إرشاد أسريالعلوم التربوية

أسباب الشك بين الزوجين

اقرأ في هذا المقال
  • الشك بين الزوجين.
  • ما هي أسباب الشك بين الزوجين؟
  • نصائح تجنّب الزوجين الوقوع في فخ الشك.

الشك بين الزوجين:

تنشأ العلاقة بين أي زوجين منذ أول تعارفهم على بعض على قواعد معينة، أبرزها الثقة والاحترام، وعندما تنعدم الثقة والاحترام ويحل مكانهما الشك فإنّ حياتهما ستصبح عذاب لا يُحتمل، ويعًم التوتر والقلق في أرجاء البيت، لذا يجب على الزوجين أن ينتبهان ويكونان حذران في التصرف ولا يسيئان بحق يعضهم وأن لا يسمحا لأي خلاف صغير يعكرر صفاء حياتهم ويعيق استمرارها.

أسباب الشك بين الزوجين:

من أبرز الأسباب التي تظهر الشك بين الزوجين ما يأتي:

  • التجارب في الماضي لأحد الزوجين، أو أن يكون أحد الشريكين على معرفة بتجربة الشريك الآخر عندها يشك في أي سلوك أو كلام يفعله شريكه، مما يدفعه في التفكير والانتباه الدقيق على تصرفاته التي تثير الشك.

  • حيث تؤكد الدراسات أنّ الشك الزوجي يكبر وينمو عند التقدم في العمر، بحيث يسعى الزوج إلى البحث حول الأمور التي تكون لها علاقة بزوجته، مؤكدة الدراسات أنّ الشك مرض له علاقة باضطراب الشخصية، وأحد مسبباته الخبرات السابقة بنساء تعرف عليها الرجل من قبل فيصبح لديه الفكرة أن النساء جميعها كذلك، وهذا الشيء قد يكون نتائجه مُضّره.

  • مسبات نفسية، حيث تحس الزوجة بالنقص وبوجود من هي أفضل منها والتي يمكن أن يميل ويلجأ إلى إمرأة أخرى، كما يراودها الإحساس بأنّ الكل لا يرغب بها ويرفضونها.

  • إن التقنيات الحديثة والإنترنت له دورًا كبيرًا في حصول الشك بين الزوجين، فغالباً بعض القصص التي تعرضها المسلسلات تؤثر بشكل سيء على الزوجين وبدون إحساس أو إدراك منهما يبدأ الشك بالدخول إلى حياتهما ويسبب إلى خلافات ليس لها سبب مقنع.

  • انعدم الوضوح والكلام الصريح بين الزوجين وسوء التفاهم ينشأ الشك والكراهية بينهما، ويزيد من الغيرة وينهي زواجهما.

نصائح تجنب الزوجين الوقوع في فخ الشك:

  1. الثبات وقطع الشك بشكل نهائي وأن يسيطرا على الغيرة؛ لأنها تسبب خلافات بينهم، والأهم من ذلك إحساس الشريك بالثقة والقيمة والابتعاد عما يدمر علاقتهم وينهيها.

  2. تذكر الماضي والأمور الجميلة التي كانو مع بعض في وقت الخطوبة، وإعادة الهدوء والراحة في قلوبهم.

  3. خلق أجواء جميلة بينهم لإعادة الحب والمودة والرحمة .

  4. أن ينشغلا بأشياء أخرى لها أهمية أكثر، سواء على الدرجة الشخصية أو العائلية، أما إن كبرت الأمور عن حدها فيمكنهم استشارة أخصائي نفسي كي يساعدهم على التخلص من الشكوك الزائدة ويستعيدان الاستقرار الزوجي.

المصدر
دليل العلاقات الأسرية الناجحة، لوسي اتشيسون.التفكك الأسري، ابراهيم جابر السيد، 2014.علم النفس الأسري، كفافي، علاء الدين، 2009.الإرشاد والعلاج النفسي الأسري، علاء الدين، كفافي، 1999.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى