أساليب التدريسالعلوم التربوية

استراتيجيات إدارة نقص الانتباه في التدريس التربوي

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي صعوبات الانتباه في التدريس التربوي؟
  • استراتيجيات إدارة نقص الانتباه في التدريس التربوي.

ما هي صعوبات الانتباه في التدريس التربوي؟

 

تكون صعوبات الانتباه عندما يواجه الطالب تحديات مع الاهتمام المستمر على مستوى مناسب من الناحية التنموية، يمكن أن تظهر صعوبات الانتباه مثل عدم مشاركة الطالب في الفصل الدراسي أو عدم تمكن على الجلوس بلا حراك، ويمكن تشخيص صعوبات الانتباه على أنها اضطراب نقص الانتباه.

 

استراتيجيات إدارة نقص الانتباه في التدريس التربوي:

 

تعيين العمل الذي يناسب مستوى مهارة الطالب:

 

سيتجنب الطلاب المصابون بنقص الانتباه الأعمال الصفية الصعبة الطويلة جدًا، اعرض الخيارات على الطلاب المصابون بنقص الانتباه الذين تُمنح لهم خيارات من أجل إكمال نشاط ما ينتجون المزيد من العمل، ويكونون أكثر امتثالًا، ويتصرفون بشكل أقل سلبية.

 

على سبيل المثال، قائمة من 15 خيار نشاط لممارسة تهجئة الكلمات مثل كتابة الكلمات على بطاقات فلاش أو استخدامها في جملة، أو كتابة الكلمات بالهواء.

 

تقديم تذكيرات مرئية:

 

يستجيب الطلاب المصابون بنقص الانتباه جيدًا للإشارات المرئية والأمثلة، وعلى سبيل المثال أظهر مهارة مثل كتابة المقالات على جهاز عرض علوي أو على السبورة، عندما يبدأ الطلاب في عملهم المستقل اترك النقاط الرئيسية حول موضوع ما مرئية على السبورة، وانشر مفاهيم مهمة سيستخدمها الطلاب مرارًا وتكرارًا على لوحة ملصقات ذات ألوان زاهية في جميع أنحاء الغرفة.

 

زيادة المشاركة النشطة في الفصل:

 

تتضمن استراتيجيات المجموعة مطالبة الطلاب بكتابة إجاباتهم على السبورة البيضاء الجافة وإظهارها للمعلم، ومطالبة الطلاب بالإجابة على الأسئلة في انسجام، وجعل الطلاب يشيرون بإبهامهم لأعلى أو لأسفل إذا كانت الإجابة على السؤال بنعم أو لا.

 

التعلم المزدوج فعال أيضًا، اطلب من الطلاب العمل من خلال مشكلة في مجموعة ومناقشتها لتحقيق أقصى قدر من الفهم.

 

تشجيع التعلم العملي:

 

اخلق فرصًا للتعلم حيث يختبر الطلاب الأشياء بشكل مباشر، واطلب من الطلاب كتابة مسرحية وتمثيلها، وتسجيل مهمة على شريط فيديو.

 

وضع قواعد وإجراءات مناسبة:

 

وضع قواعد صفية قصيرة وبسيطة، اذكرها بعبارات إيجابية تنقل ما تريد أن يفعله الطلاب، على سبيل المثال بدلاً من قول: لا تتحدث بصوت عالٍ عندما تأتي إلى الفصل قل عندما تأتي إلى الفصل: تحقق من الواجب على السبورة وابدأ العمل بهدوء، أو اجلس أولاً وبعد ذلك يمكنك التحدث بهدوء مع جارك حتى يبدأ التدريس.

 

إنشاء إجراءات الفصل الدراسي:

 

سيساعد هذا الطلاب الذين يعانون من مشكلة قلة الانتباه على البقاء في المهمة، يمكن أن تشمل الإجراءات الروتينية لجميع الطلاب كتابة الواجب المنزلي دائمًا على السبورة والتحقق من قادة الصف لمعرفة ما إذا كانت المهام مكتوبة وأن العمل المكتمل يتم التقاطه وما إلى ذلك.

 

يمكن للطلاب المصابين بنقص الانتباه تسجيل الوصول مع مساعد الفصل الدراسي في نهاية اليوم للتأكد من فهمهم لواجب المنزلي وما هو مطلوب منهم.

 

إعطاء الإشراف المناسب:

 

يحتاج الطلاب المصابون بنقص الانتباه إلى إشراف أكثر من أقرانهم بسبب تأخر النضج والنسيان والتشتت وعدم التنظيم، وساعد هؤلاء الطلاب من خلال إقرانهم بزملائهم في الفصل الذين يمكنهم تذكيرهم بالواجب المنزلي والعمل الصفي، واستخدام شركاء الطلاب للعمل كفريق واحد في مشروع، وإشراك مساعدي الفصل قدر الإمكان أثناء وبعد الفصل الدراسي.

 

توفير أماكن ومهام مناسبة في الفصل الدراسي:

 

قد يحتاج بعض الطلاب المصابين بنقص الانتباه إلى أماكن إقامة مدرسية والتأكد من حصولهم عليها، ويمكن أن تكون بعض وسائل الراحة سهلة مثل مراقبة عمل الطالب ووضع خطة لمساعدته على عدم التخلف عن الصف وحتى قبول المهمة المتأخرة العرضية، وهذا يمكن أن يمنح الطالب الثقة ويعيدها إلى المسار الصحيح، تشمل أماكن الإقامة الشائعة الأخرى لاضطراب قلة الانتباه مع مشكلات الفرط النشاط، وتتمثل من خلال ما يلي:

 

  • تمديد الوقت في الاختبارات.

 

  • مهام مختصرة.

 

 

  • تعيينات مقسمة للمشاريع طويلة الأجل مع تواريخ استحقاق ودرجات منفصلة.

 

وهناك مجموعة من التوصيات لتوفير أماكن الجلوس والمهام في الفصل الدراسي، وتتمثل هذه التوصيات من خلال ما يلي:

 

1. قلل من عوامل التشتيت المحتملة.

 

2. قم دائمًا بوضع الطلاب الذين لديهم مشاكل في التركيز بالقرب من مصدر التعليمات أو الوقوف بالقرب من الطالب عند إعطاء التعليمات من أجل مساعدة الطالب عن طريق تقليل الحواجز والمشتتات بينه وبين الدرس.

 

3. دائماً ضع هذا الطالب في منطقة عمل منخفضة الإلهاء في الفصل.

 

4. استخدم نماذج الأقران الإيجابية.

 

5. شجع الطالب على الجلوس بالقرب من قدوة إيجابية لتخفيف المشتتات عن الطلاب الآخرين بسلوكيات التحدي أو التحويل.

 

الاستعداد للتحولات:

 

ذكر الطالب بما سيأتي بعد ذلك الفصل التالي، العطلة وقت قراءة كتاب مختلف وغيرها، بالنسبة للمناسبات الخاصة مثل الرحلات الميدانية أو الأنشطة الأخرى تأكد من تقديم الكثير من الإشعارات والتذكيرات مسبقًا، ومساعدة الطالب في الاستعداد لنهاية اليوم والعودة إلى المنزل والإشراف على حقيبة كتب الطالب للحصول على العناصر الضرورية اللازمة للواجب المنزلي.

 

السماح بالحركة:

 

قيام المعلم التربوي في السمح للطالب بالتحرك أو التململ، ويفضل أن يكون ذلك من خلال خلق أسباب للحركة، وفر فرصًا للعمل البدني قم بمهمة ونظف السبورة  وغيرها، إذا لم يكن ذلك عمليًا فالسماح للطالب باللعب بالأشياء الصغيرة المحفوظة في مكاتبهم والتي يمكن التلاعب بها بهدوء مثل كرة ضغط ناعمة إذا لم تكن مشتتة للغاية.

 

دع الطلاب يلعبون:

 

يمكن أن تعزز العطلة بالفعل التركيز لدى الطلاب المصابين بنقص الانتباه لذا لا تستخدمه كوقت لتعويض واجبات المدرسة الضائعة أو كعقاب كما قد تفعل مع الطلاب الآخرين.

 

التركيز على الإيجابيات:

 

كوِّن علاقة إيجابية مع الطلاب المصابين بنقص الانتباه، ورحب بهم بالاسم عند دخولهم الفصل أو عند دعوتهم في الفصل، أنشئ لوحة إعلانات صفية لنشر اهتمامات الطلاب الأكاديمية أو اللامنهجية أو الصور الفوتوغرافية والأعمال الفنية أو الإنجازات.

 

تقديم ملاحظات متكررة وإيجابية:

 

يستجيب الطلاب المصابون بنقص الانتباه بشكل أفضل للتعليقات الفورية، واستخدم الثناء الإيجابي مثل أنت تقوم بعمل رائع أو لقد فهمت ذلك الآن، إذا كانت إجابة الطالب عن الأسئلة المطروحة غير صحيحة فقل: دعنا نتحدث عن هذا أو هل هذا يبدو مناسبًا لك؟

 

طرح الأسئلة بدل من التوبيخ:

 

إذا أساء الطالب التصرف في الفصل اسأله هل هذا اختيار جيد أم اختيار سيئ؟ سيتلقى الطالب رسالة مفادها أن سلوكه غير لائق.

 

التواصل والمشاركة مع أولياء الأمور:

 

للحصول على أفضل النتائج يجب أن يشترك المعلمون مع أولياء الأمور للتأكيد أن ابنهم جاهز للتعلم في الفصل الدراسي.

 

المصدر
استراتيجديات التدريس الحديثة، د إيمان محمد سحتوت، د زينب عباس جعفر.نظريات المناهج التربوية، د علي أحمد مدكور.تحليل المحتوى في المناهج والكتب الدراسية، د ناصر أحمد الخوالدة.طرق التدريس العامة تخطيطها وتطبيقاتها التربوية، وليد أحمد جابر، ط 1425-2005.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى