العلوم التربويةعلم النفس

اختبارات الورق وقلم الرصاص في علم النفس

اقرأ في هذا المقال
  • اختبارات الورق وقلم الرصاص في علم النفس.
  • تطوير اختبارات الورق وقلم الرصاص.

اختبارات الورق وقلم الرصاص في علم النفس:

 

تشير اختبارات الورق وقلم الرصاص في علم النفس إلى تنسيقات تقييم الطلاب التقليدية مثل الاختبارات الكتابية، وأيضًا إلى الاختبارات الموحدة التي تطلب من الطلاب استخدام أقلام الرصاص لملء الفقاعات على ورقة إجابة قابلة للمسح الضوئي، بحيث تُدار الاختبارات المعيارية الآن بشكل شائع على أجهزة الكمبيوتر، لكن تقييم الفصل الدراسي يتطلب عادةً من الطلاب إرسال ردود مكتوبة على الورق.

 

في الفصل الدراسي، غالبًا ما تشير اختبارات الورق وقلم الرصاص إلى الاختبارات التي تم تسجيلها بشكل موضوعي، والتي تهدف إلى قياس المعرفة المحفوظة ومستويات الفهم الأدنى، مقارنةً بالتقييم القائم على الأداء، والذي يهدف إلى قياس فهم أعمق من خلال المهارات والقدرة.

 

تشير أدوات الورق وقلم الرصاص إلى مجموعة عامة من أدوات التقييم، حيث يقرأ المرشحين الأسئلة ويردون الكتابة، وهذا يشمل الاختبارات، مثل اختبارات المعرفة والقدرة، وقوائم الجرد، مثل قوائم جرد الشخصية والاهتمامات، بحيث يمكن استخدام اختبارات الورق وقلم الرصاص لتقييم المعرفة المتعلقة بالوظيفة والقدرة أو المؤهلات المهارية.

 

النطاق المحتمل للمؤهلات التي يمكن تقييمها باستخدام اختبارات الورق وقلم الرصاص واسع جدًا، على سبيل المثال، يمكن لمثل هذه الاختبارات تقييم أي شيء من معرفة إجراءات المكتب إلى معرفة التشريعات الفيدرالية، ومن القدرة على اتباع التوجيهات إلى القدرة على حل المشكلات الرقمية؛ ونظرًا لأنه يمكن تقييم العديد من المرشحين في نفس الوقت من خلال اختبار الورق وقلم الرصاص، فإن هذه الاختبارات هي طريقة فعالة للتقييم.

 

تطوير اختبارات الورق وقلم الرصاص:

 

يجب أن توفر جميع طرق التقييم المعلومات ذات الصلة بالمؤهلات التي يتم تقييمها، بحيث تتضمن اختبارات الورق وقلم الرصاص العديد من الخطوات التي توفر الكثير من المعلومات والبيانات المهمة، وتتمثل تطوير اختبارات الورق وقلم الرصاص من خلال الخطوات التالية:

 

1- خطوة سرد مجالات الموضوعات أو المهام:

 

لكل مؤهل معرفة أو قدرة سيتم تقييمه عن طريق الاختبار، يتوجب وضع قائمة بالمجالات أو المهام التي سيتم تغطيتها، والقيام في التحقق من أي مجالات أو مهام موضوعية مهمة ذات أهمية خاصة للوظيفة، على سبيل المثال، قد تكون مجالات الموضوع التي سيتم تغطيتها للتأهيل معرفة المراسلات ومعرفة الملفات والمعرفة بإجراء ترتيبات السفر.

 

2- خطوة تحديد شكل الإجابة وعدد الأسئلة والحد الزمني ومستوى الصعوبة:

 

قبل كتابة الأسئلة للاختبار الخاص بالمهتمين، يجب أن يقرر هذا الشخص أشياء مثل تنسيق الإجابة وعدد الأسئلة والحد الزمني ومستوى الصعوبة، وتنسيقات الاستجابة الثلاثة الأكثر شيوعًا هي الاختيار من متعدد وإجابة قصيرة أو مقال.

 

باستخدام تنسيق استجابة متعدد الاختيارات، يمكن تغطية عدد كبير من مجالات أو مهام الموضوعات المختلفة في نفس الاختبار ويسهل تسجيل الأسئلة، ومع ذلك، نظرًا لأن جميع الإجابات المحتملة يجب أن يتم اختيارها من قبل بعض المرشحين فإن كتابة أسئلة جيدة تستغرق وقتًا طويلاً.

 

ومن خلال تنسيق الإجابة القصيرة، كما هو الحال في الاختيار من متعدد، يمكن تغطية عدد كبير من مجالات أو مهام الموضوعات المختلفة في نفس الاختبار ومن السهل تسجيل هذه الأسئلة، بالإضافة إلى ذلك، يتطلب الأمر وقتًا أقل لكتابة هذه الأسئلة مقارنة بأسئلة الاختيار من متعدد.

 

باستخدام تنسيق إجابة المقالة، لا يمكن تغطية سوى عدد قليل من مجالات أو مهام الموضوع نظرًا لمقدار الوقت المستغرق للإجابة على الأسئلة، ومع ذلك، يمكن تغطية المحتوى بمزيد من التفصيل، بحيث تتطلب الأسئلة المقالية القليل من الوقت للكتابة، ولكنها تستغرق وقتًا طويلاً للتسجيل.

 

على الرغم من أن تنسيق الاختيار من متعدد قد يبدو للوهلة الأولى خيارًا سهلاً ومنطقيًا نسبيًا إذا تم التأكيد على اتساع نطاق التغطية، فلا يجب الانخداع، بحيث من الصعب كتابة أسئلة اختيار من متعدد جيدة، ويجب فقط اختيار هذا النوع من تنسيق الإجابات إذا كان هناك استعداد لتخصيص الكثير من الوقت لتحرير الأسئلة ومراجعتها.

 

يعتمد عدد الأسئلة التي نحتاجها في هذه الاختبارات على اتساع وعمق التغطية المطلوبة وأهمية كل موضوع أو مهمة، وبشكل عام، كلما زادت أهمية مجال أو مهمة الموضوع، زادت الأسئلة التي يجب أن نطرحها، ويجب أن تكتب في البداية عدة أسئلة من كل مجال موضوع أو مهمة حتى تتمكن من اختيار أفضلها للإصدار الأخير من الاختبار.

 

ما لم يتم تقييم سرعة العمل، يجب تعيين الحد الزمني للسماح لغالبية المرشحين بالانتهاء في غضون الوقت المخصص، والدليل العام لأسئلة الاختيار من متعدد هو السماح بحوالي دقيقة لكل سؤال، ويعتمد الوقت اللازم للإجابة القصيرة والأسئلة المقالية على مدى تعقيد الأسئلة.

 

3- خطوة كتابة الأسئلة وتطوير دليل الدرجات:

 

يجب أن تدل جميع الأسئلة على معلومات مفيدة، أيضًا يجب أن يكون مستوى اللغة المستخدمة للأسئلة مناسبًا لمتطلبات المهمة، ولا يجب دائمًا التعبير عن الأسئلة شفهيًا، ويمكن دمج الرسوم البيانية أو الجداول في سؤال حيث تكون مفيدة.

 

يجب أن يتم تحضير الإجابات، وتحديد العلامات التي سيتم تخصيصها لكل عنصر، وتحديد قواعد التسجيل، هذا يضمن وجود إجابة واضحة لكل سؤال، كما يسمح بالإشارة إلى قيمة كل سؤال بحيث يمكن للمرشحين أن يقرروا بأنفسهم مقدار الوقت الذي ينبغي أن يقضوه في كل سؤال، ويجب أن تعكس العلامات المخصصة لكل سؤال الأهمية النسبية للسؤال.

 

4- خطوة مراجعة الأسئلة ودليل الدرجات:

 

تتمثل في مراجعة الأسئلة ودليل الدرجات من قبل الأفراد المطلعين على المهمة المعنية، وعادة قد يشمل ذلك مديرين آخرين أو شاغلي الوظائف، بحيث يجب التأكد من أن كل سؤال قابل للإجابة، وذو صلة بالمهمة المطلوبة، وصحيح تقنيًا ونحويًا وواضحًا ومفهومًا.

 

ويجب مراجعة أو استبدال أي رموز أو كلمات أو عبارات أو محتوى مسيء أو غامض أو غير ملائم أو مضلل، ويجب على المراجعين أيضًا تقييم مدى ملاءمة الحد الزمني ومستوى صعوبة الأسئلة، وقد يكون من المفيد أن يقوم المراجعين بالفعل بإجراء الاختبار في ظل ظروف الاختبار.

 

يجب على المهتمين والقائمين عل اختبارات الورق وقلم الرصاص فقط تضمين النسخة النهائية من اختبار الورق والقلم تلك الأسئلة التي وافق عليها المراجعين والمتابعين، وقد يكون تطوير اختبارات الورق وقلم الرصاص الخاصة بهم أمرًا صعبًا ويستغرق وقتًا طويلاً ومع ذلك، إذا تم اتباع هذه الخطوات الأربع، فيجب أن تكون النتيجة النهائية أداة لتقييم الجودة.

 

وهناك العديد من العوامل الرئيسية التي يتم أخذها في الاعتبار عند طلب الحصول أو إنشاء اختبارات الورق وقلم الرصاص التي تتمثل في ظروف المجتمع، مع تواجد الدعم والتحفيزات الخاصة بنجاح هذه الاختبارات، والمهارات والخبرات المطلوبة أو المفيدة لها والصحة النفسية والدقة بها وأيضاً الوضع المالي.

 

المصدر
مبادئ علم النفس الحيوي، محمد أحمد يوسف.الإنسان وعلم النفس، د.عبد الستار ابراهيم.علم النفس العام، هاني يحيى نصري.علم النفس، محمد حسن غانم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى