إرشاد أسريالعلوم التربوية

خلافات في السنة الأولى من الزواج

اقرأ في هذا المقال
  • السنة الأولى من الزواج.
  • ما هي الخلافات التي تحدث في بداية الزواج؟

السنة الأولى من الزواج:

إن بدايات الزواج توصف بالمرحلة الصعبة التي يأتي بعدها زواج ناجح وثابت أو زواج كئيب قابل للسقوط في أي لحظة، فإنهم ينتقلون لمرحلة جديدة من الحياة، فتحدث الخلافات المصيرية في بداية الحياة الزوجية وتنطلق من توزيع المهامات والمسؤوليات بين الزوجين، فكيفيّة التعامل مع الخلافات في بداية الزواج هي التي ترسم شكل العلاقة الزوجية على المدى الطويل.

ما هي الخلافات التي تحدث في بداية الزواج؟

هنالك العديد من الخلافات التي تحدث في بدايات الزواج ومنها ما يأتي:

  1. تأثير الزواج على الحب والعاطفة: أحيانًا تتغير قوة الأحاسيس والعواطف بين الزوجين في أول سنة زواج، وهذا التغيّر لا يعّد القضاء على الحب إنما انتقالاً إلى مرحلة من التماسك العاطفي.

  2. أحاسيس الندم على الزواج: قد تكون أحاسيس الندم على الزواج من الأحاسيس الطبيعية في شتى الأزواج الحديثة، وتسبب أحاسيس الندم خسارة كمية كبيرة من الحرية، والإحساس بفقدان الأمل نتيجة التوقعات، وعدم المقدرة على كيفية التصرف مع خلافات أول سنة زواج بشكل صحيح.

  3. التأقلم مع الأعمال اليومية: أغلب الأعمال اليومية السيئة لا تبيّن قبل الزواج، والعديد من خلافات في أول سنة زواج تكون متعلقة بهذه الأعمال، مثل عدم الترتيب في البيت وعدم الالتزام بأوقات تحضير الطعام وعدم الاهتمام ببعضهم وغيرها الكثير.

  4. كثرة الخلافات في بداية الزواج: تعّد بداية الزواج مرحلة مليئة بالخلافات والمشاجرات بين الزوجين في معظم الأوقات، وكثرة الخلاف في بدايات الزواج من مبدأ حل النزاع ورسم شكل العلاقة الزوجية في المستقبل بصورة مناسبة.

  5. إرشادات أول سنة زواج: عندما يتم تعيين وقت الزواج يستقبل الزوجان من الإرشادات أكثر، مما يستقبلان من المباركات، والإرشادات التي يعرضها الآخرون للزوجين، وعادةً هذه الإرشادات تؤدي إلى المزيد من القلق والارتباك في نفوسهم.

  6. المادية في بدايات الزواج: في أغلب الأوضاع تصبح المشاحنات المالية بين الزوجين في درجة متطورة من الزواج، حيث يفكر كلّ منهما أنه أفضل بالشؤون المادية، أو أنه مظلوم في حقوقه المادية.

  7. الخيانة في بدايات الزواج: قد لا يفكر البعض بالخيانة الزوجية إحدى الخلافات في السنة الاولى من الزواج، حيث يواجه بعض الأزواج من أحاسيس متداخلة بين الملل والندم ومقارنة أحد الطرفين بغيره والتي قد تجعلهم أن يقوومون بالخيانة أو التفكير بالخيانة.

المصدر
دليل العلاقات الأسرية الناجحة، لوسي اتشيسون.التفكك الاسري، ابراهيم جابر السيد، 2014.علم النفس الاسري، كفافين علاء الدين، 2009.الإرشاد والعلاج النفسي الأسري، علاء الدين، كفافي، 1999.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى