العلوم التربويةلغة الجسد

دلالة إبعاد النظر عن المتحدث في لغة الجسد

اقرأ في هذا المقال
  • إبعاد النظر عن المتحدث في لغة الجسد.
  • إبعاد النظر عن المتحدث من المؤشرات السلبية في لغة الجسد.
  • ما دلالة إشاحة النظر عن الآخرين في لغة الجسد؟

إبعاد النظر عن المتحدث في لغة الجسد:

 

تعتبر العين من أبرز الأدوات التي تقوم لغة الجسد على استخدامها، كيف لا والعين تعتبر المحور الأساسي لتلقّي الرسائل التي يقوم الجسد بإرسالها واستقبالها على شكل لغة جسد، حيث يعتبر التواصل البصري من أبرز الأمور الإيجابية الهامة التي تشير إلى لغة جسد إيجابية فعّالة بين الطرفين، ولكن إبعاد النظر عن المتحدّث هو لغة جسد ذات مضامين سلبية تشير إلى عدم التوافق أو الثقة.

 

إبعاد النظر عن المتحدث من المؤشرات السلبية في لغة الجسد:

 

عندما يتحدّث أحدهم فإنه يحاول جاهداً جذب انتباهنا من خلال التحدّث بكلمات معيّنة وترجمتها على شكل لغة جسد مفهومة لدى كلا الطرفين، وفي معظم الثقافات العالمية يعتبر التواصل البصري من أبرز الأدوات المستخدمة في لغة الجسد، والتي تشير إلى التوافق والتواصل والثقة، وهذا الأمر يعتبر من الأساسيات المستخدمة في العمل وفي فنّ القيادة وفي التعبير عن الاحترام.

 

أمّا إشاحة النظر عن الطرف الآخر في أثناء حديثه، فهو أمر مستخدم أيضاً في لغة الجسد وهو يشير إلى عدم الرضا أو عدم الفهم أو عدم القناعة بالمتحدّث، وتعتبر معظم الثقافات العالمية عدم التواصل البصري أمراً يشير إلى قلّة الاحترام وانعدام الثقة.

 

تعتبر الثقافة اليابانية أنّ النظر في عيني المتحدّث والتواصل البصري المعتاد أمراً معيباً ويقلّل من قيمة المتحدّث، ولكنّ هذا الأمر لا يحدث إلا في بعض البلدان في قارة أسيا، إذ أنّ التواصل البصري يمنح المتحدّث القدرة على الاستمرار ويعطيه الثقة المطلوبة التي يستطيع كلا الطرفين من خلالها رصد ردود الفعل بشكل مباشر وإيجابي.

 

ما دلالة إشاحة النظر عن الآخرين في لغة الجسد؟

 

إبعاد النظر عن الطرف الآخر، يستخدم كلغة جسد تشير إلى حالة من عدم التناسق والتفاعل فيما بين الطرفين، أو كدلالة على عدم الرضا كون الكلام الذي يتفوّه به المتحدّث لا يتوافق مع لغة الجسد، ويعتبر التواصل البصري أمراً هاماً لقراءة أفكار الطرف الآخر، وهذا الأمر يمكننا أن نلاحظه بشكل دقيق لدى الأشخاص الذين يعانون من بعض الاضطرابات العصبية التي من شأنها أن تعطينا مؤشراً بعدم قدرة هؤلاء الأشخاص في التواصل البصري بشكل جيّد.

 

المصدر
لغة الجسد النفسية، جوزيف ميسنيجر.لغة الجسد، بيتر كلينتون، 2010. لغة الجسد في القرآن الكريم، عوده عبداللة. ما يقوله كل جسد، جونافارو، 2010.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى