إرشاد أسريالعلوم التربوية

أسباب عدم الشعور بالسعادة الزوجية

اقرأ في هذا المقال
  • السعادة الزوجية.
  • ما هي أسباب عدم الشعور بالسعادة الزوجية؟

السعادة الزوجية:

 

السعادة الزوجية: هي أن تكون طبيعة العلاقة بين الشريك والشريكة مبنية على السعادة والرضا والتوافق وأن تتصف العلاقة بالتشاركية، حيث يكون هناك تشارك بين الزوجين في التربية والمسؤوليات المتعلقة بالبيت، عندما تكون العلاقة تشاركيه بين الزوجين هنا يتم تحقيق السعادة الزوجية.

 

بالمقابل في حال كانت العلاقة الزوجية غير تشاركية يؤدي هذا الأمر إلى عدم الشعور بالرضا عن الحياة الزوجية، بالتالي عدم شعور كل من الزوجين بالسعادة، في هذا المقال سوف نتحدث عن أسباب عدم الشعور بالسعادة الزوجية.

 

ما هي أسباب عدم الشعور بالسعادة الزوجية؟

 

1- أنانية كل من الشريك والشريكة:

 

حيث تعد الأنانية من أهم الأسباب التي تؤدي إلى انعدام السعادة الزوجية بين الشريكين، حيث أنه عندما يفكر كل من الشريكين بنفسه ولا يهتم بالطرف الآخر، تنتج عن هذه الأنانية ضعف روابط المحبة بين الشريكين، بالتالي شعور كل من الزوجين بعدم السعادة الزوجية.

 

2- الأحلام الخيالية:

 

عندما يرتبط كل من الشريكين تكون لديهم معتقدات وأفكار جميلة وردية حول الارتباط، لكن عندما ينصدمون بالواقع هنا يصاب كل من الزوجين بخيبة أمل، بالتالي يصبح الزوجين غير سعداء.

 

3- غياب الاتصال بين الشريكين:

 

في حال غياب التواصل بين الشريكين هنا لا يتمكن كل من الشريكين استيعاب الآخر ومعرفة ما يحب وما يكره، بالتالي تضعف روابط الاتصال بين الشريكين وهذا يؤدي إلى زيادة الخلافات بينهم، بالتالي عدم شعور كل من الشريكين بالسعادة الزوجية، حيث يعد الاتصال من أهم العوامل التي تساهم في تحقيق السعادة بين الشريكين، غياب الاتصال يؤدي إلى عدم شعور كل من الشريكين بالسعادة الزوجية.

 

4- انعدام الثقة بين الشريكين:

 

تعد الثقة من العوامل الهامة التي تؤدي إلى تحقيق السعادة بين الشريكين، حيث أن الثقة تقوي روابط المحبة بين الشريكين وهذا الأمر يساهم في جعل الحياة بين الزوجين مليئة بالسعادة، بالمقابل في حال غياب الثقة بين الزوجين هذا الأمر يؤدي على إلى زيادة المشاكل بين الزوجين، وإضعاف روابط المحبة بالتالي عدم شعور كل من الزوجين بالسعادة الزوجية.

 

5- تدخل الأهل:

 

من المهم أن يحرص كل من الزوجين على تدخل الأهل في المشكلات التي يتعرض لها الزوجين، حيث أن تدخل الأهل قد يزيد من حدة المشاكل، بالتالي شعور كل من الزوجين بالتعاسة وعدم السعادة.

 

المصدر
دليل العلاقات الأسرية، لوسي اتشيسونالتفكك الأسري، إبراهيم جابر سيد، 2014علم النفس الأسري، كفافي، علاء الدين، 2009الإرشاد والعلاج النفسي الأسري، علاء الدين، كفافي، 1999

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى