العلوم التربويةتربية الطفل

خطوات تنظيم أوقات الأطفال من إدمان التكنولوجيا

اقرأ في هذا المقال
  • إدمان الأطفال على استعمال الأجهزة الإلكترونية.
  • ما هي خطوات تنظيم أوقات الأطفال من إدمان التكنولوجيا؟

إدمان الأطفال على استعمال الأجهزة الإلكترونية:

 

يعاني معظم الأهالي من إدمان الأطفال على استعمال التكنولوجيا بشكل مبالغ فيه، حيث يمضي الأطفال أغلبية وقتهم في استعمال الأجهزة الإلكترونية الحديثة دون الوعي بالآثار السلبية المترتبة على ذلك، يحدث عدة خلافات بين الأطفال والأهالي بسبب إدمان الأطفال على استعمال التكنولوجيا، الأهالي لا يعرفون كيفية التصرف مع الأطفال، لذلك في هذا المقال سوف نتحدث عن خطوات تنظيم أوقات الأطفال من إدمان التكنولوجيا.

 

ما هي خطوات تنظيم أوقات الأطفال من إدمان التكنولوجيا؟

 

1- عمل جدول يومي:

 

حيث أنه من المهم أن يقوم الوالدين بعمل جدول يومي يتضمن كافة الأنشطة التي سوف يقوم فيها الأطفال ومن ضمن هذه الأنشطة تخصيص وقت للأجهزة الإلكترونية، عندما يقوم الوالدين بعمل جدول يومي هنا يصبح عملية تنظيم الوقت عند الأطفال أسهل وفي نفس الوقت يتمكن كل من الأب والأم من التحكم في المدة الزمنية التي يستعمل فيها الأطفال الأجهزة الإلكترونية، ومع مرور الوقت يتعود الأطفال على هذا الجدول ويصبح روتين يومي بالنسبة لهم.

 

2- تشجيع الأطفال على ممارسة المواهب:

 

حيث أنه من المهم أن يشجع كل من الأب والأم الأطفال على القيام بعمل المواهب المختلفة مع حرص الوالدين على مشاركة الأطفال هذه الهوايات، عندما يشجع الوالدين الأطفال على ممارسة المواهب هنا تتطور المواهب التي يمتلكها الأطفال وفي نفس الوقت يتمكن الأهالي من التحكم في استعمال الأطفال للأجهزة الإلكترونية، حيث يلتهي الأطفال ويندمج الأطفال في عالم حقيقي عالم بعيد كل البعد عن الخيال والعالم الرقمي.

 

3- الحوار مع الأطفال:

 

حيث أنه من المهم أن يخصص كل من الوالدين الوقت للأطفال للجلوس معهم ومعرفة كافة احتياجاتهم وما يشعرون فيه، والتحدث معهم عن الآثار السلبية المترتبة على إدمان الأجهزة الإلكترونية وتوعيتهم بمخاطرها، يساعد الحوار على تقوية روابط المحبة بين الأطفال والأهالي، بالتالي يتمكن الأهالي من التحكم في استعمال الأطفال للأجهزة الإلكترونية.

 

4- عدم استعمال الأجهزة كنوع من أنواع الإلهاء:

 

أغلبية الأهالي يقومون باستعمال الأجهزة الإلكترونية كنوع من الإلهاء للأطفال بسبب عدم توفر الوقت الكافي لهم للجلوس مع الأطفال، لذلك يجب أن يتجنب الأهالي استعمال الأجهزة الإلكترونية كنوع من أنواع الإلهاء؛ لأن الأطفال مع الوقت سوف يعتادون عليها بالتالي إدمانهم عليها.

 

المصدر
الأم تعرف أكثر من الجميع، أليس كالهان، 2015مدخل إلى رياض الأطفال، أمل خلف، 2005علم النفس الاجتماعي، أحمد علي حبيبالتربية في رياض الأطفال، عدنان عارف، 2000

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى