إرشاد أسريالعلوم التربوية

أسباب تخلي الزوج عن زوجته

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم الحياة الزوجية.
  • أسباب تخلي الرجل عن زوجته.

مفهوم الحياة الزوجية:

 

الحياة الزوجية: هي أن يعمل كلا الزوجين الذين يرغبان بقضاء كل حياتهم مع بعضهم بإدارة التزاماتهم معاً بحيث يصبح أسلوبهم في الحياة الذي تعودا عليه أسلوب موحّد يجمعهم في بيت واحد يتعاونان في كلّ شيء يخص حياتهم، ويقصد كذلك أن كلّ منهم يتصف بالتفاهم والاتصال في العلاقة بحيث يعيشان في أمان وطمأنينة وراحة مع بعضهم.

 

أسباب تخلي الرجل عن زوجته:

 

يوجد بعض من الأمور  التي تكثر من رغبة الزوج  بترك زوجته ومنها ما يأتي:

 

1- الإحساس بالضعف:

 

عندما يبدأ الزوج بالانتباه على الإنجازات والتفوق والنجاح التي تتمكن زوجته بتحقيقها والتكلم مع الآخرين عنها، وعدم قدرته بالتفوق عليها أو الوصول لمكانتها يسبب ذلك للابتعاد عنها دون تفكير.

 

2- عدم استطاعة الزوج على تحمل الالتزامات والواجبات:

 

عندما يحس الرجل بأن الواجبات التي توجد على عاتقه كثيرة وهو لا يستطيع تحملها؛ فإنه يتطرق للهرب من البيت دائماً ويتكلم مع زوجته بأنه يريد تركها بشكل مباشر دون تردد أو تفكير.

 

3- الخيانة:

 

عندما توجد امرأة أخرى يفكر بها الرجل ويحس معها بالطمأنينة والحب الذي كان يفقدهما من زوجته، فإن ذلك يسبب إلى حدوث مشاحنات واختلافات وفشل الزواج في النهاية.

 

طرق المحافظة على الزوجة:

 

هنالك بعض من الخطوات التي تساعد الرجل بطريقة مباشرة للمحافظة على زوجته وعدم تركه لها، ومنها ما يأتي:

 

1- الاهتمام:

 

عندما تحس المرأة بحب زوجها وعنايته بها، فإنها تتطرق للقيام بجميع الأمور التي ترضيه وتسعده بسبب زيادة ثقتها بنفسها، مما يجعل الزواج يعمّه السعادة والمحبة والاحترام.

 

2- عناية الزوجة بذاتها:

 

عندما تعتني المرأة بجمالها وشكلها يزداد حبها بذاتها وتقوى شخصيتها، فإن الزوج يميل للمرأة التي تعتني بذاتها وبجمالها، مما يجدد الزواج وتبث فيها روح الفرح والمحبة بينهم.

 

3- المرح:

 

عندما يقوم الزوج بعمل بعض من التصرفات المفرحة التي تزيد من فرح زوجته، فهذا بدوره يزيد من حبها بإمضاء اليوم معه وبالتقرب إليه بشكل مباشر؛ مما يؤدي إلى استمرار الزواج وثباته.

 

4- التعاون في الحياة الزوجية:

 

عندما يتجه الزوج لبذل مجهود كبير من أجل معاونة الزوجة ببعض من المهامات التي عليها تأديتها خلال اليوم، فهذا بدوره يجعل الزوجة تعلم بأن زوجها يحس بها، ويحب أن يخفف عنها بطريقة مباشرة، ويُقلل من تفكيرها بتقصيره أو ابتعاده عنها.

 

المصدر
دليل العلاقات الأسرية الناجحة، لوسي اتشيسون.التفكك الأسري، ابراهيم جابر السيد، 2014.علم النفس الأسري، كفافي، علاء ادين، 2009.الإرشاد والعلاج النفسي الأسري، علاء الدين، كفافي، 1999.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى