العلوم التربويةتنمية ذاتية

التفاؤل المكتسب طريق النجاح

اقرأ في هذا المقال
  • أساليب المتفائلون في التعامل مع الحياة.

حتى نحرز نجاحاً له شأن وسعادة حقيقية، فلعلّ أهم الصفات التي يمكننا اكتسابها هي صفة التفاؤل، ويمكن لنا اكتساب صفة التفاؤل، عن طريق التفكير بشكل متفائل معظم الوقت، فوفقاً لعدد من المقابلات مع أكثر الأشخاص سعادة ونجاحاً في كافة المجالات، فإنَّ للمتفائلين أسلوبَين خاصين للتعامل مع الحياة، ويمكننا اكتساب هذين الأسلوبَين بالممارسة.

أساليب المتفائلون في التعامل مع الحياة:

أولاً: يبحث المتفائلون عن الجانب الإيجابي في كل موقف، وخاصة حين تواجههم أزمات وعقبات، ويبقون إيجابيين عن طريق النظر نحو الجانب المشرق، أو الخيط الأبيض للفجر الوليد، وذلك لدى كلّ مشكلة تواجههم، ودائماً ما يعثرون على شيء ما.

ثانياً: يتحرّى المتفائلون دائماً الدروس الجديرة بالتعلّم في كل مشكلة تواجههم، فهم يؤمنون أنَّ كلّ إخفاق مؤقت أو عقبة طارئة قد أرسلت إليهم لتعلّمهم شيئاً ما، إنَّهم يسألون باستمرار، ما الذي يمكن لنا أن نتعلّمه من هذا الموقف؟ ودائماً ما يعثرون على شيء ما.

إنَّ عقلنا مركّب، بحيث لا يمكن لنا أن نبحث عن الجوانب الطيبة، والدروس القيّمة دون السيطرة سيطرة تامة على عقلنا الواعي، وإذ نقوم بهذا، نشعر بقدر أعلى من الإيجابية والتفاؤل حيال أنفسنا وحيال وضعنا، ونشعر بأنَّنا مسيطرين على حياتنا، ويصبح أداؤنا في قمّته.

المصدر
المفاتيح العشرة للنجاح، إبراهيم الفقي.غير تفكيرك غير حياتك، بريان تراسي، 2007.قوة التفكير، إبراهيم الفقي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى