية معينة في جسمه في جميع الأوقات، أمّا إذا كان يأخذ الكثير من هذا الدواء يمكن أن يكون لديه مستويات خطيرة من الدواء في جسمه، قد تكون لديه الأعراض التالية: آلام في المعدة، إسهال، النعاس، صداع الرأس، غثيان، الحماض اللبني والتقيؤ.

تحذيرات عند تناول دواء ميتفورمين:

  • تحذير من تعاطي الكحول: يجب الابتعاد عن شرب الكحول أثناء استعمال دواء ميتفورمين، يمكن أن يعمل الكحول على زيادة احتمالية الإصابة بالحماض اللبني من الميتفورمين، قد يتسبب شرب الكحول أيضاً في رفع أو خفض مستويات السكر في الدم.

  • تحذير من مشاكل الكلى والكبد: إذا كان الشخص يعاني من مشاكل متوسطة إلى شديدة في الكلى، فإنه أكثر عرضة للإصابة بالحماض اللبني، لذلك لا يجب أن يأخذ هذا الدواء، مرض الكبد هو عامل خطر للإصابة بالحماض اللبني، لا يجب على الشخص أن يأخذ هذا الدواء إذا كان يعاني من مشاكل في الكبد.

  • تحذير الحساسية: يمكن أن يسبب هذا الدواء رد فعل تحسسي شديد، تشمل علاماته: ضيق في التنفس، تورم في الحلق أو اللسان وقشعريرة، يجب على الشخص الاتصال بطبيبه أو الذهاب إلى أقرب غرفة طوارئ إذا ظهرت لديه هذه الأعراض، ويجب عليه عدم أخذ هذا الدواء مرة أخرى إذا كان لديه أي رد فعل تحسسي من قبل، حيث أنّ أخذه مرة أخرى يمكن أن يكون قاتلاً (يسبب الموت).

تحذيرات للأشخاص الذين يعانون من ظروف صحية معينة:

  • بالنسبة للأشخاص الذين يخططون لإجراء التصوير: سيحتاج المريض إلى التوقف عن تناول هذا الدواء لفترة قصيرة إذا كان يخطط لحقن صبغة أو تباين لإجراء التصوير، حيث يمكن أن يؤثر ذلك على طريقة عمل كليتيه ويعرضه لخطر الإصابة بالحماض اللبني.

  • للأشخاص الذين يعانون من أمراض أو يخططون لإجراء عملية جراحية: يجب على المريض إخبار طبيبه إذا كان يعاني من حمى أو عدوى أو يخطط لإجراء عملية جراحية أو إجراء طبي آخر، قد يحتاج إلى تغيير جرعته من هذا الدواء.

  • للأشخاص الذين يعانون من الحماض الكيتوني السكري: لا يجب استخدام هذا الدواء لعلاج الحماض الكيتوني السكري.

  • للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في القلب: إذا كان الشخص يعاني من حالة ينخفض ​​فيها الأكسجين في قلبه، مثل النوبة القلبية الأخيرة أو قصور القلب، فإن خطر إصابته بالحماض اللبني أعلى، لذلك لا يجب أن يخذ هذا الدواء.

تحذيرات لمجموعات معينة:

  • للنساء الحوامل: لم يتم إجراء دراسات تكفي على البشر الحوامل للتأكد ما إذا كان هذا الدواء يؤثر على الجنين، لم تظهر الأبحاث التي تم إجراؤها على الحيوانات آثاراً ضارة على الجنين عندما تتناول الأم الدواء، ومع ذلك، لا تتنبأ الدراسات على الحيوانات دائماً بالطريقة التي سيستجيب بها البشر، يجب على المراة التحدث إلى طبيبها إذا كانت حاملاً أو تخطط للحمل، يجب استخدام هذا الدواء فقط أثناء الحمل إذا لزم الأمر، من المهم أن تعالج النساء المصابات بداء السكري من النوع 2 حالتهن حتى أثناء الحمل، عادة ما تتناول النساء الحوامل الأنسولين للتحكم في مستوى السكر في الدم بدلاً من الميتفورمين.

  • بالنسبة للنساء اللواتي يرضعن: قد ينتقل هذا الدواء إلى حليب الثدي وقد يسبب آثاراً سلبية عند الطفل الذي يرضع، يجب على المرأة التحدث إلى طبيبها إذا كانت تُرضع طفلها، قد تحتاج إلى اتخاذ قرار بشأن التوقف عن الرضاعة الطبيعية أو التوقف عن تناول هذا الدواء.

  • لكبار السن: يجب على الأشخاص الذين يبلغون من العمر 80 عاماً أو أكبرعدم استعمال الميتفورمين إلا إذا كانت وظيفة الكلى لديهم جيدة، الأشخاص في هذه الأعمار يكونون أكثر احتمالية للإصابة بالحماض اللبني، إذا كان عمر الشخص 80 عاماً أو أكثر وتتناول الميتفورمين، فلا يجب أن يأخذ الجرعة القصوى.

  • للأطفال: لم يتم تحديد ما إذا كان الشكل الفوري من هذا الدواء آمن وفعال للاستخدام في الأطفال الذين تكون أعمارهم أقل من 10 سنوات، لم يتم إثبات أن الشكل الممتد من هذا الدواء آمن وفعال للاستخدام في الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 18 عاماً.

المصدر
chronic disease management، jim nuovoMetformin, oral tabletMetformin HCLMetformin

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى